العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-12-07, 01:53 PM   #1
أم البراء
~ وقــف لله ~
حفيدة خديجة رضي الله عنها
c5 :: صلاة الاستسقــاء::

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صلاة الاستسقاء ..


* الاستسقاء: هو الدعاء بطلب السقيا من الله تعالى على صفة مخصوصة.

* حكم صلاة الاستسقاء: سنة مؤكدة، وتصلى في كل وقت، والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح.

* حكمة مشروعية صلاة الاستسقاء:


إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون في الصحراء متبذلين، خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين، رجالاً ونساءً وصبياناً، ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.
* الاستسقاء يكون: إما بصلاة الاستسقاء جماعة، أو بالدعاء في خطبة الجمعة، أو بالدعاء عقب الصلوات وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة.

* صفة صلاة الاستسقاء:

يتقدم الإمام ويصلي بالمسلمين ركعتين بلا أذان ولا إقامة، يكبر في الأولى سبعاً بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم فيكبر في الركعة الثانية خمساً سوى تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، فإذا صلى الركعتين تشهد، ثم سلم.


* خطبة الاستسقاء:

يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة، يحمد الله تعالى ويكبره، ويستغفره، ويقول ما ثبت في السنة، ومنه: ((إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم))، ثم يقول: (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين). لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين)). أخرجه أبوداود .

((اللهم اسقنا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، مريعاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل)). أخرجه أبو داود .

((اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت)). أخرجه مالك وأبو داود .

((اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا)). أخرجه مسلم .

((اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا)). أخرجه البخاري .

* وإذا كثر المطر وخيف الضرر سُن أن يقول: ((اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والظراب والأودية، ومنابت الشجر)). متفق عليه .

* المطر حديث عهد بربه، والسنة إذا نزل المطر أن يحسر ثوبه ليصيب المطر بعض بدنه قائلاً: ((اللهم صيباً نافعاً)). أخرجه البخاري .


* ويقول بعد نزول المطر
: ((مُطِرنا بفضل الله ورحمته)). متفق عليه .

* إذا استسقى الإمام فالسنة أن يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم، ويؤمنون على دعاء الإمام أثناء الخطبة.

* إذا فرغ الإمام من الخطبة استقبل القبلة يدعو، ثم يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر، ويرفع الناس أيديهم يدعون، ثم يصلي بهم صلاة الاستسقاء ركعتين كما سبق.

* السنة أن يخطب الإمام قبل صلاة الاستسقاء قائماً.

1- عن عباد بن تميم عن عمه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم خرج يستسقي قال: فَحَوَّل إلى الناس ظهره واستقبل القبلة يدعو، ثم حول رداءه ثم صلى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة. متفق عليه .

2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس، فقعد على المنبر، فكبر صلى الله عليه وسلم وحمد الله عز وجل، ثم قال: ((إنكم شكوتم جدب دياركم..)) ... ثم أقبل على الناس ونزل فصلى ركعتين. أخرجه أبو داود .






المصدر :

الدرر السنية



توقيع أم البراء
معهد أم المؤمنين خديجة
رضي الله عنها ..
أنت أغلى ما أملك ..~
أم البراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-07, 01:56 PM   #2
أم البراء
~ وقــف لله ~
حفيدة خديجة رضي الله عنها
افتراضي

3341 سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى ‏:‏ متى تشرع صلاة الاستسقاء‏؟‏ وما الحكم إذا أعلن عن إقامة صلاة الاستسقاء ثم نزل المطر في بعض مناطق المملكة‏؟‏ وما الذي يقلب هل هو الرداء والبشت‏؟‏ وهل الغترة والشماغ مثل ذلك‏؟‏ وبعض الناس يخرج قالباً المشلح فما حكم ذلك‏؟‏ وهل من السنة إخراج صدقة وصيام ذلك اليوم‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ أما صلاة الاستسقاء فإنها تشرع إذا تأخر المطر وتضرر الناس بذلك كما فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وإذا نزل المطر في مناطق دون أخرى فيكون استسقاؤنا بالنسبة لإخواننا الذين لم يصبهم المطر، لكن لو أصاب المملكة كلها قبل يوم الإثنين فإن الصلاة لا تشرع حينئذ وتلغى كما قال العلماء رحمهم الله ‏(‏إن سُقوا قبل خروجهم شكروا الله، وسألوه المزيد من فضله، ولا يقيمون الصلاة‏)‏ ‏.‏


أما بالنسبة لما يقلب فالذي ورد هو قلب الرداء؛ لحديث عبدالله بن زيد ‏(‏أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فقلب رداءه‏)‏ ومثله البشت والعباءة للمرأة، لكن المرأة إذا كان المسجد مكشوفاً وكان تحت العباءة ثياب تلفت النظر، فأخشى أنه في حال قيامها لتقلب العباءة تظهر هذه الثياب وتكون مفسدة أكبر من المصلحة فلا تقلب‏.‏

وأما قلب الغترة والشماغ، فلا أظن هذا مشروعاً، لأنه لم يرد أن العمامة تُقلب، والغترة والشماغ بمنزلة العمامة، لكن هل يقلب الكوت إذا كان عليه كوت‏؟‏ في نفسي من هذا شيء، والظاهر أنه لا يقلبها، ولا يلزمه أن يلبس شيئاً أيضاً من أجل أن يقلبه، يعني يخرج على طبيعته‏.‏

وما يفعله بعض الناس يخرج قالباً مشلحه، يقلب المشلح من أجل إذا قلبه وقت الاستسقاء يرجع عادياً، هذا لا حاجة إليه، يبقى على ما هو عليه، وإذا قلبه عند الاستسقاء فإنه سوف يعيده على حاله إذا نزعه مع ثيابه، يعني تبقى حتى يدخل إلى البلد لا يغيرها‏.‏

أما الاستسقاء فقال بعض العلماء‏:‏ إنه ينبغي أن يقدم بين يدي الاستسقاء صدقة، وزاد بعضهم أنه ينبغي أن يصوم ذلك اليوم، لكنه ليس في هذا سنة بالنسبة للصوم أن الإنسان يخرج صائم لكن من كان يعتاد أن يصوم الاثنين فهذا طيب، يصوم الاثنين ويجمع بين هذا وهذا، وينبغي أن يخرج بخشوع وخضوع وتضرع خروج المستكين لله عز وجل المفتقر إليه الراجي فضله، فإن ذلك أقرب إلى الإجابة؛ لحديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ ‏(‏إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج متبذلاً متواضعاً متضرعاً حتى أتى المصلى‏)‏ ‏.‏ وذكر بعض العلماء أنه ينبغي أن يخرج معه الصبيان والعجائز والشيوخ؛ لأن هؤلاء أقرب إلى الإجابة، وبعضهم قال يخرج أيضاً بالبهائم الغنم والبقر يجعلها حوله، لكن كل هذا لم ترد به السنة، وما لم ترد به السنة فالأولى تركه، كان الناس يخرجون على عادتهم الشيخ، والكبير، والصغير‏.‏

* * *



المصدر

http://fawzan.al-eman.com/islamLib/v...ID=353&CID=344
أم البراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-07, 02:01 PM   #3
أم البراء
~ وقــف لله ~
حفيدة خديجة رضي الله عنها
افتراضي

اليوم أقيمت صلاة الاستسقاء في مدينتنا ..
وكم حزنت لأجل السنن المصاحبة للصلاة وهجر الناس لها ..


..الله المستعان ..
أم البراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-07, 02:09 PM   #4
أم البراء
~ وقــف لله ~
حفيدة خديجة رضي الله عنها
افتراضي

لما يجي وقته راح أتعلمه ..

جملة كثيرا ما تتردد أمامنا .. حتى من أنفسنا أحيانا كثيرة ..
نؤجل تعلم الحج والعمرة .. حتى يأتي دورنا في أداءها.. فنعتكف على الكتب والأشرطة لنتعلم ..

ونؤجل تعلم كذا وكذا حتى يحين موعده ..
صلاة كسوف .. خسوف .. استسقاء ..

فيا من دخلتِ الموضوع اقرئي بتركيز هذا الموضوع وافهميه واستزيدي فيه ..
فالعلم نور ..


حفظكن الرحمن
أم البراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-07, 05:12 PM   #5
لن نستكين
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2007
المشاركات: 677
لن نستكين is on a distinguished road
افتراضي



بارك الله فيك أم البراء

قد نتعلمه ولكن عند الحاجة إليه يكون قد تبخر لأننا لم نطبقه زمناً..

فلا تكون الفائدة كبيرة من تعلمه مسبقاً..

هذا رأيي..
لن نستكين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-07, 05:33 PM   #6
بنت ماريه المصريه
~نشيطة~
Post

بارك الله فيك اختنا ام البراء زادك الله همة في الدين
ولكن ماذا يفعل من فاتته صلاة الاستسقاء فهل له ان يصليها منفردا وفي اي وقت ؟
بنت ماريه المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-07, 08:55 PM   #7
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً يا أم البراء ..
موضوع قيم ..

من أعظم أسباب حبس المطر وقلة الغيث والقطر الأسراف في الذنوب والمعاصي ..
فنحن والله بحاجة إلى الاكثار من الاستغفار والألحاح على الله بالدعاء ..

أسأل ان ينزل الغيث على جميع البلاد الإسلامية ولا يجعلنا من القانطين وأن يرحمنا ويغيثنا وأن يكفينا بالامطار وان يغيث قلوبنا وارواحنا بالايمان ..



توقيع أم أســامة
:

قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِى صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا »
سنن ابن ماجه .


قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها. فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح».


" لا يعرف حقيقة الصبر إلا من ذاق مرارة التطبيق في العمل , ولا يشعر بأهمية الصبر إلا أهل التطبيق والامتثال والجهاد والتضحية "

:
أم أســامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-07, 01:45 AM   #8
الخزامى
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

جــزاك الله خيرا أم البراء

وزادك من فضله

اقتباس:
من أعظم أسباب حبس المطر وقلة الغيث والقطر الأسراف في الذنوب والمعاصي ..
فنحن والله بحاجة إلى الاكثار من الاستغفار والألحاح على الله بالدعاء ..
ومن أعظم أسباب جلب الأمطار كثرة الاستغفار

" فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا "

الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-07, 01:47 AM   #9
الخزامى
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اقتباس:
ولكن ماذا يفعل من فاتته صلاة الاستسقاء فهل له ان يصليها منفردا وفي اي وقت ؟

143 ـ إذا فات المأموم ركعة من صلاة العيد أو الاستسقاء؛ هل يجب عليه التكبير عدة مرات مثل الإمام قبل قراءة الفاتحة أم لا‏؟‏


من فاتته صلاة العيد أو الاستسقاء؛ فإنه يستحب له أن يقضيها على صفتها، فإذا فاتته كلها؛ فإنه يقضيها على صفتها، ومن ذلك التكبيرات الزوائد، وكذلك إذا فاته بعضها؛ بأن فاته ركعة منها؛ فإنه يدخل مع الإمام فيما بقي، وإذا سلَّم الإمام؛ يقوم ويأتي بما فاته على صفته بالتكبيرات؛ لأن القضاء مثل الأداء‏.‏ والله أعلم‏.‏

المصدر
المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان :: شبكة مشكاة الاسلامية
الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة إجازة صيفية مفيدة .. رقية مبارك بوداني النشرات الدعوية 18 20-06-13 08:14 PM
احكام الصلاة للمسافر راجية عفو ربي روضة الفقه وأصوله 4 01-08-07 11:43 AM
سر النجاح _ صلاة الاستخارة بداية مشرقة روضة الفقه وأصوله 8 07-06-07 04:33 PM


الساعة الآن 04:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .