![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
|
![]() بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحَبيباتُ في اللهِ؛ بيانٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛ الفَرقُ بينَ ( المَقالِ ) و ( الخاطِرَةِ ). ،’ للتفريق بين النوعين كان هذا التمييز الموجز الذي جاء في كتاب التحرير الكتابي ، نقلا عن كتاب الأسلوب ، للكاتب أحمد الشايب. أول أنواع الكتابة وأكثر فنونها استخدامًا اليوم : ![]() ![]() والمقال عمل أدبي نثري ، من أنواع الكتابة الإبداعية ، قصير نسبيا، يقوم الكاتب من خلاله بطرح ومناقشة فكرة محددّة ، تتناول موضوعًا بالبحث يعالجها صاحبها من وجهة نظره الشخصية ، ويجمع عناصرها ويرتبها ويستدل عليها بحيث يؤدي إلى نتيجة معينة ، وعليه فإن المقال يخضع للأحكام الشخصية ، يخلو من التكلّف ، ويطرح واضعها أفكارًا واقعية لا خيالية . وبحكم توسّع هذا التعريف تنوعت المقالات ، حسب اهتمامات الكاتب وتجاربه وأفكاره ومشاهداته وخبراته ومشاعره ، فهناك : المقال الموضوعي والمقال الوجداني أو الديني والاقتصادي و العاطفي ، ويندرج من النوعين أنواع أخرى : كالمقال السياسي والاجتماعي والوصفي و مقال السيرة الذاتية والتاريخي والعلمي وغيرها . ![]() طريقة كتابة المقال : ليتمكّن كاتب المقال من الوصول إلى بغيته وتحقيق هدفه عليه أن يتبع الخطوات التالية : 1- تحديد الموضوع المراد مناقشته ، على أن يكون ملمًّا بقدر كافٍ من المعلومات عنه . 2- أن يضع أمامه الهدف الذي دفعه لهذا الاختيار ، على أن يجعل سيره موصلا لهدفه الذي يسعى إليه ( فقد يكون الهدف توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة ). 3- صياغة العنوان الذي هو بوابة الموضوع ، وعامل جذب إليه ، ويجب أن يدلّ القارئ على المضمون ويسوقه إلى المحور . 4- التصور الذهني للمقال ، أو ما يُسمى ( الأسلوب الخفي ) وذلك بترتيب الفكرة وتنظيمها ، باختيار الألفاظ القوية في الذهن ، وتهيئة العوامل الداعمة للموضوع ؛ كي تنتظم الأسطر في شكل مرتّب ومثمر . 5- البدء في كتابة المقال مستخدما طاقته الأدبية الإبداعية على طاولة الوضوح والمصداقية والتركيز وعدم التناقض ، مخلصًا النية ، مستحضرًا الهدف أمام عينيه . *************** أجزاء المقال : مقدمة ثم عرض ثم خاتمة ، وحتى يستوفي القارئ ما يتطلبه كلّ أنصحه بزيارة الرابط التالي ؛ ففيه توضيح وتفصيل : الإبْدَاعُ في إعْدَادِ المَقَالِ . ![]() ![]() ![]() أمّا الخاطرة فهي فكرة طارئة يتناولها كاتبها بذاتية مفرطة ، وعاطفة متدفقة ، يكون التأثير الوجداني فيها الطريقَ للوصول إلى نتيجة معينة . وتتميز الخاطرة بقصرها نسبيا بخلاف المقال الذي قد يطول ، وهناك من حدد عدد مفردات الخاطرة ( ما بين 100 إلى 400 ) ، وتكون مع القصر موجزة إيجازا غير مخلّ ، لا يعد لها الكاتب ولا يستعد بخطة قبل الشروع فيها ، ولا تحتاج إلى أدلة وبراهين كالمقال ، ولكنها تمتلئ بحشد من العواطف ، معتمدة على الانفعال الوجداني ، والتأثير الموسيقي ، والخيال الأدبي ، والأساليب الإبداعية ، والإكثار من الجمل الإنشائية التي تثير العواطف والأفكار ، وليس بالضرورة أن يكون لها مقدمة وخاتمة ، يكون لها عنوان ثابت عادة ، وتستخدم كثيرًا في الصّحف والمجلات؛ بما يُسمّى عمود يومي أو أسبوعيّ. من الأسطر السابقة يمكننا تمييز سمات المقال من الخاطرة ؛ لنخرج بفاصل يجعلنا نصنّف – وبسهولة - النّصّ الذي يُعرض علينا . ![]() ![]() حفظكُنّ اللهُ. |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
|
![]() بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بحَمدِ اللهِ تَعالى؛ تابِعُ؛ الفَرقُ بينَ ( المَقالِ ) و ( الخاطِرَةِ ). ،’ سنعرض أمامكنّ نَموذجين من النّصوص؛ يحملان معنىً واحداً؛ وهو ( وَصفُ الأهراماتِ المِصريّةِ ). وعليكِ - أيّتها القارئةُ الكريمَة - أن تميّز المقال من الخاطرة، وفقًا للصفات الآنف ذكرها : أحمد شوقي يصف الأهرامات : " ما أنت يا أهرام ؟ أشواهق أجرام أم شواهد إجرام ؟ وأوضاع معالم أم أشباح مظالم ؟ وجلائل أبنية أم دلائل أنانيّة واستئثار ؟ وتمثال منصّب من الجبريّة أم مثال صاح من العبقرية ؟ يا كليل البصر عن مواعظ العبر ، قليل من البصر بمواقع الآيات الكُبر : قف ناج الأحجار الدوارس ، وتعلم فإن الآثار مدارس ، هذه الحجارة حجور لعب عليها الأوَل ، وهذه الصفاح صفائح ممالك ودول ، وذلك الركام من المال غبار أحداج وأحمال ، من كل ركب ألم ثم مال . في هذا الحرم درج عيسى صبياً ، ووقعت بين يديه الكواكب جثيًا، وههنا جلال الخلق وثبوته ، ونفاذ العقل وجبروته ، ومطالع الفنّ وبيوته، ومن هنا نتعلم أن حسن الثناء مرهون بإحسان البناء " . ![]() ووصفتُ الأهرام في كِتابِ: " تأريخ مِصر إلى الفتح العثمانيّ "؛ بما يلي: " كان القصد من بناء الأهرام إيجاد مكان حصين خفي يوضع فيه تابوت الملك بعد مماته ؛ ولذلك شيدوا الهرم الأكبر ، وجعلوا فيه أسرابًا خفية زلقة صعبة الولوج لضيقها ، وانخفاض سقفها واملاسها حتى لا يتسنى لأحد الوصول إلى المخدع الذي به التابوت ؛ ومن أجل ذلك أيضاً سد مدخل الهرم بحجر ضخم هائل متحرك، ولا يعرف سر تحريكه إلا الكهنة والحراس ، ووضعت أمثال هذا الحجر على مسافات متتابعة في الأسراب المذكورة . وبهذه الطريقة بقي المدخل ومنافذ تلك الأسراب مجهولة أجيالاً من الزمان . ويعد الهرم الأكبر من عجائب الدنيا . وقرر المهندسون أن بناءه يشمل 2,300,000 حجر ، متوسط وزن الحجر منها طنان ونصف طن ، وكان يشتغل في بناء الهرم مائة ألف رجل يستبدل بهم غيرهم كل ثلاثة أشهر ، وقد استغرق بناؤه عشرين عاماً . وجميع هذا الهرم شيد من الحجر الجيري الصلب ما عدا المخدع الأكبر فإنه من الصخر المحبب وكان الهرم مغطى بطبقة من الجرانيت فوقها أخرى من الحجر الجيري المصقول ، ووضع الملاط بين الأحجار في غاية الدقة حتى كأن الناظر يكاد يظنه صخرة واحدة . ![]() النصّان من كتاب دليل المُعلّم في التّعبير والإنشاء . ![]() 1.الخاطِرةُ: هي التّعبير عما يتحرّك في القلب عند مشاهدة أمر مألوف. وعناصرها: الموقف المألوف،والإيجاز،والفكرة الدّالة. مكانها: عمود أو جزء من العمود في الصحف اليومية. 2.المَقالةُ: أطول من الخاطرة، وهي قطعة نثرية،محدودة في الطول والموضوع،تكتب بطريقة عفوية سريعة،خالية من الرهق والتكلّف،وشرطها الأوّل أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصيّة الكاتب. ،’ ![]() ![]() تمّ؛ بمنِّ اللهِ جلّ وَعَلا. حفظكُنّ اللهُ. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
| طالبة في المستوى الثاني 1|
|
![]()
معلومة رائعة
بارك الله فيكِ معلمتي الفاضله ونفعنا الله بكِ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
24-07-2009
المشاركات: 46
![]() |
![]() جزاك الله أستاذتنا خير جزاء على هذه الفائدة
التعديل الأخير تم بواسطة أم سمية العدنية ; 04-05-13 الساعة 12:14 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|مسئولة الشئون الإدارية|
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
جزاك الله خيرا وبارك فيك
اتضح الأمر الآن لا حرمناك.. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
|
![]()
بارك الله فيك وجزاك خيرا على الإفادة
|
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
14-11-2011
المشاركات: 366
![]() |
![]()
بارك الله فيك معلمتي الغاليه
ونفع بك |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
| ربِّ ابنِ لِي عندك بيتاً فِي الجنّة |
|
![]()
جزاكِ الله خيراً أختنا ومعلمتنا الكريمة سنا ،
بارك الله لكِ . |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-05-2013
المشاركات: 16
![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
|
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
08-04-2013
الدولة:
الاستغفار
المشاركات: 11
![]() |
![]()
جزاكم الله خيرا
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |
الحياء الصفة المحمودة | أم أمية | روضة التزكية والرقائق | 0 | 27-05-07 04:14 PM |