![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#10 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
تمت قراءة مقرر اليوم التاسع عشر والحمد لله
وفيه ... في سجود التلاوة *وهو مما يتأكد الاعتناء به. فقد أجمع العلماء على الأمر به . * اختلفوا في وجوبه أو استحبابه ، فرأى أبو حنيفة أنه واجب وقال عمر الخطاب وابن عبَّاس، وسلمان الفارسي، وعمران بن الحصين، والأوزاعي، ومالك، والشافعي وأحمد، وإسحق، وأبو ثور، وداود وغيرهم. وهو سنة ليس بواجب. * سجدات التلاوة أربعة عشر في "الأعراف"،"والرعد"،"والنحل"، "وسبحان"، "ومربم"، "والحج سجدتان"، "والنجم"، و((إذا السماء انشقت))، "واقرأ"، وهذه تسمى عزائم السجدات أي متأكداته . * سجدة سورة ص ليست من العزائم إنما هي سجدة شكر . * سجدة سورة "ص " محلها خارج الصلاة ولا يشرع السجود عندها في الصلاة . * من سجد في الصلاة عند سجدة "ص " فإنها تبطل عند من قال أنها ليست من العزائم إذا كان عالما وإذا كان جاهلا أو ناسيا لم تبطل ويسجد للسهو . * سجد أمامه فى ((ص)) لكونه "يعتقدها" من العزايم والمأموم لا يعتقدها فلا يتابعه بل يفارقه أو ينتظره قائما. * إذا سجد الإمام فى ((ص)) لكونه "يعتقدها" من العزايم والمأموم لا يعتقدها فلا يتابعه بل يفارقه أو ينتظره قائما. * حكم سجود التلاوة حكم صلاة النفل فيشترط فيها الطهارة عن الحدث والنجس واستقبال القبلة وستر العورة. التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 11-12-07 الساعة 09:52 PM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
||تفاصيل دورة ( شرح التبيان في آداب حملة القرآن )|| | إشراف الأقسام العامة | الدورات المباشرة المكثفة | 1 | 29-09-13 11:50 AM |
كتاب (التبيان في آداب حملة القرآن) - للتحميل- | إشراف الأقسام العامة | الدورات المباشرة المكثفة | 0 | 17-09-13 11:55 AM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |