![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الدرس العشرون الفوائد الدرس ما معنىالتضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟ التضمين كلمة تدور بين العروبية والأدباء والنحويين ولبيانيين ولكل طائفة من هؤلاءلهم معنى خاصا يخصون به التضمين التضمين هوإشراب الفعل معنى فعل آخر ليدل الفعل الاول على معناه الأصلي وعلى المعنى الذي دل عليه السياق . وفائدة التضمين هى الإيجاز والاختصار والذي يقول به من النحاة هم الخليل وسيبويه والبصريين . ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟ 1- تحقيق المناسبة بين الفعلين والتي تسمى العلاقة . 2- وجود قرينة تدل على المعنى الملحوظ مع أمن اللبس . 3- أن يكون التضمين ملائماً للذوق العربى . ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية: -﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾ فجاءت الباء محل من فيكون وذلك لتضمين فعل يشرب فعلا آخر وهو يروي فيكون بالمعنى عينا يشرب منها ويروى بها عبادالله. ﴿وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ تعدى الفعل يرد بحرف الجر في ليعطي معنى الهم ..وهذا المعنى ذكره ابن القيم في زاد المعاد فيكون المعنى ومن يرد ان يلحد في البيت الحرام او يهم فيه بهم سوء وظلم والحاد فان الله سيذيقه من العذاب الاليم وبمعنى اخر ومن يهم بالبيت الحرام بإلحاد نذقه من عذاب اليم وهنا دلنا على فعلالهم هو حرف الباء وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ الأصل في نصر أن يتعدى بعلى فيقال نصرت فلان على فلان ولكن تعدى بمن لكى يتضمن معنى انتقمنا له فالمعنى انتقمنا من الذين كفروا بأن نصرناه عليهم . -﴿وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾ الأصل فى فعل أكلوا أن يتعدى بنقصه ولكنه عدى بإلى ليتضمن معنى الجمع والضم فيكون المعنى ولا تأكلوا أموالهم ولا تجمعوها وتضموها إلى أموالكم حال كون هذا الضم فيه من الإضرار ما في أكل أموالهم بالباطلإذ ليس النهى عن مجرد الأكل فقط وإنماالنهي عن أي ضرر وإضرار بأموال الأيتام حتى لو لم يكن أكلاً وهذا المعنى دلت عليه إلى -﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ الأصل فى يخالفون أن يتعدى بنفسه ولكنه عدى بعن لتضمن المخالفة معنى الإعراض أى يخالفون حال كونهم معرضين دمتم بحفظ الرحمن
التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 16-12-08 الساعة 06:40 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الدرس الحادى العشرون الفوائد الدرس ماهي المرحلة الثالثة لطالب فهم القرآن؟ هو معرفة دلالة الجملة الواحدة وما يتعلق بها ثم دلالة الجمل التي تتكون منها الآية التمهيد الجمل لها اثار في معرفة ترجيح والادراك كمال المعاني عددي أنواع الجمل في القرآن الكريم ؟ مع ذكر دلالة كل نوع ؟ وهناك تنقسم من الجمل جمله إسمية وفعلية و جملة وشبه جملة ظرفية أو جار ومجرور الجملة الإسمية ابتدائية واستئنافية ودلالتها الدوام واللزوم والاستمرار و.الجملة الفعلية ودلالتها الحدوث والتجدد. الجملة الحالية, الجملة المعترضة , الجملة التفسيرية وضحي الفرق بين 1- دلالة الجملة الفعلية في قوله تعالى : ( يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) ؟ 2- دلالة الجملة الاسمية في قوله تعالى : ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) ؟ وجه الدلالة أن الله امر يحيى بالاخذ وتكون هذا اخذ بقوه واعراب خذ فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وهذا الأخذ يحتاج إلى تجدد فى الأخذ وهذا يتبين فى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه كما ورد (إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله سبعين مرة وفي لفظ مائة مرة) أي يحدث له صلى الله عليه وسلم فتور قليل عن دوام الذكر أما الجملة الإسمية فى قوله تعالى (وسَلَام ٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ) أي سلمه وهو عبارة عن تنزيه وتخلية وهى ثابتة له فدلت على الاستمرار والثبوت فكانت جملة إسمية . دمتم بحفظ الرحمن
|
![]() |
![]() |
#3 | |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |