![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
حياك الله أختي أفنان
بارك الله فيك وزادك من فضله حفظ رائع يا أخية لم تشترك أخت جديدة للتسميع إلى الآن !! سنتابعك يا حبيبة إلى أن تأتي الرفيقة إن شاء الله . |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
31-10-2007
المشاركات: 89
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن المقرر أمس لان النت كان فاصل عند الجزء الخاص بيوم أمس السلف=هم صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلةويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم سلفي نسبة إليهم . أهل السنة والجماعة= هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . وسموا أهل السنة= لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا الجماعة=لأنهم الذين اجتمعوا على الحق، ولم يتفرقوا في الدين، واجتمعوا على أئمة الحق، ولم يخرجوا عليهم، واتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة . ولانهم كانوا هم المتبعين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المقتفين للأثر سموا _ أهل الحديث_ و أهل الأثر_ و أهل الاتباع_ ويسمون أيضا _ الطائفة المنصورة _و الفرقة الناجية. الجزء المقرر اليوم قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال _مصدر العقيدة= هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحةوإجماع السلف الصالح _كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجب قبوله والعمل به _المرجع في فهم الكتاب والسنة= هو النصوص المبينة لها، وفهم السلف الصالح، ومن سار على منهجهم من الأئمة _أصول الدين كله= قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين _التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم= ظاهراً، وباطناً، فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس، ولا ذوق، ولا كشف ولا قول شيخ، ولا إمام _العقل الصريح=موافق للنقل الصحيح، ولا يتعارض قطعيان منهما أبداً، وعند توهم التعارض يقدم النقل _ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية= في العقيدة، وتجنب الألفاظ البدعية التي أحدثها الناس _العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم= والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، وآما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة و قام عليه الدليل قبل مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة _في الأمة محدثون ملهمون=كعمر بن الخطاب، والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة، والفراسة الصادقة حق، وفيها كرامات ومبشرات، لكن يجب أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع _المراء في الدين مذموم=والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك، ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به، وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه _يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد=كما يجب في الاعتقاد والتقرير، فلا ترد البدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس _كل محدثة في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
أهل السنة والجماعة | شمس الإيمان | روضة العقيدة | 1 | 18-05-07 12:08 PM |