العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-08, 02:58 AM   #1
شواااقه
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2008
الدولة: منطقة الشرقية
المشاركات: 203
شواااقه is on a distinguished road
f

تم الاستماع الدرس العشرون




الفوائد الدرس



ما معنىالتضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟



التضمين كلمة تدور بين العروبية والأدباء والنحويين ولبيانيين ولكل طائفة من هؤلاءلهم معنى خاصا يخصون به التضمين


التضمين هوإشراب الفعل معنى فعل آخر ليدل الفعل الاول على معناه الأصلي وعلى المعنى الذي دل عليه السياق .

وفائدة التضمين هى الإيجاز والاختصار والذي يقول به من النحاة هم الخليل وسيبويه والبصريين .






ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟




1- تحقيق المناسبة بين الفعلين والتي تسمى العلاقة .

2- وجود قرينة تدل على المعنى الملحوظ مع أمن اللبس .
3- أن يكون التضمين ملائماً للذوق العربى .







ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية:




-﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾



فجاءت الباء محل من فيكون وذلك لتضمين فعل يشرب فعلا آخر وهو يروي فيكون بالمعنى عينا يشرب منها ويروى بها عبادالله.


﴿وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ




تعدى الفعل يرد بحرف الجر في ليعطي معنى الهم ..وهذا المعنى ذكره ابن القيم في زاد المعاد فيكون المعنى ومن يرد ان يلحد في البيت الحرام او يهم فيه بهم سوء وظلم والحاد فان الله سيذيقه من العذاب الاليم


وبمعنى اخر ومن يهم بالبيت الحرام بإلحاد نذقه من عذاب اليم وهنا دلنا على فعلالهم هو حرف الباء



وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ




الأصل في نصر أن يتعدى بعلى فيقال نصرت فلان على فلان ولكن تعدى بمن لكى يتضمن معنى انتقمنا له فالمعنى انتقمنا من الذين كفروا بأن نصرناه عليهم .



-﴿وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً



الأصل فى فعل أكلوا أن يتعدى بنقصه ولكنه عدى بإلى ليتضمن معنى الجمع والضم فيكون المعنى ولا تأكلوا أموالهم ولا تجمعوها وتضموها إلى أموالكم حال كون هذا الضم فيه من الإضرار ما في أكل أموالهم بالباطلإذ ليس النهى عن مجرد الأكل فقط وإنماالنهي عن أي ضرر وإضرار بأموال الأيتام حتى لو لم يكن أكلاً وهذا المعنى دلت عليه إلى


-﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ


الأصل فى يخالفون أن يتعدى بنفسه ولكنه عدى بعن لتضمن المخالفة معنى الإعراض أى يخالفون حال كونهم معرضين




دمتم بحفظ الرحمن



توقيع شواااقه
[CENTER][IMG]http://www.binbaz.org.sa/files/images/12.jpg[/IMG][/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 16-12-08 الساعة 06:40 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء
شواااقه غير متواجد حالياً  
قديم 15-12-08, 03:14 AM   #2
شواااقه
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2008
الدولة: منطقة الشرقية
المشاركات: 203
شواااقه is on a distinguished road
Icon55

تم الاستماع الدرس الحادى العشرون



الفوائد الدرس

ماهي المرحلة الثالثة لطالب فهم القرآن؟

هو معرفة دلالة الجملة الواحدة وما يتعلق بها ثم دلالة الجمل التي تتكون منها الآية التمهيد الجمل لها اثار في معرفة ترجيح والادراك كمال المعاني


عددي أنواع الجمل في القرآن الكريم ؟ مع ذكر دلالة كل نوع ؟

وهناك تنقسم من الجمل
جمله إسمية وفعلية و جملة وشبه جملة ظرفية أو جار ومجرور الجملة الإسمية ابتدائية واستئنافية ودلالتها الدوام واللزوم والاستمرار و.الجملة الفعلية ودلالتها الحدوث والتجدد.
الجملة الحالية, الجملة المعترضة , الجملة التفسيرية


وضحي الفرق بين


1- دلالة الجملة الفعلية في قوله تعالى : ( يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) ؟

2- دلالة الجملة الاسمية في قوله تعالى : ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) ؟

وجه الدلالة أن الله امر يحيى بالاخذ وتكون هذا اخذ بقوه واعراب خذ فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
وهذا الأخذ يحتاج إلى تجدد فى الأخذ

وهذا يتبين فى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه كما ورد (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله سبعين مرة وفي لفظ مائة مرة)

أي يحدث له صلى الله عليه وسلم فتور قليل عن دوام الذكر

أما الجملة الإسمية
فى قوله تعالى (وسَلَام ٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ) أي سلمه وهو عبارة عن تنزيه وتخلية وهى ثابتة له فدلت على الاستمرار والثبوت فكانت جملة إسمية .

دمتم بحفظ الرحمن
شواااقه غير متواجد حالياً  
قديم 16-12-08, 06:55 PM   #3
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شواااقه مشاهدة المشاركة
تم الاستماع الدرس الحادى العشرون
وضحي الفرق بين

1- دلالة الجملة الفعلية في قوله تعالى : ( يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) ؟
2- دلالة الجملة الاسمية في قوله تعالى : ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) ؟

وجه الدلالة أن الله امر يحيى بالاخذ وتكون هذا اخذ بقوه واعراب خذ فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
وهذا الأخذ يحتاج إلى تجدد فى الأخذ

وهذا يتبين فى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه كما ورد (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله سبعين مرة وفي لفظ مائة مرة)

أي يحدث له صلى الله عليه وسلم فتور قليل عن دوام الذكر

أما الجملة الإسمية
فى قوله تعالى (وسَلَام ٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ) أي سلمه وهو عبارة عن تنزيه وتخلية وهى ثابتة له فدلت على الاستمرار والثبوت فكانت جملة إسمية .

يمكن القول أن الفرق بين دلالة الجملتين هو ﴿ يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ﴾. جاء الأمر هنا بالجملة الفعلية ليبين الحاجة الدائمة إلى التجديد لأن دلالة الجملة الفعلية هي الحدوث والتجدد، أما ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً﴾. فدلالة الجملة الإسمية هنا جاءت الدلالة على الاستمرار على اللزوم على الدوام .



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" أم يعقوب تفسير جزء الأحقاف 24 24-03-14 01:23 PM
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي عدن روضة السنة وعلومها 4 26-06-08 05:16 PM


الساعة الآن 10:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .