العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-08, 10:28 PM   #28
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حبيبتي ام جهاد ومحمد غيااااااااااااااااااااااااابك طال اين انت؟؟؟؟؟؟؟؟ فيييييييييينك؟؟
ابدا باسم الله
مقرر اليوم السادس عشر

5) إثبات الحكمة في أفعال الله تعالى واثبات تأثير الاسباب إذا شاء الله ذلك.
6) الاجال مكتوبة والارزاق مقسومة والسعادة والشقاوة مكتوبتان على الناس قبل خلقهم.
7) الاحتجاج بالقدر يكون على المصائب والآلام ولا يجوز الاحتجاج به على المعايب والآثام بل تجب التوبة منها ويلام فاعلها.
8) الانقطاع الى الاسباب شرك في التوحيد والاعراض عنها بالكلية قدح في الشرع ونفي تأثير الاسباب مخالف للشرع والعقل , والتوكل لا يتنافى و الاخد با لاسباب .

مقرر اليوم السابع عشر سابعا: الجماعة والإمامة

1) الجماعة في هذا الباب هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم باحسان, المتمسكون بآثارهم الى يوم القيامة وهم الفرقة الناجية, وكل من التزم بمنهجهم فهو من الجماعة وإن أخطأ في بعض الجزئيات.
2) لا يجوز التفريق في الدين ولا الفتنة بين المسلمين ويجب رد ما اختلف به المسلمون الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح .
3) من خرج عن الجماعة وجب نصحه ودعوته ومجادلته بالتي هي أحسن وإقامة الحجة عليه فإن تاب وإلا عوقب بما يستحقه شرعا.
4) إنما يجب حمل الناس على الجمل الثابة في الكتاب والسنة والاجماع ولا يجوز امتحان عامة الناس في الامور الدقيقة والمعاني العميقة.
5) الاصل في جميع المسلمين سلامة القصد والمعتقد حتى يظهر ضده والاصل حمل كلامهم على المحمل الحسن ومن ظهر عناده وسوء قصده لا يجوز تكلف التأويلات له.
اليوم الثامن عشر
6) فرق أهل القبلة الخارجة عن السنة متوعدون بالهلاك والنار , حكمهم حكم عامة أهل الوعيد إلا من كان منهم كافرا في الباطن أو كان خلافه في أصول العقيدة التي أجمع عليها السلف. والفرق الخارجة عن الاسلام كفار في الجملة وحكمهم حكم المرتدين.
7) الجمعة والجماعة من شعائر الاسلام الظاهرة , والصلاة خلف مستور الحال من المسلمين صحيحة وتركها بدعوى جهالة حاله بدعة.
8) لا تجوز الصلاة خلف من يظهر البدعة أو الفجور من المسلمين مع امكانيتها خلف غيره وإن وقعت صحت ويأثم فاعلها إلا إذا قصد دفع مفسدة أعظم ,فإن لم يوجد إلا مثله أو من هو شر منه جازت ورائه, ولا يجوز تركها.
9) الإمامة الكبرى تثبت بإجماع الأمة أو ذوي الحل والعقد منهم ومن تغلب حتى اجتمعت عليه الكلمته وجبت طاعته بالمعروف ومناصحته وحرم الخروج عليه إلا إذا ظهر منه كفر بواح عليه من الله برهان.
10 ) الصلاة والحج والجهاد واجبة مع الأئمة وان جاروا.
زهر الرمان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
التتلمذ على أشعري العقيدة أم اليمان روضة العقيدة 6 21-01-08 01:53 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 04:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .