![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
16-05-2007
المشاركات: 548
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بعون الله وتوفيقه الاستماع للدرس الثامن عشر وهذه الفوائد المطلوبة *** اذكري أشهر المعاني للادوات التالية: مع ذكر الأمثلة لكل معنى:. 1-أداة التعريف" ال". ال تكون التعريف عهدية مثل قوله تعالى (الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) الفيل هنا معهود معروف انه الفيل الذي جاءوا به لهدم الكعبة فانزل الله الطير الابابيل التي رمتهم باحجار من جهنم ... وتكون ال جنسية تفيد الاستغراق مثل (الحمد لله رب العالمين ) يعني كل الحمد ...العالمين تعني كل العامين من اولهم الى اخرهم (قل أعوذ برب الناس ) اي برب كل الناس من اولهم الى اخرهم وتكون ال للماهية مثل (وجعلنا من الماء كل شئ حي) ال هنا عند اهل اللغة جنسية ايضا ولكنها لا تفيد الاستغراق ..ولكنها تدل على الماهية اي ماهية الماء المراد هنا ان الماء مهما كان قد جعله الله سببا لحياة هذه المخلوقات 2-"قد" إذا جاءت مع فعل ماض أو مضارع (قد) تكون مع الماضي للتحقيق والتقريب مثل قوله تعالى (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) وقوله (قد افلح من زكاها ) وتكون مع المضارع للتقليل او التكثير وهي في القران في ثمانية مواضع كلها عند التحقيق للتكثير ما عدا موضع واحد وقد يحمل على التكثير ايضا منها (قد يعلم ما انتم عليه)قد هنا للتكثير والتحقيق انه مطلع اطلاعا كاملا -(لم تؤذونني وقد تعلمون اني رسول الله اليكم) تفيد التحقيق والتكثير اي انهم متأكدون انه رسول الله 3- اللام الجارة. اللام الجارة اصل معانيها الاختصاص وهو لا يكاد يفارقها وهو مهم وله دلالة على فهم معاني الكلمات ويترتب عليها احكام فقهية مثل (انما الصدقات للفقراء ) وتأتي للسيرورة مثل قوله تعالى (ولذلك خلقهم ) وتأتي للعلة مثل قوله تعالى (ولقد يسرنا القران للذكر) العلة من انزال القران للذكر وتأتي للصلة مثل قوله تعالى (واذ قال ربك للملائكة ) ان هذا الكلام وصل من الله للملائكة 4-ما الاسمية الاسمية تكون شرطية وموصولة تفيد العموم مثل قوله (وما تفعلوا من خير) (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) اي الذي طاب لكم وتكون استفهامية مثل قوله ( الحاقة ما الحاقة) وتكون تعجبية مثل قوله ( فما أصبرهم على النار ) *** وضحي كيفية الوصول إلى معرفة دلالة كل من حروف المعاني الآتية: 1-انظر الى جدول حروف المعاني وتأمل المعاني المشهورة به 2-راجع هذه المعاني في كتاب المعجم بشكل اوسع 3-تأمل في المعنى المراد وافهم سبب اختياره وقد تحتاج مع هذا الخطوات الى من يذلل لك بعض الصعوبات اذا اشكل عليك حرف قف على اشهر المعاني ثم ارجع الى كلام المؤلف فان اختلفت معه ولم توافقه على اختياره ارجع الى كلام السلف وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد *لما كان السحر بألوانه وأشكاله شر كله جاءت ال لتفيد الاستغراق والشمول حتى تتحقق الاستعاذة منه كله .. *اما الحسد فمنه الممدوح ومنه المحمود وهو الغبطة ..فلم تأت ال معه حتى لا تشمل الاستعاذة مما هو ممدوح منه لان ذلك لا يستعاذ منه بل يتطلب العبد حضوره وحصوله ال *وهي هنا جاءت جنسية استغراقية على ان السحر كله شر قليله وكثيره ليس فيه خير مطلقا.. وهذه الاية تفيد منعه وبطلانه *من اجل المرغوب من الحسد وهو الغبطة لم تات ال حتى لا تشمل كل انواع الحسد ..فالحسد كله شر الا الغبطة *العموم مقصود في السحر وغير مقصود في الحسد وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ *في هنا فسرها البعض بمعنى على وهذا تفسير لجزء من المعنى *المراد ان فرعون من شدة غيظه وتجبره هددهم بأن يصلبهم تصليبا شديدا قويا تحفر اجسادهم به في وسط الجذوع كما لو ادخلت مسمار في جدار ..فكانه جعل هذه الجذوع كالظرف لهم *قد امتلا فرعون حنقا وغيظا من السحرة الذين اتوا ليعانوه على موسى فاذا بهم يؤمنون به *فحرف في دل على العلو مع الظرفية وهذا المعنى لا يؤديه حرف على هنا ..دلالة حرف على الاستعلاء المجرد سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حفيا *السين اتت للدلالة على المستقبل القريب ..اي ان ابراهيم وعد اباه انه سيستغفر له في الزمن القريب ..ولو قال سوف استغفر لدل على زمن ابعد ..وهذا خلاف مراد ابراهيم عليه السلام الذي بلغ من احسانه وحرصه على ابيه ما بلغ من شدة ما لقيه من اباه من وعيد وتهديد وغيره *فهذه السين اشارة الى الكمالات الخلقية التي اختص الله بها هذا النبي الكريم ونبينا محمد ومن وفق من عباده الصالحين إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ الفاء هنا تفيد السببية اي كما اعطيناك من نعم والخير الكثير في الدنيا والاخرة فأخلص لربك في صلاتك ونحرك فلا تشرك به التعديل الأخير تم بواسطة كنز الإيمان ; 12-12-08 الساعة 07:49 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|