العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-08, 04:51 AM   #11
كنز الإيمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 16-05-2007
المشاركات: 548
كنز الإيمان is on a distinguished road
افتراضي فوائد الدرس الخامس عشر ...الله المستعان


***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية :


-﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾
التكوير في اللغة اي جعل الشئ مكورا او مدورا
كلام السلف واهل التفسير يعني تلف كما تلف العمامة او تكور
لكنها في كتب اللغة تدل على معنيين يدل بدءا على اللف والتكويروالتدوير ثم اضمحلال النور شيئا فشيئا وانطفائه

(انكدرت) الانكدار هو السقوط بشدة واضمحلال النور وانطفائة
ويدل ذلك على ان الكون بعد النفخ والصعق وموت الخلائق يصبح الكون مظلم قاتم ذهب كل نور في الكون الا نور الله الجبار
عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏ قالت ‏سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن قوله عز وجل ‏يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ‏فأين يكون الناس يومئذ يا رسول الله فقال ‏:‏على الصراط ‏

-(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾

كشطت /ازيلت وذهبت
وتعني السلخ / قالت العرب كُشط البعير اذا سُلخ
ويفسر ذلك قوله تعالى(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب) السجل هو الجلد الذي يطوي الاوراق ويلفها
الله سبحانة يكشط السماء من على الكون ويطويها
وهذة المرحلة من اوخر ما يقع للسماء بعد الانفطار والانشقاق وفتح الابواب في السماء فتتغير السماء ويذهب نورها

-﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾
الصمد عند العرب هو الذي لا جوف له
لا يحتاج لغيره بل غيره يحتاجون اليه اي انه مستغن عن الخلق والخلق محتاجون اليه
الصمد هو الاذي لاجوف له فلا يأكل ولا يشرب ولا يلد ويصمد الخلائق اليه في حاجاتهم
هذا المعنى اذا استقر في القلب سيكون التعلق بالله وحده واللجوء اليه وحده لا بغيره
لا يصمد الى البشر الا من ضعف ايمانه ويقينه

-﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾
الغبن (الندم والتحسر)
يوم القيامة يبحث كل واحد عمن ظَلَمه ليرد اليه ظُلْمه
ذلك اليوم يتميز ويعرف المفلحون من الخاسرون فيرتفع اقوام الى الدرجات العاليات في الجنة ويخفض اخرون في السافلين ..فمنهم شقي وسعيد

-﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾
رفرف تدل على ان هناك شئ طرف لشئ اخر او متدلي منه
قيل الرفرف هو البستان في اطراف ملك المؤمن في الجنة وقال اخرون الوسائد
الفرش الزائدة المتدلية من السرائر وهذا دليل على النعيم والزيادة في الحسن والبهاء
العبقري الشئ الذي يفوق غيره في صفاته ..جاء بشئ لايعرف في زمنه
وهذا دليل على منتهى الاتقان والحسن والجمال


-﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ الزينة زينتان‏.‏ زينة ظاهرة، وزينة باطنة لا يراها إلا الزوج، فاما الزينة الظاهرة‏:‏ فالثياب‏.‏ وأما الزينة الباطنة‏:‏ فالكحل، والسوار، والخاتم


***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟

معرفة دلالة حروف المعاني التي تربط بين الكلمات
حروف المعاني تدل على معنى في غيرها وتأتي رابطة بين الكلمات لتعطيها دلالة معينة يقصدها المتحدث وتسمى حروف الربط
مثال / (بسم) استفتاح كتاب الله بحرف من حروف المعاني ويدل على الاستعانة بالله /اي اقرأ مستعينا بالله
وفي اخر كتاب الله (من الجنة والناس) يجب التفكر في معنى حرف من ما دلالته هنا ..فاذا ادركنا دلالة هذا المعنى هنا يتبين لنا انه يدل على معنى اوسع واشمل من معناه الظاهر
وكتاب الله ملئ بهذه الحروف التي تعطي دلالة لما قبلها وبعدها من الكلمات فاذا ادركنا معنى هذه الحروف فهمنا معنى الكلمة

التعديل الأخير تم بواسطة كنز الإيمان ; 07-12-08 الساعة 05:04 AM
كنز الإيمان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .