العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-07, 01:18 AM   #1
شمس الأصيل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2007
المشاركات: 80
شمس الأصيل is on a distinguished road
qu أسئلتكم واستفساراتكم " مشروع قراءة" مختصر التبيان في آداب حملة القرآن

أختي مسلمة لله بارك الله فيكِ بالنسبة ليوم الخميس كيف ستكون المشاركة عن طريق الكتابة أم في غرفة صوتية



توقيع شمس الأصيل
[FONT="Comic Sans MS"][SIZE="5"][CENTER]يقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان عن أبي موسى رضي الله عنه :[/CENTER][/SIZE][/FONT]
[FONT="Comic Sans MS"][SIZE="5"][CENTER][COLOR="Purple"]((إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما بعثني الله به فعلِم وعلّم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)) [/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT]
شمس الأصيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-07, 08:54 AM   #2
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
qu أسئلتكم واستفساراتكم " مشروع قراءة" مختصر التبيان في آداب حملة القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الغاليات المشاركات في مشروع قراءة كتاب

مختصر التبيان في آداب حملة القرآن


هنا نتواصل لاستقبال استفساراتكم حول المشروع

وأسئلتكم عما أشكل عليكن فهمه في الكتاب

نسأل عنها أهل العلم إن شاء الله تعالى

وفقتم وسددت خطاكم



توقيع مسلمة لله
[FRAME="7 10"]ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب
[/FRAME]
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-07, 09:16 AM   #3
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بلقيس مشاهدة المشاركة
أختي مسلمة لله بارك الله فيكِ بالنسبة ليوم الخميس كيف ستكون المشاركة عن طريق الكتابة أم في غرفة صوتية
حياك الله أختي الحبيبة

كنا نود عمل مناقشة صوتية لكن لا أظن أنه يناسب الجميع فالأضمن لنا الكتابة حتى إن رغبت الأغلبية في ذلك عقدنا لقاء بالغرفة الصوتية له ، ونسأل الله أن يوفقنا للاثنين .

بوركت
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-07, 08:28 AM   #4
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي

وممَّا يتأكد الاعتناء به أن لا يذل العلم فيذهب إلى موضع يُنسب إلى من يتعلم ليُعلّمه فيه، وإن كان المتعلم خليفة فمن دونه، بل يصونه عن ذلك كما صانه السلف رضي الله عنهم

ارغب بمعرفة معنى هذا المقطع
جزاكم الله خيرا
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-07, 11:51 AM   #5
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أخيتي ...
على حسب فهمي فإن هذه المقولة مرادفة للمقولة المشهورة :
العلم يؤتى إليه ولا يأتي إلى أحد .

أي أن من عزة العلم أن الراغب في التعلم يذهب للموضع الذي يعلم فيه المعلم الناس ولا يستدعيه ليعلمه في بيته أو مكان خاص به فهذا أدعى لحصول الرفعة عن أي مذلة قد تحصل للمعلم من تعليمه في مكان ملك للمتعلم ، والشاهد من الواقع في هذا كثير .

إليك العبارة مفصلة نوعا من كتاب التبيان (أصل المختصر ) :

ومن آدابه المتأكدة وما يعتنى بحفظه أن لا يذل العلم فيذهب إلى مكان ينسب إلى من يتعلم منه ليتعلم منه فيه وإن كان المتعلم خليفة فمن دونه بل يصون العلم عن ذلك كما صانه عنه السلف رضي الله عنهم وحكاياتهم في هذا كثيرة مشهورة .
ومن الأمثلة المشهورة لعلماء السلف ما روي عن الإمام مالك رحمه الله:

بعث إليه الخليفة المهدي بألفي دينار، وبعد فترة أرسل إليه طالباً منه القدوم عليه في مدينة السلام، فقال مالك: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون) والمال عندي على حاله.
ولما قدم المهدي المدينة بعث إليه، فأتاه ، وقال لابنيه هارون وموسى: اسمعا منه، فرفض مالك، وقال: العلم يؤتى إليه. فقال المهدي: صدق مالك. وأمرهما بالذهاب إليه


أرجو أن تكون العبارة قد وضحت لك .
بوركت

التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 21-11-07 الساعة 11:58 AM
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-07, 08:15 AM   #6
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي

جزاك الله خيرا
كفيت ووفيت بالاجابة

بارك الله فيك ونفع بك
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-07, 05:01 PM   #7
راغبة في الجنة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2007
المشاركات: 278
راغبة في الجنة is on a distinguished road
افتراضي متى يكون المراجعة واين نجدها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متى تكون بأذن الله المراجعه واين نجد الاسئله

وجزاكم الله خيرا



توقيع راغبة في الجنة
[URL=http://www.a7bk-a-up.com/][img]http://www.a7bk-a-up.com/pic/GXF79381.jpg[/img][/url]
راغبة في الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-07, 11:32 AM   #8
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي

لدي سؤال؟

ورد في القسم الحادي عشر الجملة التالية

وأما الجنب والحائض فيحرم عليهما قراءة القرآن سواء كان آية أو أقل منها، ويجوز لهما إجراء القرآن على قلوبهما من غير لفظ، ويجوز لهما النظر في المصحف، وإمراره على القلب،


الذي اعرفه ان الحائض تستطيع قراءة القرآن (للحفظ او المراجعة )
دون ان تمس المصحف

ما رايكن؟؟؟



توقيع إيمان مصطفى عمر
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-07, 01:16 AM   #9
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

حيا الله اليمان
هناك عدة آراء حبيبتي
وإلى أن ألقاك
فإني أود الإجابة على سؤالك من ناحية أخرى وهي اختلاف آراء العلماء
لكن هذه تحتاج لأهل العلم
فانتظريني وسآتيك بها إن شاء الله
دمت سالمة
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-07, 05:12 PM   #10
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

إليك يا غالية جواب المشرف العام الشيخ عبد السلام الحصين حفظه الله تعالى على سؤالك ..


اقتباس:
هذه المسألة فيها خلاف كبير بين أهل العلم، وجمهورهم على تحريم قراءة الحائض للقرآن، واستدلوا بأدلة كثيرة، لكن أغلبها ضعيف، ولكن يرى جمهور العلماء ومنهم النووي أنها تصلح للاحتجاج بها؛ لبلوغها درجة الحسن، وبعض الأدلة صحيحة لكنها غير صريحة، مثل : {لا يمسه إلا المطهرون}، وغير ذلك من الأدلة، ومن يرى جواز القراءة يضعف الاستدلال بهذه الأدلة.
وهذا من المسائل الاجتهادية، التي لا حرج على من أخذ بأحد أقوال أهل العلم فيها.
فمن سألت عالما تثق به وأفتاها بالجواز فلها أن تعمل بفتواه، وإن بدى لها أن رأي الجمهور أولى لأنهم أكثر، أو أن أدلتهم مقنعة فلتعمل بقول الجمهور، ولا إنكار في مثل هذه المسائل.
والله أعلم
.
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 03:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .