العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-25, 02:23 PM   #51
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع العاشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد 33-35
الطالبة شيماء عبد الفتاح36-38
الطالبة هند أحمد39-41
الطالبة فاطمة جلال42-44
الطالبة علياء احمد 45-46
الطالبة هاجر 47-48
الطالبة آية الزرقاوي 49-51
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-25, 05:06 PM   #52
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي المدارسة الاسبوع الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد 52-45
الطالبة فاطمة جلال 55-57
الطالبة هند أحمد 58-60
الطالبة شيماء عبد الفتاح 61-63
الطالبة علياء أحمد 64-67
الطالبة هاجر مصطفى،،68-70
الطالبةآية ااروقاوى71-74

التعديل الأخير تم بواسطة سمية ام عبد الرحمن ; 15-10-25 الساعة 05:08 PM
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-25, 07:22 PM   #53
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 50
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع العاشر من سورة آل عمران🍃

39-فَنَادَتۡهُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَهُوَ قَآئِمٞ يُصَلِّي فِي ٱلۡمِحۡرَابِ أَنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحۡيَىٰ مُصَدِّقَۢا بِكَلِمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَسَيِّدٗا وَحَصُورٗا وَنَبِيّٗا مِّنَ ٱلصَّٰلِحِينَ
1-ذكر الشيخ من المراد بقوله تعالى (بِكَلِمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ ).
2-ذكر الشيخ بشارتين لسيدنا زكريا -عليه السلام- .
3-وضح الشيخ معنى كلمة حصورًا.

40-قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَقَدۡ بَلَغَنِيَ ٱلۡكِبَرُ وَٱمۡرَأَتِي عَاقِرٞۖ قَالَ كَذَٰلِكَ ٱللَّهُ يَفۡعَلُ مَا يَشَآءُ
1-ذكر الشيخ اجتماع سببين لعدم وجود الولد لسيدنا زكريا -عليه السلام-.
2-ذكر حالة سيدنا زكريا عندما قال { رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر }.
3-ذكر قدرة الله عز وجل في خلق الولد بدون وجود الأسباب سبحانه وبحمده عما يصفون.
4-ذكر استعجال سيدنا زكريا للولد وما ترتب -من قوله- على هذا الاستعجال.

41-قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّيٓ ءَايَةٗۖ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَٰثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمۡزٗاۗ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ كَثِيرٗا وَسَبِّحۡ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ
1-وضح معنى آية.
2-دلل الشيخ على أن الأسباب كلها مقدرة بقدر الله عز وجل شواء بوجودها او عدم وجودها.
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-25, 02:23 PM   #54
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 46
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع العاشر من سوره ال عمران
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 36
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
* ما الذى يفهم من قول امرأت عمران ( رب إنى وضعتها أنثى)
* ماذا قصدت امرأت عمران بقولها ( وليس الذكر والانثى )
* ما إسم المولوده
* بما حصنتها هى وطريقتها
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه ٣٧
(فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ(37)
* هل استجاب الله تعالى دعاء امراة عمران وقبل نذرها
* من تولى رعاية وانبات السيده مريم ومن تكفل بها
* لماذا قال سيدنا ذكريا للسيده مريم ( من اين لك هذا) وبماذا ردت
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه ٣٨
* هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ(38)
* ماذا فعل سيدنا ذكريا عليه السلام عندما وجد ما عند السيدة مريم من خيرات وعلى ما يدل ذلك
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-25, 02:43 PM   #55
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 46
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الحادي عشر من سوره ال عمران
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه
فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ(61)
* معنى ( حاجك ) ولمن وجه الكلام ولماذا
* معنى ( نبتهل) وعلى من تنزل العقوبة واللعنه
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه ٦٢
(إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ ۚ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
* تدل الايه الكريمه أن امر عيسى عليه السلام هو النبأ الحق الذى لا شك فيه
* معنى قوله تعالى ( وإن الله لهو العزيز الحكيم)
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه ٦٣
(فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ)
* معنى (تولوا )
* من الذى سيجازهم
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:11 PM   #56
عليا أحمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 36
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدرسة التفسير الأسبوع الأول


﴿فَإِن زَلَلتُم مِن بَعدِ ما جاءَتكُمُ البَيِّناتُ فَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ عَزيزٌ حَكيمٌ۝هَل يَنظُرونَ إِلّا أَن يَأتِيَهُمُ اللَّهُ في ظُلَلٍ مِنَ الغَمامِ وَالمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرجَعُ الأُمورُ۝سَل بَني إِسرائيلَ كَم آتَيناهُم مِن آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّل نِعمَةَ اللَّهِ مِن بَعدِ ما جاءَتهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ﴾
1. ما المقصود بالزلل بعد البينات؟
2. ما الدرس المستفاد من تحذير الله بعد مجيء البينات؟
3. ما وجه التهديد في قوله تعالى (فاعلموا أن الله عزيز حكيم)؟
4. ما معنى (عزيز حكيم) في الآية؟
5. ما المقصود بـ (هل ينظرون)؟
6. ماذا تدل هذه الآية على حال المعرضين عن الإيمان؟
7. ما معنى (قُضِيَ الأمر)؟
8. ما دلالة قوله (وَإِلَى اللَّهِ تُرجَعُ الأُمورُ)؟
9. ما وجه التشبيه بين هذا الإتيان وبين مجيء العذاب للأمم السابقة؟
10. ما المقصود بـ (كم آتيناهم من آية بينة)؟
11. ما المقصود بتبديل نعمة الله؟
12. كيف يُعد الكفر بعد الإيمان تبديلًا لنعمة الله؟
13. ما معنى (فإن الله شديد العقاب)؟
14.ما العبرة التي تؤخذ من ذكر بني إسرائيل في ختام هذه الآيات؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:01 PM   #57
عليا أحمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 36
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدراسة التفسير الأسبوع الثانى


وَالمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُروءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكتُمنَ ما خَلَقَ اللَّهُ في أَرحامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤمِنَّ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَبُعولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ في ذلِكَ إِن أَرادوا إِصلاحًا وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذي عَلَيهِنَّ بِالمَعروفِ وَلِلرِّجالِ عَلَيهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ۝الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمساكٌ بِمَعروفٍ أَو تَسريحٌ بِإِحسانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُم أَن تَأخُذوا مِمّا آتَيتُموهُنَّ شَيئًا إِلّا أَن يَخافا أَلّا يُقيما حُدودَ اللَّهِ فَإِن خِفتُم أَلّا يُقيما حُدودَ اللَّهِ فَلا جُناحَ عَلَيهِما فيمَا افتَدَت بِهِ تِلكَ حُدودُ اللَّهِ فَلا تَعتَدوها وَمَن يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَأُولئِكَ هُمُ الظّالِمونَ﴾

1. ما المقصود بقوله تعالى (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)؟
2. ما معنى قوله (ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن)؟
3. ما المقصود بقوله (وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحًا)؟
4. ما معنى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)؟
5. ما المقصود بقوله (وللرجال عليهن درجة)؟
6. ما معنى قوله (الطلاق مرتان)؟
7. ما المقصود بـ (فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)؟
8. ما معنى قوله (ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئًا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله)؟
9. ما المقصود بقوله (فلا جناح عليهما فيما افتدت به)؟
10. ما معنى قوله (تلك حدود الله فلا تعتدوها)؟
11. ما المقصود بقوله (ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون)؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
آيه محمود الزرقاوى, اسماء اشرف محمد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .