العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-25, 07:03 PM   #51
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الرابع
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٣٥-١٣٦
يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا
العناصر
1 يأمر تعالى عباده المؤمنين أن يكونوا قائمين بالقسط الذى هو العدل فى حقوق الله وحقوق العباد
2 القسط فى حدود الله أن لا يستهان بنعمه على معصيه بل تصرف فى طاعته
3القسط فى حقوق الآدميين أن تودى جميع الحقوق التى عليك كما تطلب حقوقك
4ومن القسط أداء الشهادة التى عندك على أى وجه كان حتى على الاحباب بل على النفس
5يأمر يتعالى عباده بالابتعاد عن الهوى والشهوات والهوى يعمى بصيره صاحبه حتى يرا الحق باطلا
بيان معنى قوامين بالقسط شهداء لله
بيان معنى شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والاقرابين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما
بيان معنى فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا
بيان معنى أو تعرضوا
بيان معنى فإن الله كان بما تعملون خبيرا

۝يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا
العناصر
1يأمر تعالى عباده بإيمان بالله وبرسله والقرآن والكتب المتقدمه فهذا كله من الإيمان الواجب الذى لايكون العبد مزمنا إلا به
2انه اى ضلال ابعد من ضلال من ترك طريق الحق الهدى المستقيم وسلك الطريق الموصله له إلى العذاب الأليم
بيان معنى ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-25, 07:15 PM   #52
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الخامس
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٤٨-١٤٩
لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما
العناصر
1 يخبر الله تعالى عباده أمه لا يحب الجهر بالسوء من القول وأنه يعاقب عليه وسلم ذلك جميع الأقوال السيئه
كالشتم والقذف والسب
2 أنه يجوز للمظلوم أن يدعو على من ظلمه ويشتكي منه ويجهر بالسوء لمن جهر له به من غير أن يكذب عليه
ومن ذلك والعفو أولى
3 أخبر تعالى أنه سميع فسيمع أقوالكم فاحذروا أم تتكلموا بما يغضب ربكم فيعاقبكم وفيه أيضا ترغيب على القول الحسن
بيان معنى إلا من ظلم
بيان معنى فمن عفا وأصلح فأجره على الله
بيان معنى وكان الله سميعا عليما

۝إن تبدوا خيرا أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفوا قديرا
العناصر
يخبر تعالى عباده أن الجزاء من جنس العمل أنه من يفعل الخير ويعفوا عن من أساء إليه فمن عفا لله عفا الله عنه
2 يخبر تعالى عباده أنه يعفو عن زلات عباده وذنوبهم العظيمه فيسدل عليهم ستره ثم يعاملهم بعفوه التام الصادر عن قدرته
بيان معنى إن تبدوا خيرا أو تخفوه
بيان معنى أو تعرفوا عن سوء بيان معنى فإن الله كان عفوا قديرا
@_@@_@
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-25, 07:31 PM   #53
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السادس
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٦٧-١٧٠
إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله قد ضلوا ضلالا بعيدا
العناصر
1 ائمه الكفر ودعاه الضلال هما الذين جمعوا بين الكفر بأنفسهم وصدهم الناس عن سبيل الله وأنه ضلوا عن سبيل الله وأى ضلال أعظم من ضلال من ضل نفسه وأضل غيره فباء باللإثمين ورجع بالخسارتين
بيان معنى إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله
بيان معنى قد ضلوا ضلالا بعيدا

۝إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا
1 الظلم هو زياده على كفرهم والمراد بالظلم هنا أعمال الكفر والاستغراق فيها فهولاء بعيدون عن المغفره
بيان معنى لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا الا طريقا جهنم

۝إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا
أن الله لايبالى بهم ولا يعبأ بهم لأنهم لا يصلحون للخير
بيان معنى وكان ذلك على الله يسيرا
۝يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرا لكم وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما
يأمر تعالى جميع الناس أن يؤمنوا بعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وللفائده فى الايمان والمضره فى عدم الإيمان به
أخبرهم بأنه جاء بالحق فمجيئه نفسه حق وجاء به من الشرع حق
أنه من حكمته ورحمته إرسال الرسول إليهم ليعرفهم الهدى من الضلال
الفائده فى الايمان خير للمؤمنين فى أبدانهم وقلوبهم كما أن الشقاء النبوى والاخرور من عدم الإيمان أونقصه
بيان معنى خيرا لكم
بيان معنى فإن لله مافى السموات والأرض
بيان معنى وكان الله علينا حكيما

@_@@_@
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-25, 12:45 PM   #54
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السابع
ماذكره الشيخ فى سوره المائده من الايه 1-2
يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد
العناصر
1يامر تعالى عباده بالوفاء بالعقود وإتمامها وعدم نقصنها
وهذا شامل العقود بين العبد وبين ربه
2 يقول تعالى ممتنا على عباده أنه أحل لأجلهم الابل والبقر والغنم بل ربما دخل في ذلك الوحشى منها
3 استثنى من ذلك الصيد فى حال الإحرام
بيان معنى أحلت لكم
بيان معنى بهيمه الانعام
بيان معنى غير محلى الصيد وأنتم حرم
بيان معنى إن الله يحكم مايرد
-۝يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا وإذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب
العناصر
1 ينهى تعالى عباده عن فعل المحرمات التى نهى عنها
والنهى عن اعتقاد حلها
2 نهى تعالى عن انتهاك الشهر الحرام بالقتال فيه وغيره من أنواع الظلم
3 عدم التعرض بسوء لمن قصد البيت الحرام لعمره أو لطواف وأمر بتأمين الطرق الموصله لبيت الله الحرام الحرام
4 أحل الله الصيد بعد الانتهاء من الإحرام
5 يأمر تعالى عباده بأن يعين بعضهم بعضا على البر وعدم التجرأ على المعاصى
بيان معنى يأيها الذين آمنوا لاتحلواشعائر الله
بيان معنى ولا الشهر الحرام
بيان والهدى والقلائد
بيان ولا ءامين البيت الحرام
بيان معنى يبتغون فضلا من الله ورضوانا
بيان معنى وإذا حللتم فاصطادوا
بيان معنى ولا يجرمنكم شنان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا
بيان معنى وتعاونوا على البر والتقوى
بيان معنى العدوان
بيان معنى إن الله شديد العقاب
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 06:14 PM   #55
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثامن الرابعه
ماذكره الشيخ فى سوره المائدة: ١٣-١٤
فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين
العناصر
1بسبب نقضهم العهد عاقبهم الله بعده عقوبات
الاولى منها طردناهم وأبعدناهم
الثانيه جعل الله قلوبهم غليظه لا تحظى فيها المواعظ
ولا تنفها الآيات
الثالثه أنهم ابتلوا بالتغير والتبديل فيجعلون الكلام الذى أراد الله له معنى غير ما أراد الله ولا رسوله
أنهم ذكروا بالتوراه وبما أنزل الله على موسى فنسوا حظا منه
2 خيانتهم لله ولعباده المؤمنين ومن أعظم الخيانه منهم كمتمهم الحق عن من يعظهم
بيان معنى فيما نقضهم ميثاقهم
بيان وجعلنا قلوبهم قاسيه
بيان يحرفون الكلم عن مواضعه
بيان معنى حظا مما ذكروا به
بيان معنى تزال تطلع على خائنة منهم
بيان معنى إلا قليلا منهم
بيان معنى فاعف عنهم
بيان معنى إن الله مع المحسنين



۝ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون
العناصر
1 كما أخذ الله من اليهود العهد والميثاق أخذ من النصارى أيضا فنقضوا العهد نسيبا وعمليا
2 وبنقضهم العهد وصار بينهم من الشرور مايقتضى بعض بعضهم بعض
بيان معنى الذين قالوا انا نصارى
بيان فنسوا حظا مما ذكروا به
بيان فأغرينا بينهم العداوه والبغضاء إلى يوم القيامه
بيان معنى وسوف ينبهم الله بما كانوا يصنعون
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 08:46 PM   #56
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول
ماذكره الشيخ فى سوره[النساء: ٨٩-٩١
ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا
العناصر
1امر الله تعالى أنه لا ينبغى التشبه بهم ولا تشكوا بل أمرهم واحد غير مشكل إنهم منافقون قد تكرر كفرهم
ووداوا مع ذلك كفرهم ون تكونوا مثلهم
2 يستلزم عدم محبتهم لان الوليه فرع من المحبه
3 يستلزم ذلك بغضهم وعداوتهم لأن النهى عن الشر أمر بضده
بيان معنى فلا تتخذوا منهم أولياء
بيان معنى فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم

۝إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
العناصر
1استثنى الله تعالى من قتال المنافقين ثلاث فرق
فرقتين أمر بقتلهم وحتم على ذلك من يصل إلى قوم بينهم وبين المسلمين عهد وميثاق بترك القتال فينضم إليهم، فيكون له حكمهم في حقن الدم والمال.
الفرقه الثانيه تركوا قتال المسلمين احتراما لهم لا خوفا عليهم
وأحبوا ترك قتال الفريقين، فهؤلاء أيضا أمر بتركهم
الفرقة الثالثة: قوم يريدون مصلحة أنفسهم بقطع النظر عن احترامكم، وموالات الكافرين
بيان معنى حصرت صدروهم إن يقتالكم أو يقاتلوا قومهم
بيان معنى ولوشاء الله لسلطهم عليكم
بيان معنى فإن اعتزالكم فلم يقتالكم والقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
۝ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا

مدارسه الاسبوع الاول
ماذكره الشيخ فى سوره[النساء: ٨٩-٩١
ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا
العناصر
1امر الله تعالى أنه لا ينبغى التشبه بهم ولا تشكوا بل أمرهم واحد غير مشكل إنهم منافقون قد تكرر كفرهم
ووداوا مع ذلك كفرهم ون تكونوا مثلهم
2 يستلزم عدم محبتهم لان الوليه فرع من المحبه
3 يستلزم ذلك بغضهم وعداوتهم لأن النهى عن الشر أمر بضده
بيان معنى فلا تتخذوا منهم أولياء
بيان معنى فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم

۝إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
العناصر
1استثنى الله تعالى من قتال المنافقين ثلاث فرق
فرقتين أمر بقتلهم وحتم على ذلك من يصل إلى قوم بينهم وبين المسلمين عهد وميثاق بترك القتال فينضم إليهم، فيكون له حكمهم في حقن الدم والمال.
الفرقه الثانيه تركوا قتال المسلمين احتراما لهم لا خوفا عليهم
وأحبوا ترك قتال الفريقين، فهؤلاء أيضا أمر بتركهم
الفرقة الثالثة: قوم يريدون مصلحة أنفسهم بقطع النظر عن احترامكم، وموالات الكافرين
بيان معنى حصرت صدروهم إن يقتالكم أو يقاتلوا قومهم
بيان معنى ولوشاء الله لسلطهم عليكم
بيان معنى فإن اعتزالكم فلم يقتالكم والقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
۝ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 09:43 PM   #57
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثانى
ماذكره الشيخ فى سوره النساء من الايه 102-103
وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا
1 يأمر الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى بهم صلاه يقيمها وتتم ما يجب فيها ويلزم فعلمهم ماينبغى فعله وهو
1طائفه تصلى مع النبى وعبر عن الصلاه بالسجود لفضله
2 وطائفه أخرى تحميهم من العدو تسلم الطائفه الاولى وتسلم ويبقا الامام ويصلى مع الطائفه الثانيه ويسلم بهم
3 أن المصلين صلاه الخوف يتركون كثير من شروطها
4عذر الله من له عذر من مرض أو مطر إن يضع سلاحه ولكن مع أخذ الحذر من الكافرين
بيان فإذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاه
بيان معنى فلتقم طائفه منهم معك
بيان معنى فإذا سجدوا
بيان معنى فليكونوا من ورائكم ولتات طائفه أخرى لم يصلوا فليصلوا معك
بيان معنى ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم فيمليون عليكم ميله واحده
بيان معنى ولا جناح عليكم إن كان بيكم أذى من مرض أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله اعد للكافرين عذابا مهينا

۝فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
العناصر
1 يأمر تعالى عباده إذا فرغوا من الصلاه صلاه الخوف أو غيرها ان يذكروا الله فى جميع أحوالهم ولكن خلصت صلاه الخوف بذلك لما فيه من فوائد منها صلاح القلب
2 الصلاه صله بين العبد وربه وفيها من حقائق الإيمان ومعارف الايقان
3ان ذكر الله سبب الفلاح والصلاح

بيان معنى فإذا اطماننتم فأقيموا الصلاه
بيان إن الصلاه كانت على المؤمنين كتبا موقوتا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 10:57 PM   #58
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول
ماذكره الشيخ فى سوره[النساء: ٨٩-٩١
ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا
العناصر
1امر الله تعالى أنه لا ينبغى التشبه بهم ولا تشكوا بل أمرهم واحد غير مشكل إنهم منافقون قد تكرر كفرهم
ووداوا مع ذلك كفرهم ون تكونوا مثلهم
2 يستلزم عدم محبتهم لان الوليه فرع من المحبه
3 يستلزم ذلك بغضهم وعداوتهم لأن النهى عن الشر أمر بضده
بيان معنى فلا تتخذوا منهم أولياء
بيان معنى فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم

۝إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
العناصر
1استثنى الله تعالى من قتال المنافقين ثلاث فرق
فرقتين أمر بقتلهم وحتم على ذلك@_@@_@من يصل إلى قوم بينهم وبين المسلمين عهد وميثاق بترك القتال فينضم إليهم، فيكون له حكمهم في حقن الدم والمال.
الفرقه الثانيه تركوا قتال المسلمين احتراما لهم لا خوفا عليهم
وأحبوا ترك قتال الفريقين، فهؤلاء أيضا أمر بتركهم
الفرقة الثالثة: قوم يريدون مصلحة أنفسهم بقطع النظر عن احترامكم، وموالات الكافرين
بيان معنى حصرت صدروهم إن يقتالكم أو يقاتلوا قومهم
بيان معنى ولوشاء الله لسلطهم عليكم
بيان معنى فإن اعتزالكم فلم يقتالكم والقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
۝ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 11:01 PM   #59
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثانى
ماذكره الشيخ فى سوره النساء من الايه 102-103
وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا
1 يأمر الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى بهم صلاه يقيمها وتتم ما يجب فيها ويلزم فعلمهم ماينبغى فعله وهو
1طائفه تصلى مع النبى وعبر عن الصلاه بالسجود لفضله
2 وطائفه أخرى تحميهم من العدو تسلم الطائفه الاولى وتسلم ويبقا الامام ويصلى مع الطائفه الثانيه ويسلم بهم
3 أن المصلين صلاه الخوف يتركون كثير من شروطها
4عذر الله من له عذر من مرض أو مطر إن يضع سلاحه ولكن مع أخذ الحذر من الكافرين
بيان فإذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاه
بيان معنى فلتقم طائفه منهم معك
بيان معنى فإذا سجدوا
بيان معنى فليكونوا من ورائكم ولتات طائفه أخرى لم يصلوا فليصلوا معك
بيان معنى ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم فيمليون عليكم ميله واحده
بيان معنى ولا جناح عليكم إن كان بيكم أذى من مرض أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله اعد للكافرين عذابا مهينا

۝فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
العناصر
1 يأمر تعالى عباده إذا فرغوا من الصلاه صلاه الخوف أو غيرها ان يذكروا الله فى جميع أحوالهم ولكن خلصت صلاه الخوف بذلك لما فيه من فوائد منها صلاح القلب
2 الصلاه صله بين العبد وربه وفيها من حقائق الإيمان ومعارف الايقان
3ان ذكر الله سبب الفلاح والصلاح

بيان معنى فإذا اطماننتم فأقيموا الصلاه
بيان إن الصلاه كانت على المؤمنين كتبا موقوتا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-25, 11:19 PM   #60
إسراء عبد العزيز محمود
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 87
إسراء عبد العزيز محمود is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثانى
ماذكره الشيخ فى سوره النساء من الايه 102-103
وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا
1 يأمر الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى بهم صلاه يقيمها وتتم ما يجب فيها ويلزم فعلمهم ماينبغى فعله وهو
1طائفه تصلى مع النبى وعبر عن الصلاه بالسجود لفضله
2 وطائفه أخرى تحميهم من العدو تسلم الطائفه الاولى وتسلم ويبقا الامام ويصلى مع الطائفه الثانيه ويسلم بهم
3 أن المصلين صلاه الخوف يتركون كثير من شروطها
4عذر الله من له عذر من مرض أو مطر إن يضع سلاحه ولكن مع أخذ الحذر من الكافرين
بيان فإذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاه
بيان معنى فلتقم طائفه منهم معك
بيان معنى فإذا سجدوا
بيان معنى فليكونوا من ورائكم ولتات طائفه أخرى لم يصلوا فليصلوا معك
بيان معنى ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم فيمليون عليكم ميله واحده
بيان معنى ولا جناح عليكم إن كان بيكم أذى من مرض أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله اعد للكافرين عذابا مهينا

۝فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
العناصر
1 يأمر تعالى عباده إذا فرغوا من الصلاه صلاه الخوف أو غيرها ان يذكروا الله فى جميع أحوالهم ولكن خلصت صلاه الخوف بذلك لما فيه من فوائد منها صلاح القلب
2 الصلاه صله بين العبد وربه وفيها من حقائق الإيمان ومعارف الايقان
3ان ذكر الله سبب الفلاح والصلاح

بيان معنى فإذا اطماننتم فأقيموا الصلاه
بيان إن الصلاه كانت على المؤمنين كتبا موقوتا
إسراء عبد العزيز محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
امال محمود على, سمر احمد متولي, سالي جعفر, سها محمود محمد, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر النادي, إسراء عبد العزيز محمود

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .