![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-11-2006
الدولة:
أحسن الله مجاورتي للنبي عليه الصلاة والسلام
المشاركات: 112
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
قال المصنف رحمه الله تعالى ورضي عنه باب من الشرك لبس اللقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه وقول الله تعالى (( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمته هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )) عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا بيده حلقة من صفر فقال : ما هذه ، قال: من الواهنة ، فقال له : انزعها ، فإنها لاتزيدك إلا وهنا فإنك لو مت وعليه عليك ، ما أفلحت أبدا )) رواه أحمد بسند لا بأس به وله عن عن عقبة بن عامر مرفوعا " من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له " وفي رواية " من تعلق تميمة فقد أشرك " - أو كما قال عليه الصلاة والسلام - ولابن حاتم أن حذيفة رضي الله عنه رأى رجلا بيده خيط من الحمى فنزعها منه وتلا قوله تعالى (( وما يؤمن أكثرهم بالله وهم مشركون )) قال الشيخ السعدي رحمه الله ورفعه في عليين في "كتابه القول السديد" : يجب على العبد أن يعرف في الأسباب ثلاثة أمور : 1- ألا يجعل منها سببا إلا ما ثبت أنه سبب شرعا وقدرا 2- أن لا يعتمد العبد عليها بل يعتد على مسببها ومقدرها - وهو الله تعالى - مع قيامه بالمشروع منها ، وحرصه على النافع منها 3- أن يعلم أن الأسباب مهما عظمت وقويت فإنها مرتبطة بقضاء الله وقدره لا خروج لها منه والله تعالى يتصرف فيها كيف شاء فإن شاء أبقى سببيتها جارية على مقتضى حكمته ، ليقوم بها العباد ، ويعرفوا بذلك تمام حكمته .... وإن شاء غيرها كيف شاء لئلا يعتمد عليها العباد وليعلموا كما قدرته وأن التصرف والإرادة المطلقة لله وحده ، فهذا هو الواجب على العبد في نظره وعلمه بجميع الأسباب ثم ذكر كلاما نفيسا لمن أراد زيادة الخير والإنتفاع وزيادة الإيمان أن يطلعوا عليه في كتابه المذكور اللهم علق قلوبنا بك ونعوذ بك من الشرك كبيره وصغيره وزدنا لك إيمانا وتوحيدا ووالدينا والمسلمين والمسلمات |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |