![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
04-03-2008
المشاركات: 849
![]() |
![]()
الحمد الله
استمعت الدرس السابع عشر وهذه هى الفوائدالمطلوبة: ***وضحي الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني؟ مع ذكر أمثلة ودلالة كل حرف؟ الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني هى: ادراك المعانى المشهوره لكل حرف: مثل فى: أصل معانيها الظرفيه الباء: أصل معانيها الألصاق على: أصل معانيها الأستعلاء عن: أصل معانيها المجاوزه وعندما يتطور استخدام الحرف فلا يغيب عن الذهن المعنى الأصى له وهناك حروف ليس لها معنى أصلى مثل الفاء: يستخدم تارة للعطف وتارة أخرى للسببيه وأحيانا تسمى الفاء الفصيحه ولابد ان ننتبه للسياق مثلا فى قوله تعالى (أرأيت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم) الفاء هنا فصيحه جاءت تفصح عن الشرط فى الأيه هو ان الذى يصدق بيوم الدين لا يمكن ان يدع اليتيم ***ما هي الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني؟ اعط أمثلة من كتاب الله عز وجل مع التوضيح. الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني هى ادراك المعنى المراد لكل حرف فى موضعه: مثل ال : فى قوله تعالى (الحمد الله رب العالمين) ال هنا جنسيه تفيد الأستغراق الفاء: فى قوله تعالى (قلنا اضرب بعصاك الحجر فانبجست...) الفاء هنا فصيحه اى انها تفصح عن شىء محذوف الباء : فى قوله تعالى بسم الله تفيد الأستعانة فى: فى قوله تعالى (ولأصبنكم فى جذوع النخل) تفيد العلو مع الظرفيه عن: فى قوله تعالى (فمن يبخل فانما يبخل عن نفسه) تفيد المجاوزه *** ما هي الدرجة الثالثة من درجات فهم حروف المعاني؟ هى التحقيق عند اختلاف أقوال المحقيقين فى المضائق لكى يحم الكلام على أفصح الوجوه بلاغة وحكما واحكاما ومن أمثلة ذلك دلالة التعاقب بين الواو والفاء فى قوله تعالى ﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ وهذه الدرجة تخص المسائل الدقيقه التى تحتاج الكثير من الجهد من طالب العلم وعيه ان يهتم بالأيسر من المسائل واذا عرض عليه فهم الأعسر فرح بذلك فهذه فرصة له. ***كيف وضح أهل العلم الفرق بين العطف بالواو والفاء في قوله تعالى﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ التغاير بين العطف بالواو تارة والعطف بالفاء تارة اخرى هذا يوضح ان هناك فرق لابد ان نستوضحه لأن القرأن جاء على أكمل وجه والفرق بين الواو والفاء تكم عنه بن القيم كلاما طيبا جميلا فى هذا الموطن فقال وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا: المراد هنا ان الملائكة عندما تنزع أرواح الأشرار تنزعها بقوه وشده من أطراف الجسد نزع فيه اغراق وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا: ونفس هذه الملائكة تقبض ارواح المؤمنين بيسر وسهوله فتنشط هذه الأرواح الطيبه لتخرج من الأجساد عندما ترى النعيم الذى تبشرها به الملائكه وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا: ثم تأخذ هذه الملائكة هى نفسها الأرواح ةتسبح بها فى السماء فتفتح ابواب الجنه للأرواح المؤمنه وتغلق امام الأرواح الخبيثه اذن العطف جاء هنا بالواو لثبوت جنس الملائكة وتغير نوعها فالملائكة التى نزعت هى التى نشطت هى التى سبحت •فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا: ثم جاء العطف بالفاء لتغير جنس الملائكة وهم ملائكة الرحمة الذين يتسابقون فى تنعيم الأرواح الطيبه أو ملائكة العذاب الذين يتسابقون فى التنكيل بأرواح الأشرار فلما تغير نوع الملائكة جاء العطف بالفاء •فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا: المدبرات نوع اخر من الملائكة تدبر أمور هذه الأرواح بعد ان تستقر فى مستقرها ولذلك جاء العطف بالفاء لأنها نوع ثالث من الملائكة |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |