العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-25, 01:08 AM   #31
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع السادس
-تفسير الآيتين ٢٦٣ ، ٢٦٤من سورة البقرة
-ذكر الشيخ معنى قول معروف وكذلك معنى المغفرة وأن المن لله تعالى وحده وأن العبد لا يمن بنعمة الله وإحسانه وفضله وليس منه ، والله غنى بذاته عن جميع مخلوقاته حليم على من عصاه فيمهله لعله يرجع وينيب إليه .
-تفسير الآية ٢٦٤ ذكر الشيخ ان الله تعالى ينهى عباده عن إبطال صدقاتهم بالمن والأذى فكما أن الحسنات يذهبن السيئات فالسيئات كذلك تبطل ما يقابلها من حسنات فتصبح مراءة للناس وليس لوجه الله وحده فيصبح قلبه ليس صالحا لان الله صرف قلبه عن الهداية .
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-25, 05:01 PM   #32
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السابع

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة :سامية سعيد 272-273
الطالبة شيماء عبد الفتاح 274-275
الطالبة علياء أحمد276-277
الطالبة هند أحمد 278-279
الطالبة هاجر مصطفى 280-282
الطالبة فاطمة جلال 286 حتى قوله تعالى(فتذكر احداهما الاخرى)..
الطالبة آية الزرقاوي286..تكملة من قوله تعالى(ولا يأب الشهداء ...)الى اخر الاية.....
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-25, 06:24 PM   #33
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 50
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع السابع من سورة البقرة🍃

278- يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ ٱلرِّبَوٰٓاْ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ
1-ذكر الشيخ عدم اجتماع الربا والإيمان في قلب واحد.
2-وضَّح الشيخ سبب ذكر حالة المؤمنين.
3-عرف الشيخ من هم المؤمنون.
4-ذكر الشيخ أن من جملة التقوى ما تتحدث عنه الآيات.

279-فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ
1-ذكر الشيخ مآل من اتعظ ، ومن لم ينزجر بأمر الله.
2-ذكر اسمان من أسماء الله ليدلل على ضعفنا وعجزنا أمام الله _سبحانه وبحمده_.
3-وضح جزاء من تاب عن الربا.
4- بيَّن الشيخ المراد بكلًا من ( فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ) و (لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ).
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-25, 04:45 PM   #34
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم:
الطالبة سامية سعيد 283-284
الطالبة شيماء عبد الفتاح 285-286
الطالبة هند أحمد 1-4 سورة ال عمران
الطالبة هاجر مصطفى 5-7
الطالبة علياء احمد 8-10
الطالبة فاطمة جلال 11-12
الطالبة آية الزرقاوي 13-14
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-25, 06:49 PM   #35
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 50
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع الثامن سورة آل عمران من الآية 1 إلى 4🍃

1-الٓمٓ
1-لم يذكر الشيخ فيها شيء.

2-ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَيُّ ٱلۡقَيُّومُ
1-ذكر الشيخ بم افتتح سورة آل عمران.
2-وضَّح الشيخ معنى ( ٱلۡحَيُّ) و(ٱلۡقَيُّومُ).
3- بيَّن الشيخ النتائج المترتبة على قيام الله بنفسه وقيامه بغيره.
4-وضَّح معنى (ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ)

3-نَزَّلَ عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَأَنزَلَ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ
1-بين مظهر من مظاهر رحمة الله بعباده.
2-وصف الشيخ صفات كثيرة للكتاب المنزل من الله إلينا.
3-أخير الشيخ بعدم إيمان أهل الكتاب بكتبهم إن لم يؤمنوا بالقرآن.
4-ذكر الشيخ المراد من قوله سبحانه وبحمده(لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ).

4-مِن قَبۡلُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابٞ شَدِيدٞۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٞ ذُو ٱنتِقَامٍ
1-رجح الشيخ أن المراد بقوله (هُدٗى لِّلنَّاسِ) أنه القرآن والتوراة والإنجيل.
2- ذكر الشيخ المراد ب(ٱلۡفُرۡقَانَۗ).
3-وضح الشيخ معنى (عَزِيزٞ ذُو ٱنتِقَامٍ).
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-25, 11:06 PM   #36
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع السابع
تفسير الآيتين ٢٧٢ ،٢٦٣من سورة البقرة
- ذكر الشيخ فى تفسير الآية ٢٧٢ أن الله عز و جل بين لنبيه أن ليس عليه هدى الخلق وأن الله يهدى من يشاء وإنما عليه البلاغ المبين .
-وضح الشيخ مصرف النفقات الذين هم أولى الناس ووصفهم بست صفات .
وفى الآية ٢٧٣ صنف الشيخ حالة النتصدقين فى جميع الأوقات على جميع الأحوال .
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-25, 11:20 PM   #37
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع الثامن
تفسير الآيتين ٢٨٣ ،٢٨٤ من سورة البقرة
- ذكر الشيخ فى تفسير الآية ٢٨٣ وسيلة الحفاظ علي حق الدائن فى حالة السفر وذلك بالرهن عوضا عن الكتابة فى توثق صاحب الحق .
- وضح كذلك مقابلة الإحسان بالإحسان فى حالة المعاملة بدون رهن لإئتمانه للمدين وهو أن يؤدى إليه الدين كاملا غير ظالم أو باخس لحقه .
-فسر كذلك أن الأحكام الحسنة التى أرشد الله عباده إليها إشتملت على حكم عظيمة ومصالح عميمة لاشتمالها على العدل والمصلحة وحفظ الحقوق وانتظام أمر المعاش.
-وفى تفسير الآية ٢٨٤ ذكر الشيخ أن لله ما فى السموات والأرض فالجميع خلقهم ورزقهم ودبر لمصالحهم الدينية والدنيوية وقد أمرهم ونهاهم وسيحاسبهم على ما أسروا وما أعلنوا فكل الخلق طوع قهره ومشيئته وتقديره و جزائه.
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-25, 03:21 PM   #38
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 46
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السابع
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 274
*الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾.
*جزاء اللذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية
* توضيح المقصود بقوله تعالى فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾.
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 275
ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ ٱلرِّبَوٰاْ لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ ٱلَّذِى يَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّيْطَـٰنُ مِنَ ٱلْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوۤاْ إِنَّمَا ٱلْبَيْعُ مِثْلُ ٱلرِّبَوٰاْ ۚ وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلْبَيْعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰاْۚ فَمَن جَاۤءَهُۥ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِۦ فَٱنتَهَىٰ فَلَهُۥ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُۥۤ إِلَى ٱللَّهِ ۖ وَمَنۡ عَادَ فَأُوْلَـٰۤىِٕكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمۡ فِيهَا خَـٰلِدُونَ".
* جزاء اللذين يتعاملون بالربا
* لماذا عوقبوا بذلك لأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا فجمعوا بين ما أحل الله وما حرم الله
*وضح المفسر حال التائبين والراجعين عن التعامل بالربا
وحال وجزاء من أصر على التعامل به
*
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-25, 03:42 PM   #39
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 46
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثامن من سوره البقره
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 285
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ».
* فضل قراءه هاتين الايتين كل ليله
* وضح المفسر فى هذه الآية أن النبى صلى الله عليه وسلم والمؤمنين صدقوا وآمنوا بكل ما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم فلم يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض
* وضح أن المرجع والمصير فى النهاية إلى الله تعالى وحده
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 286
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۚ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾.
* توضح الايه الكريمه أن الدين يسر لا مشقة فيه فلا يطلب الله من عباده مالا يطيقونه
* دعاء المؤمن بأن الله تعالى لا يعاقبه عند النسيان أو الخطأ
* توضح الايه الكثير من الأدعية وتختم بالدعاء بالنصر على الكافرين
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-25, 01:41 PM   #40
آيه محمود الزرقاوى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 43
آيه محمود الزرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الاسبوع التاني
سورة البقرة الآيه( ٢٣٢)

وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ@_@[البقرة : 232]

١-بين الشيخ دور ولي الأمر للمطلقه
٢-وضح الشيخ حكم رجوع المطلقه الي زوجها قبل انتهاء العده
٣-بين الشيخ حرص الدين ع العلاقات الزوجيه
٤-اكد الشيخ ع عدم التكبر ف رد الزوجه الي زوجها
٥-وضح المقصود بقوله"ازكي لكم واطهر"
٦-وضحت الآيات ضرورة التسليم لأمر الله لانه سبحانه يعلم وانتم لا تعلمون
آيه محمود الزرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
آيه محمود الزرقاوى, اسماء اشرف محمد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .