العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-25, 08:15 PM   #121
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 99
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثامن
سوره الجن الآيات من 10الي 15
اهم العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله تعالي في الآيات هي :



وَأَنَّا لَا نَدۡرِيٓ أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ أَرَادَ بِهِمۡ رَبُّهُمۡ رَشَدٗا (10)

فسر الشيخ هنا الايه كامله

وَأَنَّا مِنَّا ٱلصَّٰلِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَۖ كُنَّا طَرَآئِقَ قِدَدٗا (11)

أوضح الشيخ معني وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك
وأوضح ايضا معني كنا طرائق قددا

وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن نُّعۡجِزَ ٱللَّهَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَن نُّعۡجِزَهُۥ هَرَبٗا (12)

فسرها الشيخ كامله

وَأَنَّا لَمَّا سَمِعۡنَا ٱلۡهُدَىٰٓ ءَامَنَّا بِهِۦۖ فَمَن يُؤۡمِنۢ بِرَبِّهِۦ فَلَا يَخَافُ بَخۡسٗا وَلَا رَهَقٗا (13)

فسر معني الهدي
وأوضح معني باقي الايه

وَأَنَّا مِنَّا ٱلۡمُسۡلِمُونَ وَمِنَّا ٱلۡقَٰسِطُونَۖ فَمَنۡ أَسۡلَمَ فَأُوْلَٰٓئِكَ تَحَرَّوۡاْ رَشَدٗا (14)
اوضح الشيخ هنا معني الايه كامله

وَأَمَّا ٱلۡقَٰسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَبٗا (15)
أوضح الشيخ هنا معني الايه كامله

جزاها الله عنا خير الجزاء


@_@
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 08:24 PM   #122
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 99
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع العاشر
الانسان الآيات من الايه ٢٢الي ٢٤
اهم العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله تعالي في الآيات هي:

إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمۡ جَزَآءٗ وَكَانَ سَعۡيُكُم مَّشۡكُورًا (22)

أوضح الشيخ هنا معني الايه كامله

إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ تَنزِيلٗا (23)

ذكر الشيخ هنا في معني الايه أنه في القرآن ما يحتاجه من شرائع الله والسعي في تنفيذها
فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا
ذكر معني :لاتطع
ومعني: آثما
ومعني: كفورا
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 08:40 PM   #123
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 99
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الحادي عشر
سوره المرسلات الآيات من ٢٩الي ٣٢
اهم العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله تعالي في تفسير الآيات هي :
ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ مَا كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ (29)

أوضح الشيخ معني الايه كامله

ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ ظِلّٖ ذِي ثَلَٰثِ شُعَبٖ (30)

فسر الشيخ رحمه الله تعالي معني ثلاث شعب

لَّا ظَلِيلٖ وَلَا يُغۡنِي مِنَ ٱللَّهَبِ (31)
فسر الشيخ معني لاظليل
ومعني ولا يغني
ومعني من اللهب
وربط الايه بالايه
(لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ۚ )

والايه( لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ )

إِنَّهَا تَرۡمِي بِشَرَرٖ كَٱلۡقَصۡرِ (32)

أوضح الشيخ السعدي معني بشرر كالقصر
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 08:47 PM   #124
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 99
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثاني عشر
الآيات من سوره المرسلات من الايه ٣٣الي الايه ٣٧
اهم العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله تعالي في تفسير الآيات هي
كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ (33)

أوضح الشيخ معني الايه وربطها بالايه التي قبلها

وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (34)

أوضح الشيخ ماذا يفعل بالمكذبين من خلال الايه

هَٰذَا يَوۡمُ لَا يَنطِقُونَ (35)

وَلَا يُؤۡذَنُ لَهُمۡ فَيَعۡتَذِرُونَ (36)

أوضح هنا معني يعتذرون

وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (37)

فسر الشيخ تكرار الايه لما فيها من العبر والبينات
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 08:53 PM   #125
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 99
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثاني عشر
الآيات من سوره المرسلات من الايه ٣٣الي الايه ٣٧
اهم العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله تعالي في تفسير الآيات هي
كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ (33)

أوضح الشيخ معني الايه وربطها بالايه التي قبلها

وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (34)

أوضح الشيخ ماذا يفعل بالمكذبين من خلال الايه

هَٰذَا يَوۡمُ لَا يَنطِقُونَ (35)

وَلَا يُؤۡذَنُ لَهُمۡ فَيَعۡتَذِرُونَ (36)

أوضح هنا معني يعتذرون

وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (37)

فسر الشيخ تكرار الايه لما فيها من العبر والبينات
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 08:57 PM   #126
مني سعداوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-09-2020
المشاركات: 56
مني سعداوي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني عشر:-
سورة المرسلات من الايه ٤٥ الي ٥٠
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات:-
(وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ):-
*وضح الشيخ المقصود ب ويل يوميذ للمكذبين.
*وما هو الويل المقصود في الآيات.
(كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ &وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ):-
*هذا تهديد ووعيد للمكذبين .
*وضح الشيخ ان المكذبين بياكلوا ويشربوا ولكن هم مجرمون مكذبون .
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ & وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ):-
*وضح الشيخ موقف المجرمين المكذبين من الصلاه والركوع .
*وضح الشيخ انواع الويل والعذاب للمكذبين .
( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ):-
*ماذا ينتظر المكذبين ليؤمنوا بالحق ويكذبوا الباطل .

التعديل الأخير تم بواسطة مني سعداوي ; 29-10-25 الساعة 09:00 PM
مني سعداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 09:10 PM   #127
عبير انور
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 29
عبير انور is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول - سورة البلد ( ١ : ٨ )
لَآ أُقۡسِمُ بِهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ (1) وَأَنتَ حِلُّۢ بِهَٰذَا ٱلۡبَلَدِ (2) وَوَالِدٖ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحۡسَبُ أَن لَّن يَقۡدِرَ عَلَيۡهِ أَحَدٞ (5) يَقُولُ أَهۡلَكۡتُ مَالٗا لُّبَدًا (6) أَيَحۡسَبُ أَن لَّمۡ يَرَهُۥٓ أَحَدٌ (7) أَلَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ عَيۡنَيۡنِ (8)

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات:
1. اوضح الشيخ المقسوم به وجواب القسم وهو ان الله خلق الانسان في الدنيا يكابد ويقاسي شدائد الدنيا.
2. سبب تسمية الله للانفاق في الشهوات والمعاصي اهلاكاً.
3. سبب سؤال أيحسب ان لم يره احد هو الاستنكار و التوعد لهم
4. الاقرار بنعم الله ومنافعها كالعينين.
عبير انور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 09:11 PM   #128
عبير انور
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 29
عبير انور is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني - سورة العلق ( ١١ : ١٩ )
أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ (11) أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ (12) أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ (13) أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ (16) فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ (17) سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩ (19)
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات:
1. المقصود بالهدى وامره لغيره بالخير .
2. ثم انتقل الى الناهى بالحق والتعجب لعدم خوفه من الله وتوعده له عما يفعل.
4. معنى ناصية كاذبة وخاطئة.
5. من هم ناديه والمقصود قومه ، فليدعوهم وسيدعو الله خزنة جهنم لرؤية اي الفريقين اقوى.
6. ختام تفسير السورة بأن نزول الايات في ابي جهل عندما نهى الرسول عن الصلاة ، فأمره الله ان لا يصغي ويقترب من ربه بالسجود.
عبير انور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 09:12 PM   #129
عبير انور
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 29
عبير انور is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثامن - سورة الجن ( ١٦ : ٢١ )

وَأَلَّوِ ٱسۡتَقَٰمُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لَأَسۡقَيۡنَٰهُم مَّآءً غَدَقٗا (16) لِّنَفۡتِنَهُمۡ فِيهِۚ وَمَن يُعۡرِضۡ عَن ذِكۡرِ رَبِّهِۦ يَسۡلُكۡهُ عَذَابٗا صَعَدٗا (17) وَأَنَّ ٱلۡمَسَٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدٗا (18) وَأَنَّهُۥ لَمَّا قَامَ عَبۡدُ ٱللَّهِ يَدۡعُوهُ كَادُواْ يَكُونُونَ عَلَيۡهِ لِبَدٗا (19) قُلۡ إِنَّمَآ أَدۡعُواْ رَبِّي وَلَآ أُشۡرِكُ بِهِۦٓ أَحَدٗا (20) قُلۡ إِنِّي لَآ أَمۡلِكُ لَكُمۡ ضَرّٗا وَلَا رَشَدٗا (21)

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات:
١. وضح سبب منعهم من الاستقامة على الطريقة المثلى.
2. وسبب ذلك هو الاختبار ليظهر الصادق من الكاذب.
3. التوعد لمن يعرض ويسلك طريق الضلال.
4. وضح المقصود من ان المساجد لله وانها مبنية للعبادة لله .
5. سبب تلبد الجن وتكاثرهم على الرسول عندما يقرأ القرآن.
6. ما أُملي على الرسول من قوله لهم بالتوحيد وانه عبد ليس بأمره شيء.
عبير انور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-25, 09:15 PM   #130
عبير انور
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 29
عبير انور is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع التاسع - سورة المدثر ( ١٣ : ١٥ )

وَبَنِينَ شُهُودٗا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُۥ تَمۡهِيدٗا (14) ثُمَّ يَطۡمَعُ أَنۡ أَزِيدَ (15)

العناصر التي ذكرها الشيخ بالآيات:

1. ذكر الشيخ ان من عطاءات الله للوليد بن المغير انه اكرمه في البنين واعطائه كل ما يريد ويشتهي.
2. مع هذه النعم يطمع بنيل نعيم الاخرة كما انعم الله عليه بنعيم الدنيا.
عبير انور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 15
ءالاء راغب السيد الطشو, أروي حسن محمد أحمد, مني سعداوي, امال محمود على, ايمان قاسم, راندا موسي عبدالراضي, رشاجعفر, رنا سمير الشوربجي, ساره سيد محمد بكري, شيماء عبد المطلب القناوي, صفاء حسن عبدالحفيظ, غاده رجب, عبير انور, هاجر علي, إسراء محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 12:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .