العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-07, 03:45 PM   #1
ماريــة
~مشارِكة~
Post

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الشيماء وينك ؟؟

بدي أذبحك ...

على كل حال بدي أسمع القسم الثالث ...



... القسم الثالث ...

أولاً : قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال :

1) مصدر العقيدة : هو كتاب الله , وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة , وإجماع السلف الصالح .
2) كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجب قبوله والعمل به , وإن كان آحاداً في العقائد وغيرها .
3) المرجع في فهم الكتاب والسنة : هو النصوص المبينة لها , وفهم السلف الصالح , ومن سار على منهجهم من الأئمة , ولا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية .
4) أصول الدين كله : قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم , وليس لاحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين .
5) التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم : ظاهراً , وباطناً , فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس , ولا ذوق , ولا كشف ولا قول شيخ , ولا إمام , ونحو ذلك .
6) العقل الصريح : موافق للنقل الصحيح , ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً , وعند توهم التعارض يقدم النقل
.



توقيع ماريــة
[CENTER][IMG]http://files02.arb-up.com/i/00022/70pan44jkftf.gif[/IMG][/CENTER]
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 31-12-07, 08:44 PM   #2
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريــة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الشيماء وينك ؟؟

بدي أذبحك ...

على كل حال بدي أسمع القسم الثالث ...



... القسم الثالث ...

أولاً : قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال :

1) مصدر العقيدة : هو كتاب الله , وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة , وإجماع السلف الصالح .
2) كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجب قبوله والعمل به , وإن كان آحاداً في العقائد وغيرها .
3) المرجع في فهم الكتاب والسنة : هو النصوص المبينة لها , وفهم السلف الصالح , ومن سار على منهجهم من الأئمة , ولا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية .
4) أصول الدين كله : قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم , وليس لاحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين .
5) التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم : ظاهراً , وباطناً , فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس , ولا ذوق , ولا كشف ولا قول شيخ , ولا إمام , ونحو ذلك .
6) العقل الصريح : موافق للنقل الصحيح , ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً , وعند توهم التعارض يقدم النقل
.
هههه
انتظري العيد القادم عيدالاضحى
ممتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازة
ليكي حاجه حلووووووووووووووووووه



توقيع نفحات بنت محمد الصياد
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 31-12-07, 08:46 PM   #3
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
a ... القسم الثالث ...

... القسم الثالث ...

أولاً : قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال :

1) مصدر العقيدة : هو كتاب الله , وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة , وإجماع السلف الصالح .
2) كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجب قبوله والعمل به , وإن كان آحاداً في العقائد وغيرها .
3) المرجع في فهم الكتاب والسنة : هو النصوص المبينة لها , وفهم السلف الصالح , ومن سار على منهجهم من الأئمة , ولا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية .
4) أصول الدين كله : قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم , وليس لاحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين .
5) التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم : ظاهراً , وباطناً , فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس , ولا ذوق , ولا كشف ولا قول شيخ , ولا إمام , ونحو ذلك .
6) العقل الصريح : موافق للنقل الصحيح , ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً , وعند توهم التعارض يقدم النقل
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 05:51 PM   #4
ماريــة
~مشارِكة~
Post

ممتااااااااااااااااااازة
بارك الله فيك






وفقك الله لما يحب ويرضى ...

التعديل الأخير تم بواسطة ماريــة ; 01-01-08 الساعة 06:14 PM
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 08:05 PM   #5
ماريــة
~مشارِكة~
Post

بسم الله الرحمن الرحيم


.،. القسم الرابع .،.


7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 10:54 PM   #6
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريــة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


.،. القسم الرابع .،.


7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
بارك الله فيك
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 11:02 PM   #7
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي تسميع اليوم الرابع

7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
السنة لا يستغنى عنها بالقرآن رقية مبارك بوداني روضة السنة وعلومها 3 26-10-13 06:48 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 05:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .