العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-25, 10:44 PM   #61
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 96
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثانى
سورة يوسف الآيات من ٩٣: ١٠١
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
ٱذۡهَبُواْ بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلۡقُوهُ عَلَىٰ وَجۡهِ أَبِي يَأۡتِ بَصِيرٗا وَأۡتُونِي بِأَهۡلِكُمۡ أَجۡمَعِينَ (93)
١-ذكر الشيخ أن كل داء يداوى بضده من أجل ذلك طلب من إخوته
ان يذهبوا بقميصه لأبيه لان هو سبب فى حزنه
٢-ذكر معنى قوله أهلكم إجمعين
وذكر سبب مجيئهم
* وَلَمَّا فَصَلَتِ ٱلۡعِيرُ قَالَ أَبُوهُمۡ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَۖ لَوۡلَآ أَن تُفَنِّدُونِ (94)
١- ذكر معنى قوله ( ولما فصلت العير)_ ( تفندون )
وذكر سبب هذة المقولة
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
تَٱللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَٰلِكَ ٱلۡقَدِيمِ (95)
١- فسر الايه
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
فَلَمَّآ أَن جَآءَ ٱلۡبَشِيرُ أَلۡقَىٰهُ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ فَٱرۡتَدَّ بَصِيرٗاۖ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ
١- فسر معنى قوله ( البشير- فارتدا بصيرا - اعلم من الله مالا تعلمون )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا ٱسۡتَغۡفِرۡ لَنَا ذُنُوبَنَآ إِنَّا كُنَّا خَٰطِـِٔينَ (97)
١- ذكر فى هذه الآية انهم اقروا بذنوبهم
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
قَالَ سَوۡفَ أَسۡتَغۡفِرُ لَكُمۡ رَبِّيٓۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ (98)
١- ذكر فيها أن ابوهم كان مجيبا لطلبهم ومسرعا لأجابتهم
٢- ذكر تفسير الاستغفار-وقيل اخر الاستغفار إلى وقت السحر
وذكر سبب التأخير
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ (99)
١-فسر معنى( فلما دخلوا على يوسف -اوى اليه ابويه -امنين )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَرَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدٗاۖ وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّٗاۖ وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ (100)
١-فسر معنى قوله( العرش - وخروا له سجدا -هذا تأويل وؤياى من قبل - حقا - وقد احسن بى ' )
٢-فى قوله ( أذ أخرجنا من السجن وجاء بكم من البدو
ذكر الشيخ أن من لطف وإحسان سيدنا يوسف لم يذكر حالته فى الجب
وذكر حالته فى السجن ليدل على عفوه لاخوته
٢- وقال لهم جاء بكم من البدو ولم يقل جاء بكم من الجوع والنصب
- فى قوله ( من بعد أن نزغ الشيطان بينى وبين أخوتي )
-ذكر أن الذنب والجهل صدر من الطرفين فلم يقل نزغ الشيطان إخوتى
- فسر قوله( أن ربى لطيف لما يشاء - العليم الحكيم )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ (101)
١- فى هذه الآية أقر بنعمة الله شاكرا لها وداعيا الله بالثبات على الإسلام
٢- فسر قوله( الملك - تأويل الأحاديث-توفنى مسلما -والحقنى بالصالحين )
تم بفضل الله
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-25, 11:17 PM   #62
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 96
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثالث
سورة الرعد
آلايات ١٣: ٦
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَيَسۡتَعۡجِلُونَكَ بِٱلسَّيِّئَةِ قَبۡلَ ٱلۡحَسَنَةِ وَقَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِمُ ٱلۡمَثُلَٰتُۗ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغۡفِرَةٖ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلۡمِهِمۡۖ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ (6)
١-فسر قوله ( المثلات -وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم -
وإن ربك لشديد العقاب )
وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦٓۗ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٞۖ وَلِكُلِّ قَوۡمٍ هَادٍ (7)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
١-فى قوله تعالى ( لولا آنزل عليه ايه )
-اى يقترح الكفار عليك من الآيات التى يعينونها
ويجعلوا القول منهم عذرا لهم فى عدم الاجابه إلى الرسول
٢-فسر قوله ( ولكل قوم هاد )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
ٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تَحۡمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلۡأَرۡحَامُ وَمَا تَزۡدَادُۚ وَكُلُّ شَيۡءٍ عِندَهُۥ بِمِقۡدَارٍ (8)
١- فسر قوله ( يعلم - وما تغيض الأرحام -وما تزداد - وكل شئ عنده بمقدار )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ ٱلۡكَبِيرُ ٱلۡمُتَعَالِ (9)
١- فسر قوله ( الكبير - المتعال )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
سَوَآءٞ مِّنكُم مَّنۡ أَسَرَّ ٱلۡقَوۡلَ وَمَن جَهَرَ بِهِۦ وَمَنۡ هُوَ مُسۡتَخۡفِۭ بِٱلَّيۡلِ وَسَارِبُۢ بِٱلنَّهَارِ (10)
١- فسر قوله ( سواء منكم - ومن هو مستخف بالليل - ويارب بالنهار )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
لَهُۥ مُعَقِّبَٰتٞ مِّنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦ يَحۡفَظُونَهُۥ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡۗ وَإِذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِقَوۡمٖ سُوٓءٗا فَلَا مَرَدَّ لَهُۥۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَالٍ (11)
١- فسر قوله ( له - معقبات - يحفظونه -ان الله لا يغير ما بقوم -
حتى يغيروا ما بأنفسهم- سوءا - لا مرد له - من وال )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
هُوَ ٱلَّذِي يُرِيكُمُ ٱلۡبَرۡقَ خَوۡفٗا وَطَمَعٗا وَيُنشِئُ ٱلسَّحَابَ ٱلثِّقَالَ (12)
١- فسر قوله ( هو الذى يريكم البرق خوفا وطبعا ' - وينشئ السحاب الثقال )
تم بفضل الله
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-25, 12:10 AM   #63
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 96
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الرابع
سورة الرعد آلايات من ٣٥ : ٤٣
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ أُكُلُهَا دَآئِمٞ وَظِلُّهَاۚ تِلۡكَ عُقۡبَى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْۚ وَّعُقۡبَى ٱلۡكَٰفِرِينَ ٱلنَّارُ (35)
١- ذكر من هم المتقون - ذكر صفة وحقيقة الجنه
٢- ذكر انواع الأنهار
٣-فسر معنى عقبى
* اوَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَۖ وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥۚ قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِۦٓۚ إِلَيۡهِ أَدۡعُواْ وَإِلَيۡهِ مَـَٔابِ (36)لعناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
١- فسر معنى ( والذين ءاتينهم الكتاب -يفرحون بما انزل إليك-من ينكر بعضه -
ان اعبد الله ولا أشرك به- وإليه مئاب)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ (37)
١- ذكر إن الهاء عائده على القرأن فى انزلنه
٢- فسر قوله( حكما عربيا -من العلم - من ولى - ولا واق )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلٗا مِّن قَبۡلِكَ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَذُرِّيَّةٗۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأۡتِيَ بِـَٔايَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ لِكُلِّ أَجَلٖ كِتَابٞ (38)
١- فسر الايه
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
يَمۡحُواْ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثۡبِتُۖ وَعِندَهُۥٓ أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ (39)
١- ذكر أن الله يمحو مايشاء من الأقدار ويثبت ما يشاء
٢- علم الله لايقع فيه نقص أو خلل
٣- فسر معنى ( أم الكتاب )
ذكر أن التغيير والتبديل يقع الفروع والشعب
-جعل البر والصلة والإحسان من أسباب طول العمر وسعة الرزق
- جعل المعاصى سببا لمحق بركة الرزق والعمر
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ وَعَلَيۡنَا ٱلۡحِسَابُ (40)
١- ذكر أن من استمر عل. الطغيان والكفر لا بد أن ينزل عليه العذاب عاجلا أو اجلا
٢- فسر قوله ( عليك البلاغ - وعلينا الحساب )

* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا نَأۡتِي ٱلۡأَرۡضَ نَنقُصُهَا مِنۡ أَطۡرَافِهَاۚ وَٱللَّهُ يَحۡكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكۡمِهِۦۚ وَهُوَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ (41)
١- ذكر أن الله توعد المكذبين اما
- باهلاك الظالمين واستئصال الظالمين
- وقيل بفتح بلدان المشركين ونقص فى بلدانهم واموالهم
والأخير هو الراجح
* فى قوله ( والله يحكم لا معقب لحكمه )
- يدخل فى هذا حكمه القدرى والجزائى والشرعى
- فسر معنى ( والله سريع الحساب )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَقَدۡ مَكَرَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ فَلِلَّهِ ٱلۡمَكۡرُ جَمِيعٗاۖ يَعۡلَمُ مَا تَكۡسِبُ كُلُّ نَفۡسٖۗ وَسَيَعۡلَمُ ٱلۡكُفَّٰرُ لِمَنۡ عُقۡبَى ٱلدَّارِ (42)
١-وضح بمن مكروا
- فسر معنى ( فلله المكر جميعا - يعلم ماتكسب كل نفس )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَسۡتَ مُرۡسَلٗاۚ قُلۡ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡ وَمَنۡ عِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡكِتَٰبِ (43)
١- وضح أنواع الشهادة وعرف كل نوع
٢- فى قوله ( وعنده علم الكتاب )
١- ذكر أن هذا شامل لكل علماء أهل الكتابين
تم بفضل الله
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-25, 11:54 AM   #64
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 110
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع العاشر
سورة المؤمنون الآيات (٧٥-٨٩)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(۞وَلَوۡ رَحِمۡنَٰهُمۡ وَكَشَفۡنَا مَا بِهِم مِّن ضُرّٖ لَّلَجُّواْ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (75) وَلَقَدۡ أَخَذۡنَٰهُم بِٱلۡعَذَابِ فَمَا ٱسۡتَكَانُواْ لِرَبِّهِمۡ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ (76) حَتَّىٰٓ إِذَا فَتَحۡنَا عَلَيۡهِم بَابٗا ذَا عَذَابٖ شَدِيدٍ إِذَا هُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ (77):
١- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (لَّلَجُّواْ)، (يَعۡمَهُونَ).
٢- بين تشابه حالهم في الآية الكريمة بحالهم عند ركوب الفلك.
٣- ذكر المراد ب (بِٱلۡعَذَابِ) عند المفسرين، وسببه، وبين حالهم عند وقوعه، وفسر (فَمَا ٱسۡتَكَانُواْ لِرَبِّهِمۡ)، (وَمَا يَتَضَرَّعُونَ) مبينا حالهم حينئذ.
٤- فسر (بَابٗا ذَا عَذَابٖ شَدِيدٍ)،(مُبۡلِسُونَ)، وذكر ما فيه من التحذير، والفرق بينه وبين عذاب الله الذي لا يرد، واستدل بآية كريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنشَأَ لَكُمُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَٱلۡأَفۡـِٔدَةَۚ قَلِيلٗا مَّا تَشۡكُرُونَ (78) وَهُوَ ٱلَّذِي ذَرَأَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَإِلَيۡهِ تُحۡشَرُونَ (79) وَهُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُ وَلَهُ ٱخۡتِلَٰفُ ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ (80):
١- ذكر الغرض العام للآيات، وما تضمنته مما يجب القيام به، وعلل (وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنشَأَ لَكُمُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ)، وفسر (وَٱلۡأَفۡـِٔدَةَۚ) وعلل إنشائها، مبينا الحال عند فقدها، والواجب علينا بعد هذه النعم، والواقع الذي عليه أكثر الناس.
٢- فسر (وَهُوَ ٱلَّذِي ذَرَأَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ)، وذكر وقت الحشر، وما يحدث فيه من الجزاء وحال الأرض.
٣- فسر (وَهُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُ)، (وَلَهُ ٱخۡتِلَٰفُ ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِۚ)، موضحا رحمة الله بعباده في ذلك واستدل بآية كريمة.
٤- ذكر علة ختم الآية ب (أَفَلَا تَعۡقِلُونَ) وما يوجبه العقل للإنسان.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( بَلۡ قَالُواْ مِثۡلَ مَا قَالَ ٱلۡأَوَّلُونَ (81) قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ (82) لَقَدۡ وُعِدۡنَا نَحۡنُ وَءَابَآؤُنَا هَٰذَا مِن قَبۡلُ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ (83)
١- بين اختيارهم مسلك آبائهم الأولين والمراد من هذا القول .
٢- فسر (لَقَدۡ وُعِدۡنَا نَحۡنُ وَءَابَآؤُنَا هَٰذَا مِن قَبۡلُ )، و(أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ)، مبينا كذب إدعائهم وما ساقه الله تعالى من الأدلة مستدلا بآيات كريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قُل لِّمَنِ ٱلۡأَرۡضُ وَمَن فِيهَآ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِۚ قُلۡ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (85):
١- بين لمن الخطاب، وذكر الاحتجاج بتوحيد الربوبية لإثبات توحيد الإلهية الذي ينكرونه، والاحتجاج ببداية الخلق على البعث.
٢- فسر (لِّمَنِ ٱلۡأَرۡضُ وَمَن فِيهَآ) موضحا جوابهم وفسر (أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) مبينا أهمية التفكر والتأمل في الوصول إلى الحقيقة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قُلۡ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلسَّبۡعِ وَرَبُّ ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِۚ قُلۡ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87):
١- ذكر مافي (ٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلسَّبۡعِ)، وفسر (ٱلۡعَرۡشِ) ودلالته على الخالق.
٢- بين المراد ب (سَيَقُولُونَ لِلَّهِۚ)، وفسر (أَفَلَا تَتَّقُونَ) مبينا ما دلت عليه خاتمة الآية والتي قبلها.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( قُلۡ مَنۢ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيۡهِ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِۚ قُلۡ فَأَنَّىٰ تُسۡحَرُونَ (89):
١- فسر (مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ)، و(وَهُوَ يُجِيرُ)، و(وَلَا يُجَارُ عَلَيۡهِ).
٢- فسر (سَيَقُولُونَ لِلَّهِۚ)، و(تُسۡحَرُونَ ) مبينا حقيقة عقولهم التي زينت لهم عبادة غير الله تعالى ، وأن الشيطان سحر عقولهم بما زين لهم.

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-25, 01:44 PM   #65
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 110
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الحادي عشر
سورة النور الآيات(١٠- ٢٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10):
١- ذكر أن جواب الشرط محذوف وقدره، وبين ما تضمنته الآية من فضل الله ورحمته بالزوجين وبالمسلمين عموما.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(إِنَّ ٱلَّذِينَ جَآءُو بِٱلۡإِفۡكِ عُصۡبَةٞ مِّنكُمۡۚ لَا تَحۡسَبُوهُ شَرّٗا لَّكُمۖ بَلۡ هُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۚ لِكُلِّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُم مَّا ٱكۡتَسَبَ مِنَ ٱلۡإِثۡمِۚ وَٱلَّذِي تَوَلَّىٰ كِبۡرَهُۥ مِنۡهُمۡ لَهُۥ عَذَابٌ عَظِيمٞ (11):
١- ذكر أن الآيات السابقة وهي تعظيم عقوبة الرمي بالزنا كانت مقدمة لهذه الآيات والتي ورد فيها حادثة الإفك، وبين تلك القصة والأحداث فيها.
٢- فسر (بِٱلۡإِفۡكِ)، و(عُصۡبَةٞ مِّنكُمۡۚ) مبينا أن المسلمين حينئذ قسمين من حيث الإيمان.
٣- فسر (بَلۡ هُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۚ) موضحا وجوه الخير في حادثة الإفك، وأن الله يجعل الأسباب لتوضيح الأمور لعباده، وبين أن قدح المؤمنين بعضهم بعضا لا ينبغي واستدل بأحاديث شريفة، وعده من نقص الإيمان.
٤- ذكر دلالة (لِكُلِّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُم مَّا ٱكۡتَسَبَ مِنَ ٱلۡإِثۡمِۚ) على الوعيد، وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع بعضهم.
٥- فسر (وَٱلَّذِي تَوَلَّىٰ كِبۡرَهُۥ)، وعيَّن رأس الفتنة، وفسر (عَذَابٌ عَظِيمٞ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(لَّوۡلَآ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ ظَنَّ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ بِأَنفُسِهِمۡ خَيۡرٗا وَقَالُواْ هَٰذَآ إِفۡكٞ مُّبِينٞ (12) لَّوۡلَا جَآءُو عَلَيۡهِ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَۚ فَإِذۡ لَمۡ يَأۡتُواْ بِٱلشُّهَدَآءِ فَأُوْلَٰٓئِكَ عِندَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡكَٰذِبُونَ (13):
١- بين إرشاد الله لعباده في الآية، وفسر (ظَنَّ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ بِأَنفُسِهِمۡ خَيۡرٗا) مبينا ما يجب قوله حينئذ، وفسر (إِفۡكٞ مُّبِينٞ) موضحا الواجب على من سمع مثل هذا على أخيه المؤمن من حيث الظن والفعل.
٢- فسر (لَّوۡلَا جَآءُو عَلَيۡهِ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَۚ) مبينا صفات هؤلاء الشهداء، مبينا حكم من تيقن من ذلك ولم يأت بالشهداء، وذكر دلالة قوله (فَأُوْلَٰٓئِكَ عِندَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡكَٰذِبُونَ).


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ لَمَسَّكُمۡ فِي مَآ أَفَضۡتُمۡ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14):
١- فسر (فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ)، و(أَفَضۡتُمۡ)، موضحا ما عاد عليه الضمير في(فِيهِ).
٢- بين علة استحقاقهم (عَذَابٌ عَظِيمٌ) وذكر فضل الله ورحمته حينئذ.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(إِذۡ تَلَقَّوۡنَهُۥ بِأَلۡسِنَتِكُمۡ وَتَقُولُونَ بِأَفۡوَاهِكُم مَّا لَيۡسَ لَكُم بِهِۦ عِلۡمٞ وَتَحۡسَبُونَهُۥ هَيِّنٗا وَهُوَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمٞ (15) وَلَوۡلَآ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ قُلۡتُم مَّا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبۡحَٰنَكَ هَٰذَا بُهۡتَٰنٌ عَظِيمٞ (16):
١- فسر (تَلَقَّوۡنَهُۥ) ، ووضح الأمرين المحظورين في الآية، ودلالة (وَتَحۡسَبُونَهُۥ هَيِّنٗا).
٢- بين دلالة (وَهُوَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمٞ)، وحال العبد عند التهاون في الذنوب.
٣- فسر الضمير في (سَمِعۡتُمُوهُ)، وفسر(ما يَكُونُ لَنَآ أَن نَّتَكَلَّمَ) وما دل عليه، موضحا ما يمنع العبد من ارتكاب القبائح، وفسر (بُهۡتَٰنٌ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( يَعِظُكُمُ ٱللَّهُ أَن تَعُودُواْ لِمِثۡلِهِۦٓ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۚ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18):
١- فسر(يَعِظُكُمُ)،و(لِمِثۡلِهِۦٓ)، والواجب علينا نحو نصح الله تعالى ومواعظه، ودلالة (إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ).
٢- فسر (ٱلۡأٓيَٰتِۚ)، و(وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) موضحا علمه وحكمته في الآية الكريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ ٱلۡفَٰحِشَةُ فِي ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ (19) وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ (20):
١- فسر(ٱلۡفَٰحِشَةُ)، و(عَذَابٌ أَلِيمٞ) مبينا علة هذا العذاب.
٢- ذكر الوعيد الذي تضمنته الآية لمجرد تعلق ذلك بالقلب وقارنه بالوعيد لمن فعله ونقله.
٣- بين رحمة الله بعباده المؤمنين في الآية، ودلالة (وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ).
٤- ذكر إحاطة الله بعباده، ودلالة (رَءُوفٞ رَّحِيمٞ) وأن هذا الوصف لازم لله تعالى والعلم به خير للمؤمن في الدنيا والآخرة.

والحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; 16-10-25 الساعة 01:47 PM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-25, 01:01 AM   #66
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 80
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
Icon58

المدارسه التاسعه
سوره النحل من ١١١-١١٨
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١١١

١- وضح الشبخ حال الناس يوم القيامه
٢ـ بين انه لاظلم لاى انسان يوم القيامه
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١١٢-١١٣
١- ذكر الشيخ ما هى القريه الامنه
٢- وضح حال مكه سابقا
٣- تكذيب اهل مكه للرسول وما انزل به
٤- وضح الجزاء الذى حل بهم وعقابهم على تكذيب النبى

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٤

١- امر من الله تعالى لعباده بأكل ما رزقهم الله من الحبوب والحيوانات وغيىرها
٢ـ حدد شرطين للاكل مما رزق الله
٣- شكر نعمه الله والاعتراف بها بالقلب
٤ـ وضح معنى ان كنتم اياه تعبدون

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٥-١٦

١ـ وضح الغرض من تحريم بعض المأكولات
٢ـ وضح معنى الميته وما يندرج تحته
٣ـ وضح المثتثنى من الميته
٤ـ وضح الدم وهو المسفوح دون الدم فى العروق واللحم
٥ـ الخنزير وسبب تحريمه
٦- وضح معنى ما اهل لغير الله
٧ـ وضح السبب للتصريح بأكل المحرمات
٨ـ وضح معنى غير باغ ولاعاد
٩- نهى الله ان يحلل ويحرم الانسان من تلقاء نفسه
١٠- وضح عاقبه من يتقول على الله الكذب
١١ـ وضح كيف اختلف تحريم الله للمؤمنين والغرض منه وتحريم الله للذين هادوا وحرمانهم من الطيبات بسبب ظلمهم
١٢- بين انهم ظلموا انفسهم بافعالهم
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-25, 01:58 AM   #67
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 80
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه العاشره
سوره الاسراء من ١٨ -٢٧
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٨ ـ١٩
١ـ اخبار من الله تعالى انه من ارااد متاع الدنيا اعطاه اياه ويسره له
٢- وضخ عاقبه من اختار الدنيا
٣- وضح معنى مذموما - يصلاها
٤ـ وضح جزاء من فضل الاخره على الدنيا
٥ـ بين معنى وهو مؤمن
٦ـ وصح كيف يفوز من اراد الاخره بالدنيا ايضا
٧- بين معنى وما كان عطاء ربك محظورا
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه٢١-٢٣

١ـوضح الشيخ كيف يكون التفضيل فى الدنيا
بسعه الارزاق وقلتها والعسر واليسر والعلم والجهل
٢ـ بين الشيخ ان التفضيل الاهم والاكبر هو فى الاخره
٣ـ نهى الله عز وجل عن الشرك
٤ـ عاقبه من اشرك مع الله الاه اخر

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه٢٣ـ٢٤
١- امر الله لعباده بالتوحيد
٢ـ وقضى ربك المقصود قضاء دينى وامراشرعيا
٤ـ ذكر دلائل حقه للتوحيد
٥ـ ذكر حق الوالدين بعد حق الله مباشره
٦- بين ان الاحسان للوالدين يكون بجميع صوره القولى والفعلى
٧ـ كلمه اف هى ادنى مراتب الاذى
٨ـ وضح معنى لا تنهرهما ـ قولت كريما
٩- وضح معنى واخفض لهما حناح الذل من الرحم
١٠- وضحت الايات انه من تولى تربيه الانسان له نفس حق الوالدين من البر
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٢٥
١- وضحت الايه ان الله مطلع على السرائر
٢- وضحت الايه كيف يكون الانسان صالحا
٤ـ فسر معنى اوابين
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٢٦- ٢٧
١- بين كيف يكون حق ذى القربى
٢ـوضخ من هو ابن السبيل
٣ـ وضح كيف يكون الشياطين اخوان للمبذرين
بان يدعو الانسان الى البخل فأذا عصاه يدعوه للاسراف
ن
٢ـ ان الله لا ينظر الى البدان ولكن الى القلوب
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-25, 10:23 AM   #68
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 108
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة العاشرة
سورة النور من ١ الي ١٠

سُورَةٌ أَنزَلۡنَـٰهَا وَفَرَضۡنَـٰهَا وَأَنزَلۡنَا فِیهَاۤ ءَایَـٰتِۭ بَیِّنَـٰتࣲ لَّعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ
فسر الشيخ الأيه
وأوضح ان هذه السورة عظيمة القدر
وأن فيها الحدود والشبهات والأحكام الجليلة الأوامر والحكم
العظيمة
ٱلزَّانِیَةُ وَٱلزَّانِی فَٱجۡلِدُوا۟ كُلَّ وَ ٰ⁠حِدࣲ مِّنۡهُمَا مِا۟ئَةَ جَلۡدَةࣲۖ وَلَا تَأۡخُذۡكُم بِهِمَا رَأۡفَةࣱ فِی دِینِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِۖ وَلۡیَشۡهَدۡ عَذَابَهُمَا طَاۤىِٕفَةࣱ مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ

وضح الحكم في الأية
وضح الحكم للبكري والثيب
وضح عدم اخد الرأفة بهما
وضح حضور جماعة من المؤمنين ليشتهر ويحصل الارتداع
ٱلزَّانِی لَا یَنكِحُ إِلَّا زَانِیَةً أَوۡ مُشۡرِكَةࣰ وَٱلزَّانِیَةُ لَا یَنكِحُهَاۤ إِلَّا زَانٍ أَوۡ مُشۡرِكࣱۚ وَحُرِّمَ ذَ ٰ⁠لِكَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح بيان لرزيلة الزنا
وأوضح ان الزاني لايقدم علي نكاحه الا زانيه أو مشركه بالله
وكذلك المشركة
ووضح ان ذلك محرم علي المؤمنين
وَٱلَّذِینَ یَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَـٰتِ ثُمَّ لَمۡ یَأۡتُوا۟ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَاۤءَ فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَـٰنِینَ جَلۡدَةࣰ وَلَا تَقۡبَلُوا۟ لَهُمۡ شَهَـٰدَةً أَبَدࣰاۚ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح أن الله سبحانه وتعالى عظم أمر الزاني بوجوب جلده
وجلد المحصن
بين تعظيم الأعراض بالرمي بالزنا
للنساء والرجال الاحرار
وضح أن الرجم يكون بسوط متوسط يؤلم فيه
وصف الشهداء
وضح العقوبه الثانيه للرامي وهي ان شهادته غير مقبولة
حتى يتوب
وضح الدليل علي أن القذف من كبائر الذنوب

وضح توبه القاذف
انه يقر أنه كاذب فيما قال

وَٱلَّذِینَ یَرۡمُونَ أَزۡوَ ٰ⁠جَهُمۡ وَلَمۡ یَكُن لَّهُمۡ شُهَدَاۤءُ إِلَّاۤ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَـٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَـٰدَ ٰ⁠تِۭ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّـٰدِقِینَ
وَٱلۡخَـٰمِسَةُ أَنَّ لَعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَیۡهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلۡكَـٰذِبِینَ
وَیَدۡرَؤُا۟ عَنۡهَا ٱلۡعَذَابَ أَن تَشۡهَدَ أَرۡبَعَ شَهَـٰدَ ٰ⁠تِۭ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡكَـٰذِبِینَ
وَٱلۡخَـٰمِسَةَ أَنَّ غَضَبَ ٱللَّهِ عَلَیۡهَاۤ إِن كَانَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِینَ
وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ حَكِیمٌ

فسر الشيخ معني الآية
ووضح أن الكلام علي الحرائر لا علي المملوكات
ووضح تفسير الشهادة انها نائبة مناب الشهود
ووضح أن الزوج يدعو علي نفسه ان كان كاذبا
ووضح أن يدفع عنها العذاب إذا قابلت شهادة الزوح بشهادات من جنسها@_@
ووضح أن الخامسة موكدة لذلك
وان تم اللعان بينهما تم فرق بينهما إلى الأبد

وضح اشتراط الترتيب في الالفاظ
وضح أن من رحمته سبحانه وتعالى وفضله ثبوت هذا الحكم
الخاص بين الزوجين لشده الحاحه اليه
ووضح شروع التوبة في هذه الكبائر
الحمد لله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-25, 10:24 AM   #69
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 108
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الحادية عشر
سورة النور من الأيه ٢٨ إلى ٣١
فَإِن لَّمۡ تَجِدُوا۟ فِیهَاۤ أَحَدࣰا فَلَا تَدۡخُلُوهَا حَتَّىٰ یُؤۡذَنَ لَكُمۡۖ وَإِن قِیلَ لَكُمُ ٱرۡجِعُوا۟ فَٱرۡجِعُوا۟ۖ هُوَ أَزۡكَىٰ لَكُمۡۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ عَلِیمࣱ
لَّیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَدۡخُلُوا۟ بُیُوتًا غَیۡرَ مَسۡكُونَةࣲ فِیهَا مَتَـٰعࣱ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا تَكۡتُمُونَ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح عدم الغضب عند الرجوع
وذلك لتطهيركم من السيئات وتنميتكم من الحسنات
ووضح أن الله يجازي كل عامل بعمله
وضح أن هذا الحكم في البيوت المسكونه
ووضح الدخول من غير استئذان في البيوت التي ليس فيها
أحد يتمكن من استئذانه
قُل لِّلۡمُؤۡمِنِینَ یَغُضُّوا۟ مِنۡ أَبۡصَـٰرِهِمۡ وَیَحۡفَظُوا۟ فُرُوجَهُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكَ أَزۡكَىٰ لَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِیرُۢ بِمَا یَصۡنَعُونَ

فسر الشيخ معني الآية
ووضح غض البصر عن النظر إلى العورات والي النساء الاجنبيات

ووضح ان الشئ المحفوظ لابد من مراقبته وحفظه والأخذ بأسباب حفظه
ووضح ان الله يأمر بحفظ الفرح مطلقاً
أما البصر فإنه يجوز النظر في بعض الأحوال لحاجه
مثل الشاهد والعامل والخاطب

وَقُل لِّلۡمُؤۡمِنَـٰتِ یَغۡضُضۡنَ مِنۡ أَبۡصَـٰرِهِنَّ وَیَحۡفَظۡنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا یُبۡدِینَ زِینَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنۡهَاۖ وَلۡیَضۡرِبۡنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُیُوبِهِنَّۖ وَلَا یُبۡدِینَ زِینَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤىِٕهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤىِٕهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ أَخَوَ ٰ⁠تِهِنَّ أَوۡ نِسَاۤىِٕهِنَّ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِینَ غَیۡرِ أُو۟لِی ٱلۡإِرۡبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفۡلِ ٱلَّذِینَ لَمۡ یَظۡهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوۡرَ ٰ⁠تِ ٱلنِّسَاۤءِۖ وَلَا یَضۡرِبۡنَ بِأَرۡجُلِهِنَّ لِیُعۡلَمَ مَا یُخۡفِینَ مِن زِینَتِهِنَّۚ وَتُوبُوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِ جَمِیعًا أَیُّهَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ
فسر الشيخ معني الآية
أمر الله المؤمنين ثم المؤمنات
أمر بغض الأبصار وحفظ الفروج
وضح أنواع الزينة

وضح أن الزينة يدخل فيها جميع البدن
ووضح تكرير النهي عن إبداء الزينة
ووضح الاستثناءات
ووشح جواز نظر النساء لبعضهم
ووضح يجوز للملوك ان ينظر لسيدته
ووضح معني الاربه مثل المعتوه والعنين
ووضح عدم الضرب ب الخلخال
فيكون وسيلة للفتنة

وضح الأمر ب@_@ التوبة
ووضح انه لا سبيل للفلاح إلا بالتوبة الي الله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-25, 10:54 AM   #70
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 80
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الحاديه عشر
سوره الاسراء من ٥٩-٦٦
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ٥٩-٦٠

١ـ ذكر السبب الذى يمنع الله سبحانه وتعالى من انزاله بالابات

٢- علم الله عز وجل ان عدم انزاله للايات هو انفع شئ لهم

٣ـ. ذكر الغرض من ارسال الايات

٤ـ كلمه احاط بالناس اى علما وقدره

٥- كلمه الرؤيا فسرت على انها ليله الاسراء

٦ـ الشجره الملعونه هى شجره الزقوم التى تنبت فى اصل الجحيم

٧- وضح ان عدم التصريح فى الكتاب والسنه بذكر الامور العظيمه التى حدثت فى السابق اولى واحسن وذكر سبب ذلك ايضا

٨ـ ذكر معنى فما يزيدهم الا طغيانا كبيرا وهذا ابلغ ما يكون فى محبه الشر

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ٦١-٦٢

١ـ تنبيه من الله عز وجل على شده عداوه الشيطان

٢ـ تكبر الشيطان وزعمه انه خيرا من ءادم

٣ـ تحدى الشيطان لله بأضلال عباده

٤ـ تيقن الشيطان ان له اعداء وعصاه

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ٦٣-٦٦
١ـ امر الله لابليس ان يفعل كل ما يقدر عليه فى اضاالهم

٢- وضح معنى خيلك ورجلك

٣ـ وضح ان مشاركنه فى الاموال والاولاد شامل لكل معصيه تعلقت بالاموال والاولاد مثل منع الزكاه والكفارات وغيرها

٤ـ كلمه عدهم تدل على انها مزيفه كاذبه
٥ـ اوضح معنى غرورا
٦ـ اخبار من الله عز وجل عن ما يعصم الإنسان من الشيطان
٧- سلطان اى تسلط واغواء
٨- كفى بربك وكيلا لمن توكل عليه وادى ما امر به
٩- ذكر الله تعالى نعمه على العباد عن
١٠- بيان رحمه الله بعباده بتسخيره لكل ما ينفعهم
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, صفا خالد امام, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .