![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الشريط السابع عشر الفوائد الدرس السابع عشر ***وضحي الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني؟ مع ذكر أمثلة ودلالة كل حرف؟ -الدرجة الأولى : إدراك المعاني المشهورة لكل حرف ،مثل : "ال" : في كتاب الله لها معنيان مشهوران (عهدية أو جنسية) ، ولكل منهما أنواع . "الفاء" : لها عدة معاني : السببية ، الفصيحة ، العاطفة ، الجوابية ،..... 0 "الباء": لها عدة معاني : الإلصاق ، التبعيض ، السببية ، القسم ، .... 0 "في" : أصل معانيها الظروف ، وللتعليل ، والستعلاء، والمقايسة وهكذا... وهذا يكون بالمطالعة كما يكون أكثر بالممارسة . 1. "الفاء" : في قوله تعالى{ أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ***ما هي الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني؟ اعط أمثلة من كتاب الله عز وجل مع التوضيح. -الدرجة الثانية : إدراك المعنى المراد -تقريبا- لكل حرف بحسب موضعه ، مثل : "ال" : في قوله تعالى{الحمدلله رب العالمين} جنسية تفيد الإستغراق . "الفاء" : في قوله تعالى{أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست} فصيحه -تفصح عن محذوف -أي فضرب فانبجست . "الباء" : في قوله تعالى{بسم الله} لالااستعانه . "في" : في قولة تعالى{ولأصلبنكم في جذوع النخل} العلو مع الظرفية . "عن" : في قوله تعالى{ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه} للمجاوزة *** ما هي الدرجة الثالثة من درجات فهم حروف المعاني؟ -الدرجة الثالثة : التحقيق عند اختلاف أقوال المحققين في المضايق لكي يحمل الكلام على أفصح الوجوه بلاغة وحكما وإحكاما ، ومن أمثلة ذلك : دلالة التعاقب بين"الواو"و"الفاء" : في أوائل سورتي المرسلات والنازعات . دلالة "الفاء" : في قوله تعالى{فانتبذت به مكانا قصيا فأجاءها المخاض}. دلالة"في" : في قوله تعالى{أأمنتم من في السماء} ***كيف وضح أهل العلم الفرق بين العطف بالواو والفاء في قوله تعالى﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾
من ذلك قوله تعالى :﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ﴾[ النازعات: 1- 5] . فقد عدل هذا السياق عن ( الواو ) في قوله :﴿ وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً ﴾ إلى ( الفاء ) في قولـه :﴿ فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ﴾ . ولو اطرد السياق على نمط واحد ، لكانت :( والسابقات سبقًا ، والمدبرات أمرًا ) . على ذلك بقوله(18) :« أقسم سبحانه وتعالى بطوائف من الملائكة تنزع الأرواح من الأجساد ، وبالطوائف التي تنشطها . أي : تخرجها من نشط الدلو من البئر إذا أخرجها ، وبالطوائف التي تسبح في مضيها . أي : تسرع فتسبق إلى ما أمروا به ، فتدبر أمرًا من أمور العباد » . أن الملائكة في اختصاصها ووظائفها على طوائف ؛ فمنها طوائف تنزع الأرواح من الأجساد ، وطوائف تخرجها ، وأخرى تسبح في مضيها ؛ لتنفيذ ما أمرت به . وهذه الأخيرة وقف عندها القرآن بالوصف ، فوصفها بأنها تسبح فتسبق فتدبِّر ؛ فهي طائفة توصف بثلاث صفات متتابعة ؛ وهي : السبح والسبق والتدبير ؛ لذلك عطف بين صفاتها هذه بـ( الفاء ) ، وعطف بين ذوات هذه الطوائف المختلفة بـ( الواو ) . فكانت ( الواو )- في هذا السياق- لعطف الذوات ، و( الفاء ) لعطف الصفات ، فدل العدول عن ( الواو ) إلى ( الفاء ) أن هذه الطائفة من الملائكة هي طائفة واحدة ، تتصف بصفات متعدِّدة ، لا طوائف مختلفة ؛ وإنما دلت ( الفاء ) هنا على تعاقب هذه الصفات وتتابعها . دمتم بحفظ الرحمن التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 16-12-08 الساعة 05:38 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء الإملائية |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |