العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-13, 05:33 PM   #1
سنا
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
افتراضي مِن المَهارتِ الكِتابِيّة؛ ( المَقالُ والخاطِرَةُ )

بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحَبيباتُ في اللهِ؛

بيانٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
الفَرقُ بينَ ( المَقالِ ) و ( الخاطِرَةِ ).

،’

للتفريق بين النوعين كان هذا التمييز الموجز الذي جاء في كتاب التحرير الكتابي ،

نقلا عن كتاب الأسلوب ، للكاتب أحمد الشايب.


أول أنواع الكتابة وأكثر فنونها استخدامًا اليوم :

المَقــالُ


والمقال عمل أدبي نثري ، من أنواع الكتابة الإبداعية ، قصير نسبيا، يقوم الكاتب من خلاله بطرح ومناقشة فكرة محددّة ،

تتناول موضوعًا بالبحث يعالجها صاحبها من وجهة نظره الشخصية ، ويجمع عناصرها ويرتبها ويستدل عليها بحيث

يؤدي إلى نتيجة معينة ، وعليه فإن المقال يخضع للأحكام الشخصية ، يخلو من التكلّف ، ويطرح واضعها أفكارًا واقعية لا خيالية .


وبحكم توسّع هذا التعريف تنوعت المقالات ، حسب اهتمامات الكاتب وتجاربه وأفكاره ومشاهداته وخبراته ومشاعره ،

فهناك : المقال الموضوعي والمقال الوجداني أو الديني والاقتصادي و العاطفي ، ويندرج من النوعين أنواع أخرى :

كالمقال السياسي والاجتماعي والوصفي و مقال السيرة الذاتية والتاريخي والعلمي وغيرها .






طريقة كتابة المقال :

ليتمكّن كاتب المقال من الوصول إلى بغيته وتحقيق هدفه عليه أن يتبع الخطوات التالية :

1- تحديد الموضوع المراد مناقشته ، على أن يكون ملمًّا بقدر كافٍ من المعلومات عنه .

2- أن يضع أمامه الهدف الذي دفعه لهذا الاختيار ، على أن يجعل سيره موصلا لهدفه الذي يسعى إليه ( فقد يكون الهدف

توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة ).

3- صياغة العنوان الذي هو بوابة الموضوع ، وعامل جذب إليه ، ويجب أن يدلّ القارئ على المضمون ويسوقه إلى المحور .

4- التصور الذهني للمقال ، أو ما يُسمى ( الأسلوب الخفي ) وذلك بترتيب الفكرة وتنظيمها ، باختيار الألفاظ القوية في الذهن ،

وتهيئة العوامل الداعمة للموضوع ؛ كي تنتظم الأسطر في شكل مرتّب ومثمر .

5- البدء في كتابة المقال مستخدما طاقته الأدبية الإبداعية على طاولة الوضوح والمصداقية والتركيز وعدم التناقض ،

مخلصًا النية ، مستحضرًا الهدف أمام عينيه .

***************

أجزاء المقال :

مقدمة ثم عرض ثم خاتمة ، وحتى يستوفي القارئ ما يتطلبه كلّ أنصحه بزيارة الرابط التالي ؛ ففيه توضيح وتفصيل :



الإبْدَاعُ في إعْدَادِ المَقَالِ .





الخاطـِـرةُ


أمّا الخاطرة فهي فكرة طارئة يتناولها كاتبها بذاتية مفرطة ، وعاطفة متدفقة ، يكون التأثير الوجداني فيها الطريقَ للوصول إلى نتيجة معينة .


وتتميز الخاطرة بقصرها نسبيا بخلاف المقال الذي قد يطول ،
وهناك من حدد عدد مفردات الخاطرة ( ما بين 100 إلى 400 ) ،

وتكون مع القصر موجزة إيجازا غير مخلّ ، لا يعد لها الكاتب ولا يستعد بخطة قبل الشروع فيها ، ولا تحتاج إلى أدلة وبراهين كالمقال ،

ولكنها تمتلئ بحشد من العواطف ، معتمدة على الانفعال الوجداني ، والتأثير الموسيقي ، والخيال الأدبي ، والأساليب الإبداعية ،

والإكثار من الجمل الإنشائية التي تثير العواطف والأفكار ،
وليس بالضرورة أن يكون لها مقدمة وخاتمة ،

يكون لها عنوان ثابت عادة ، وتستخدم كثيرًا في الصّحف والمجلات؛
بما يُسمّى عمود يومي أو أسبوعيّ.


من الأسطر السابقة يمكننا تمييز سمات المقال من الخاطرة ؛ لنخرج بفاصل يجعلنا نصنّف – وبسهولة - النّصّ الذي يُعرض علينا .





يُتبعُ؛ بحَولِ اللهِ تَعالى.

حفظكُنّ اللهُ.




توقيع سنا
اللّهمّ إنّي أسألك الجنّة.
سنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-13, 05:43 PM   #2
سنا
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
افتراضي

بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحَمدِ اللهِ تَعالى؛

تابِعُ؛

الفَرقُ بينَ ( المَقالِ ) و ( الخاطِرَةِ ).

،’

سنعرض أمامكنّ نَموذجين من النّصوص؛
يحملان معنىً واحداً؛ وهو ( وَصفُ الأهراماتِ المِصريّةِ ).

وعليكِ - أيّتها القارئةُ الكريمَة - أن تميّز المقال من الخاطرة، وفقًا للصفات الآنف ذكرها :


أحمد شوقي يصف الأهرامات :

" ما أنت يا أهرام ؟
أشواهق أجرام أم شواهد إجرام ؟ وأوضاع معالم أم أشباح مظالم ؟ وجلائل أبنية أم دلائل أنانيّة واستئثار ؟

وتمثال منصّب من الجبريّة أم مثال صاح من العبقرية ؟
يا كليل البصر عن مواعظ العبر ، قليل من البصر بمواقع الآيات الكُبر :

قف ناج الأحجار الدوارس ، وتعلم فإن الآثار مدارس ، هذه الحجارة حجور لعب عليها الأوَل ، وهذه الصفاح صفائح ممالك ودول ،

وذلك الركام من المال غبار أحداج وأحمال ، من كل ركب ألم ثم مال . في هذا الحرم درج عيسى صبياً ، ووقعت بين يديه الكواكب جثيًا،

وههنا جلال الخلق وثبوته ، ونفاذ العقل وجبروته ، ومطالع الفنّ وبيوته، ومن هنا نتعلم أن حسن الثناء مرهون بإحسان البناء " .




ووصفتُ الأهرام في كِتابِ:
" تأريخ مِصر إلى الفتح العثمانيّ
بما يلي:


" كان القصد من بناء الأهرام إيجاد مكان حصين خفي يوضع فيه تابوت الملك بعد مماته ؛ ولذلك شيدوا الهرم الأكبر ،

وجعلوا فيه أسرابًا خفية زلقة صعبة الولوج لضيقها ، وانخفاض سقفها واملاسها حتى لا يتسنى لأحد الوصول إلى المخدع الذي به التابوت ؛

ومن أجل ذلك أيضاً سد مدخل الهرم بحجر ضخم هائل متحرك، ولا يعرف سر تحريكه إلا الكهنة والحراس ، ووضعت أمثال

هذا الحجر على مسافات متتابعة في الأسراب المذكورة . وبهذه الطريقة بقي المدخل ومنافذ تلك الأسراب مجهولة أجيالاً من الزمان .

ويعد الهرم الأكبر من عجائب الدنيا . وقرر المهندسون أن بناءه يشمل 2,300,000 حجر ، متوسط وزن الحجر منها طنان ونصف طن ،

وكان يشتغل في بناء الهرم مائة ألف رجل يستبدل بهم غيرهم كل ثلاثة أشهر ، وقد استغرق بناؤه عشرين عاماً .

وجميع هذا الهرم شيد من الحجر الجيري الصلب ما عدا المخدع الأكبر فإنه من الصخر المحبب وكان الهرم مغطى بطبقة من الجرانيت

فوقها أخرى من الحجر الجيري المصقول ، ووضع الملاط بين الأحجار في غاية الدقة حتى كأن الناظر يكاد يظنه صخرة واحدة .



قطــرةٌ /

النصّان من كتاب دليل المُعلّم في التّعبير والإنشاء .


( مُلخّصٌ ):

1.الخاطِرةُ:

هي التّعبير عما يتحرّك في القلب عند مشاهدة أمر مألوف.
وعناصرها: الموقف المألوف،والإيجاز،والفكرة الدّالة.
مكانها: عمود أو جزء من العمود في الصحف اليومية.

2.المَقالةُ:

أطول من الخاطرة، وهي قطعة نثرية،محدودة في الطول والموضوع،تكتب بطريقة عفوية سريعة،خالية من الرهق والتكلّف،وشرطها الأوّل أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصيّة الكاتب.

،’

الخاطِرةُ هي " وَصف شَوقيّ ".

المقالًُ هو " الوَصفُ الذي جاء في كِتاب تأريخ مِصر "


تمّ؛ بمنِّ اللهِ جلّ وَعَلا.

حفظكُنّ اللهُ.


سنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-13, 09:35 PM   #3
خادمة الشريعة
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

معلومة رائعة
بارك الله فيكِ معلمتي الفاضله ونفعنا الله بكِ



توقيع خادمة الشريعة
.
"إِيَّاكَ
نَعْبُدُوَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ"
.
خادمة الشريعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-13, 12:10 AM   #4
أم سمية العدنية
~مشارِكة~
افتراضي

جزاك الله أستاذتنا خير جزاء على هذه الفائدة


التعديل الأخير تم بواسطة أم سمية العدنية ; 04-05-13 الساعة 12:14 AM
أم سمية العدنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-13, 11:45 AM   #5
السها
|مسئولة الشئون التنظيمية|
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك
اتضح الأمر الآن لا حرمناك..



توقيع السها
" رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا " (10: الكهف)
السها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-13, 12:10 PM   #6
سمية أم عمار
|وكيلة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك خيرا على الإفادة
سمية أم عمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-13, 03:00 AM   #7
وردة السنه
|نتعلم لنعمل|
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2011
المشاركات: 365
وردة السنه is on a distinguished road
وردة السنه الحالة:
ليس لديه حالة
افتراضي

بارك الله فيك معلمتي الغاليه
ونفع بك



توقيع وردة السنه
وردة السنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-13, 07:51 PM   #8
لؤلؤة الدعوة
| ربِّ ابنِ لِي عندك بيتاً فِي الجنّة |
افتراضي

جزاكِ الله خيراً أختنا ومعلمتنا الكريمة سنا ،
بارك الله لكِ .



توقيع لؤلؤة الدعوة
لؤلؤة الدعوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسامة مشرقة ثلاثة الأصول 315 21-12-13 08:21 PM
الحياء الصفة المحمودة أم أمية روضة التزكية والرقائق 0 27-05-07 04:14 PM


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .