العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-25, 01:53 PM   #31
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 72
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
Icon122

المدارسه السادسه
سوره الحجر من ٨٥--٩٩

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٨٥-٨٦

١- ذكر خلق السموات والارض لايكون عبثا ولكن بلحق
٢ـ دلاله خلق السموات والارض بما فيهما على قدره الله وعلمه المحيط
٣ـ تأكيد على قيام الساعه
٤ـ معنى الصفح الجميل
٥- وضح ان الله وحده هو الخالق لكل شئ فلا يعجزه احد

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٨٧- ٨٨

١- امتنان الله على رسوله
٢ـ توضيح معنى السبع المثانى
٣- اقوال عن السبع المثانى بانها الفاتحه
٤- وضح معنى لا تمدن عينيك
٥- وضح ان العوض بالمؤمنين والقرأن خير ا من اشغال الفكر بشهوات الدنيا
٦-- وضح معنى واخفض جناحك للمؤمنين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٨٩-٩٩
١- امر من الله تعالى لرسوله بأداء الرساله على اكمل وجه
٢ـ ضح معنى كما انزلناه على المقتسمين وانزال العقوبه على من يصد الناس عن الايمان
٣ـ فسر معنى عضين
٤ـ ذكر عقاب من قدح وعاب وبدل فى القرأن
٥ـ بين ان هذا هو اعظم ترهيب وخوف لهم عما فعلوه
٦- امر الله لرسوله بألا يبالى بهم ولا بغيرهم
ذ٧- امر الله لرسوله ان ينفذ اوامر الله ولا يعوقه عن امره اى عائق
٨- امر الله لنبيه ان يعرض عن المشركين وان يترك سبهم واهانتهم
٩-- وعد الله لرسوله بحمايته والا يضره المستهزئون
١٠- ذكر ان سبهم للرسول هو سبهم لله
١١-- ذكر انهم جعلوا مع الله اله أخر
١٢- توعد الله للكافرين بالعذاب لما كانوا يعملون يوم القيامه
١٣- توضيح ان الله يعلم بضيق النبى وحزنه من التكذيب
١٤- بيان قدره الله على الانتقام منهم وبيان امهال الله لهم
١٥- امر الله لنبيه بالتسبيح والتحميد والصلاه لما فى هذه الامور من توسعه الصدر
١٦- امر الله نبيه ان يستمر فى الطاعات حتى يأتيه الموت وقد فعل ما امر به صلى الله عليه وسلم
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-25, 10:55 PM   #32
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 103
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الخامس
سورة طه الآيات(٦٥- ٧٢)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ (65) قَالَ بَلۡ أَلۡقُواْۖ فَإِذَا حِبَالُهُمۡ وَعِصِيُّهُمۡ يُخَيَّلُ إِلَيۡهِ مِن سِحۡرِهِمۡ أَنَّهَا تَسۡعَىٰ (66):
١- بين أن من سنن الله تعالى إظهار الحق على الباطل.
٢- ذكر المراد بالضمير في (تُلۡقِيَ) ، وبين المراد في (وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ) موضحا الذي توهمه السحرة.
٣- فسر الضمير في (بَلۡ أَلۡقُواْۖ) ،(يُخَيَّلُ إِلَيۡهِ)، (أَنَّهَا تَسۡعَىٰ)، ووصف هذا السحر.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَأَوۡجَسَ فِي نَفۡسِهِۦ خِيفَةٗ مُّوسَىٰ (67)قُلۡنَا لَا تَخَفۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡأَعۡلَىٰ (68) وَأَلۡقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلۡقَفۡ مَا صَنَعُوٓاْۖ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيۡدُ سَٰحِرٖۖ وَلَا يُفۡلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيۡثُ أَتَىٰ (69) :
١- ذكر علة خيفة موسى عليه الصلاة والسلام وأنها خلاف ما وقر في قلبه.
٢- ذكر الغرض من الآية، وفسر (إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡأَعۡلَىٰ)
٣- بين المراد ب(مَا فِي يَمِينِكَ)، وفسر (كَيۡدُ سَٰحِرٖۖ)،و (وَلَا يُفۡلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيۡثُ أَتَىٰ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( فَأُلۡقِيَ ٱلسَّحَرَةُ سُجَّدٗا قَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِرَبِّ هَٰرُونَ وَمُوسَىٰ (70) قَالَ ءَامَنتُمۡ لَهُۥ قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ إِنَّهُۥ لَكَبِيرُكُمُ ٱلَّذِي عَلَّمَكُمُ ٱلسِّحۡرَۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيۡدِيَكُمۡ وَأَرۡجُلَكُم مِّنۡ خِلَٰفٖ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمۡ فِي جُذُوعِ ٱلنَّخۡلِ وَلَتَعۡلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَابٗا وَأَبۡقَىٰ (71):
١- ذكر معنى الآية، وفسر (تَلۡقَفۡ) مبينا رد فعل السحرة واستشهد بآيات كريمة، وبين أن هذا الحدث بينة للمؤمنين وحجة على المعاندين.
٢- فسر الضمير في (قَالَ)، وفسر (قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ)، مبينا استغراب فرعون وعلل ذلك.
٣- ذكر موقف فرعون بعد تلك الحجة، وتفسيره لغلبة موسى عليه الصلاة والسلام، واستدل بآية كريمة، وبين الشيخ كذب مقالة فرعون، وتوعده للسحرة مبينا أنه حد المحاربة.
٤- أوضح سبب تلك العقوبة في (وَلَأُصَلِّبَنَّكُمۡ فِي جُذُوعِ ٱلنَّخۡلِ)، وفسر (وَلَتَعۡلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَابٗا وَأَبۡقَىٰ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَالُواْ لَن نُّؤۡثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَآءَنَا مِنَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلَّذِي فَطَرَنَاۖ فَٱقۡضِ مَآ أَنتَ قَاضٍۖ إِنَّمَا تَقۡضِي هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَآ (72) :
١- علل إجابة السحرة وقولهم (قَالُواْ لَن نُّؤۡثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَآءَنَا مِنَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ) ، وفسر (نُّؤۡثِرَكَ)، و(ٱلۡبَيِّنَٰتِ).
٢- فسر(فَٱقۡضِ مَآ أَنتَ قَاضٍۖ )، وبين المراد من (إِنَّمَا تَقۡضِي هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَآ) وذكر الفرق بين عذاب الدنيا والآخرة، وأوضح دلالة كلام السحرة.

والحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; 14-09-25 الساعة 10:57 PM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-25, 11:45 PM   #33
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 103
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع السادس
سورة الأنبياء الآيات (١-١٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(ٱقۡتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمۡ وَهُمۡ فِي غَفۡلَةٖ مُّعۡرِضُونَ (1) مَا يَأۡتِيهِم مِّن ذِكۡرٖ مِّن رَّبِّهِم مُّحۡدَثٍ إِلَّا ٱسۡتَمَعُوهُ وَهُمۡ يَلۡعَبُونَ (2) :
١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا حال الناس مع قرب حسابهم، وفسر (فِي غَفۡلَةٖ)، و(مُّعۡرِضُونَ)، موضحا تجديد الله تعالى الذكرى لهم.
٢- فسر(ذِكۡرٖ)، وبين المراد بالسماع.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(لَاهِيَةٗ قُلُوبُهُمۡۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجۡوَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلۡ هَٰذَآ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡۖ أَفَتَأۡتُونَ ٱلسِّحۡرَ وَأَنتُمۡ تُبۡصِرُونَ (3) قَالَ رَبِّي يَعۡلَمُ ٱلۡقَوۡلَ فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ (4):
١- فسر (لَاهِيَةٗ قُلُوبُهُمۡۗ)، وبين حال أبدانهم، وذكر الصفات التي يجب أن يتحلوا بها، موضحا الخير العائد عليهم منها.
٢- ذكر رأي المفسرين في تفسير (ٱقۡتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمۡ)، وبين المناجاة بين الظالمين، وذكر المعنى العام للآية.
٣- فسر المراد ب (أَفَتَأۡتُونَ ٱلسِّحۡرَ) مبينا أنه توهم منهم، وموضحا علمهم بالحقيقة، وبين الذي حملهم ذلك.
٤- بين إحاطة علمه الله تعالى، وفسر (ٱلۡقَوۡلَ)، و (فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِۖ)، و(ٱلسَّمِيعُ)، و(ٱلۡعَلِيمُ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(بَلۡ قَالُوٓاْ أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمِۭ بَلِ ٱفۡتَرَىٰهُ بَلۡ هُوَ شَاعِرٞ فَلۡيَأۡتِنَا بِـَٔايَةٖ كَمَآ أُرۡسِلَ ٱلۡأَوَّلُونَ (5) مَآ ءَامَنَتۡ قَبۡلَهُم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَآۖ أَفَهُمۡ يُؤۡمِنُونَ (6):
١- بين إفك المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم وأقاويلهم، وفسر (أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمِۭ)،(ٱفۡتَرَىٰهُ) ،(شَاعِرٞ).
٢- رد الشيخ تلك الأقاويل بما عرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه كلام الله تعالى مبينا تحدي الله لهم بالقرآن الكريم، وأنه من أكبر الآيات المستمرة الدالة على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.
٣- وفسر ( فَلۡيَأۡتِنَا بِـَٔايَةٖ)،و(كَمَآ أُرۡسِلَ ٱلۡأَوَّلُونَ) ، مبينا حال من طلب آيات الاقتراح وعودها عليه بالضرر.
٤- فسر (مَآ ءَامَنَتۡ قَبۡلَهُم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَآۖ)، مبينا سنة الله تعالى فيمن طلب آيات الافتراح وفسر الإيمان، وبين المراد بالاستفهام في الآية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ (7) وَمَا جَعَلۡنَٰهُمۡ جَسَدٗا لَّا يَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَمَا كَانُواْ خَٰلِدِينَ (8)ثُمَّ صَدَقۡنَٰهُمُ ٱلۡوَعۡدَ فَأَنجَيۡنَٰهُمۡ وَمَن نَّشَآءُ وَأَهۡلَكۡنَا ٱلۡمُسۡرِفِينَ (9):
١- ذكر الغرض العام من الآية، مبينا الشبه التي زعموها، وأنها مشابهة لما زعمه المكذبون السابقون ،وردها الشيخ مستدلا بنبوة إبراهيم عليه الصلاة والسَّلام وباقي الرسل، واستدل بآيات كريمة.
٢- فسر (أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ) مبينا أن تلك الآية عامة في كل مسألة من مسائل الدين مع خصوص سببها.
٣- ذكر ما دلت عليه الآية، وعلة تخصيص السؤال بأهل الذكر، ودلالة قوله (رِجَالٗا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(لَقَدۡ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ كِتَٰبٗا فِيهِ ذِكۡرُكُمۡۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ (10) :
١- فسر الضمير في (إِلَيۡكُمۡ)،(كِتَٰبٗا)،(ذِكۡرُكُمۡۚ) مع بيان سبب الشرف والرفعة.
٢- فسر (أَفَلَا تَعۡقِلُونَ)، وبين دلالة سلوكهم الطريق غير القويم.
٣- ذكر أن الآية تحققت في الصحابة ومن بعدهم، مبينا حال من لم يهتد بالقرآن ويتذكر به.

والحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; 14-09-25 الساعة 11:54 PM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:21 PM   #34
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 90
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس
عناصر سورة إبراهيم (19-23)



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۚ إِن يَشَأۡ يُذۡهِبۡكُمۡ وَيَأۡتِ بِخَلۡقٖ جَدِيدٖ (19)}

1.بيان سبب تنبيه اللّٰه تعالى على خلق السماوات والأرض
2.بيان معاني (إِن يَشَأۡ يُذۡهِبۡكُمۡ وَيَأۡتِ بِخَلۡقٖ جَدِيدٖ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ بِعَزِيزٖ (20)}

1.بيان معنى(بِعَزِيزٖ)

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعٗا فَقَالَ ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعٗا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا مِنۡ عَذَابِ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٖۚ قَالُواْ لَوۡ هَدَىٰنَا ٱللَّهُ لَهَدَيۡنَٰكُمۡۖ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَجَزِعۡنَآ أَمۡ صَبَرۡنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٖ (21)}

1.بيان وقت خروج الخلق من الأجداث
2.بيان صفة أرض المحشر وحال الخلق حينئذ
3.بيان من هم(ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ) ومن هم(لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ)
4.بيان تبرؤ الذين اتُبعوا من الذين اتَبعوا


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَقَالَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لَمَّا قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمۡ وَعۡدَ ٱلۡحَقِّ وَوَعَدتُّكُمۡ فَأَخۡلَفۡتُكُمۡۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوۡتُكُمۡ فَٱسۡتَجَبۡتُمۡ لِيۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُمۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصۡرِخِكُمۡ وَمَآ أَنتُم بِمُصۡرِخِيَّ إِنِّي كَفَرۡتُ بِمَآ أَشۡرَكۡتُمُونِ مِن قَبۡلُۗ إِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ (22)}

1.بيان تبرئة الشيطان لنفسه
2.بيان معنى (مَّآ أَنَا۠ بِمُصۡرِخِكُمۡ وَمَآ أَنتُم بِمُصۡرِخِيَّ)
3.بيان عاقبة أمر كل من ضل واتبع هواه
4.بيان نوع السلطان المنفي في هذه الآية


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَأُدۡخِلَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡۖ تَحِيَّتُهُمۡ فِيهَا سَلَٰمٌ (23)}

1.بيان ثواب الطائعين
2.بيان معنى (ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ)
3.بيان فضل اللّٰه تعالى على المؤمنين
4.بيان معنى(تَحِيَّتُهُمۡ فِيهَا سَلَٰمٌ)
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:56 PM   #35
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 90
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس
عناصر سورة الحجر (1-15)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ وَقُرۡءَانٖ مُّبِينٖ (1)}

1.بيان تعظيم اللّٰه تعالى لكتابه الكريم
2.بيان معنى(تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ وَقُرۡءَانٖ مُّبِينٖ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡ كَانُواْ مُسۡلِمِينَ (2)}

1.بيان حسرة المكذبين يوم لا تنفع الحسرة

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { ذَرۡهُمۡ يَأۡكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلۡهِهِمُ ٱلۡأَمَلُۖ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ (3)}

1.بيان معنى(وَيُلۡهِهِمُ ٱلۡأَمَلُۖ)
2.بيان أن إمهال اللّٰه للمكذبين لا يعني تركهم بدون حساب وإنما هي سنته في الأمم


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { وَمَآ أَهۡلَكۡنَا مِن قَرۡيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٞ مَّعۡلُومٞ (4)}

1.بيان علم اللّٰه تعالى بكل شيء
2.بيان معنى (كِتَابٞ مَّعۡلُومٞ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {مَّا تَسۡبِقُ مِنۡ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسۡتَـٔۡخِرُونَ (5)}

1.بيان عاقبة التكذيب وإن تأخرت

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { وَقَالُواْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِي نُزِّلَ عَلَيۡهِ ٱلذِّكۡرُ إِنَّكَ لَمَجۡنُونٞ (6)}

1.بيان سخرية المكذبين من سيدنا محمد صلى اللّٰه عليه وسلم

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { لَّوۡ مَا تَأۡتِينَا بِٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ (7}

1.بيان ظلم وجهل المكذبين

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {مَا نُنَزِّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَمَا كَانُوٓاْ إِذٗا مُّنظَرِينَ (8)}

1.بيان أنه لا امهال للمكذبين عند نزول الملائكة
2.بيان تعجيل المكذبين لأنفسهم بالهلاك والدمار


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ (9)}

1.بيان أنه كفى بالقرآن دليلًا على صدق الرسول صلى اللّٰه عليه وسلم
2.بيان معنى (ٱلذِّكۡرَ)
3.بيان كيفية حفظ اللّٰه تعالى للقرآن


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ فِي شِيَعِ ٱلۡأَوَّلِينَ (10)}

1.بيان أن تكذيب الأمم للرسل هو دأب جميع الأمم

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَمَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ (11)}

1.بيان دعوة الرسل الأمم إلى الحق والهدى

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {كَذَٰلِكَ نَسۡلُكُهُۥ فِي قُلُوبِ ٱلۡمُجۡرِمِينَ (12)}

1.بيان معنى (نَسۡلُكُهُۥ)
2.بيان عقاب اللّٰه تعالى للمجرمين


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {لَا يُؤۡمِنُونَ بِهِۦ وَقَدۡ خَلَتۡ سُنَّةُ ٱلۡأَوَّلِينَ (13)}

1.بيان معنى (وَقَدۡ خَلَتۡ سُنَّةُ ٱلۡأَوَّلِينَ)

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلَوۡ فَتَحۡنَا عَلَيۡهِم بَابٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعۡرُجُونَ (14)}

1.بيان عناد المكذبين حتى لو جاءتهم كل آية عظيمة

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {لَقَالُوٓاْ إِنَّمَا سُكِّرَتۡ أَبۡصَٰرُنَا بَلۡ نَحۡنُ قَوۡمٞ مَّسۡحُورُونَ (15)}

1.بيان ظلم وعناد المكذبين
2.بيان معنى (سُكِّرَتۡ أَبۡصَٰرُنَا)
3.بيان معنى (بَلۡ نَحۡنُ قَوۡمٞ مَّسۡحُورُونَ)
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
مها رفعت علي, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, زينب محمد حسين, عزيزة مطاوع, فاطمه محمد على, هاله جمال, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .