العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-08, 08:46 PM   #27
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

اليوم الثالث عشر


5) مرتكب الكبيرة التي دون الكفر والشرك لا يخرج من الايمان فهو مؤمن ناقص الايمان في الدنيا وفي الاخرة تحت مشيئة الله ان شاء غفر له وان شاء عذبه, الموحدون مصيرهم كلهم الى الجنة وان عذب منهم بالنار من عذب, ولا يخلد فيها أحد منهم قط.


6) لا يجوز القطع لمعين من اهل القبلة بالجنة أوالنار الا من ثبت النص في حقه.


7) الكفر الوارد ذكره في الالفاظ الشرعية قسمان: كفر أكبر مخرج من الملة وكفر اصغر غير مخرج من الملة ويسمى احيانا الكفر العملي.


8) التكفير من الاحكام الشرعية التي مردها الى الكتاب والسنة, ولايجوز تكفير مسلم بقول او فعل ما لم يدل دليل شرعي على ذلك , ولا يلزم من اطلاق حكم الكفر على قول او فعل ثبوت وجوبه في حق المعين إلا اذا توفرت الشروط وانتفت الموانع,والتكفير من اخطر الاحكام الشرعية فيجب الثتبت والحذر من تكفير المسلم.


اليوم الرابع عشر
خامسا: القرآن الكريم

1) القرآن الكريم كلام الله (حروفه ومعانيه) منزل غير مخلوق, منه بدأ واليه يعود, معجز دال على صدق من جاء به, صلى الله عليه وسلم , محفوظ الى يوم القيامة.


2) الله تعالى يتكلم بما شاء ومتى شاء وكيف شاء, وكلامه تعالى حقيقة بحرف وصوت, والكيفية لا علم لنا بها ولا نخوض فيها.


3) القول أن كلام الله معنى نفسي او أن القرآن حكاية اوعبارة او مجاز او فيض او ماشبهها ضلال وزيغ وقد يكون كفر وقول ان القرآن مخلوق كفر.


4) من انكر شيئا من القرآن أو ادعى فيه النقص أو الزادة او التحريف فهو كافر.


5) القرآن يجب ان يفسر بما هو معروف من منهج السلف ولا يجوز تفسيره بالرأي الفردي لانه يعتبر من القول على الله بما ليس به علم, وتأويله بتأويلات الباطنية اومثلها كفر.


اليوم الخامس عشر

سادسا: القدر


1) من اركان الايمان : الايمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى ويشمل: الايمان بكل نصوص القدر ومراتبه( العلم,الكتابة,المشيئة, الخلق) وانه تعالى لا راد لقضائه لامعقب لحكمه.


2) الارادة والامر الواردان في الكتاب والسنة نوعان:
أ- الارادة الكونية القدرية:( بمعنى المشيئة) الامر الكوني القدري


ب- الارادة الشرعية:( لازمها المحبة) الامر الشرعي


للخلق ارادة ومشيئة لكنها تابع لارادة الخالق ومشيئته


3) العباد هدايتهم واضلالهم بيد الله فمنهم من كانت هدايته فضلا ومنهم من حقت ضلالته عدلا.


4) العباد وافعالهم من مخلوقات الله تعالى الذي لا خالق سواه , الله تعالى خالق لافعال العباد وهم فاعلون لها على الحقيقة.


حبيبتي ام جهاد ومحمد اين انت؟؟؟




زهر الرمان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
التتلمذ على أشعري العقيدة أم اليمان روضة العقيدة 6 21-01-08 01:53 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 10:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .