![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 30
![]() |
![]()
المدارسة الرابعة
{ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَنِّی فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ (١٢٢) وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا عَدۡلࣱ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَـٰعَةࣱ وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ (١٢٣) ذكر معني لاتجزي والمقصود ب نفس وعن نفس معني فداء ۞ وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰۤ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَـٰتࣲ فَأَتَمَّهُنَّۖ قَالَ إِنِّی جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامࣰاۖ قَالَ وَمِن ذُرِّیَّتِیۖ قَالَ لَا یَنَالُ عَهۡدِی ٱلظَّـٰلِمِینَ (١٢٤) وضح معني كلمات وهي الأوامر والنواهي ووضح ان ابتلاء لله لعباده ليبن الصادق من الكاذب. ووضح معني إماما. وضح أنه لا ينال الإمامة الظالمين. وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَیۡتَ مَثَابَةࣰ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنࣰا وَٱتَّخِذُوا۟ مِن مَّقَامِ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ مُصَلࣰّىۖ وَعَهِدۡنَاۤ إِلَىٰۤ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ أَن طَهِّرَا بَیۡتِیَ لِلطَّاۤىِٕفِینَ وَٱلۡعَـٰكِفِینَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ (١٢٥) } وضح معني مثابة وضح المقصود بالمقام وذكر احتمالين وذكر معني مصلي@_@ وعهدنا والعاكفين والركع السجود [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٢٢-١٢٥] |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 43
![]() |
![]()
الواجب الخامس
رحمة ⬅️ سورة البقرة من142-144 حنين ⬅️ سورة البقرة 146-150 نورهان⬅️ سورة البقرة 152-157 كريمة ⬅️ سورة البقرة 158-163 خلود ⬅️ سورة البقرة 164-166 زوينب ⬅️ سورة البقرة 170-174 |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الأول
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية 26: إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ عناصر الآية: * الله تعالى وضرب الأمثال. * مثل البعوضة وما فوقها. * رد فعل المؤمنين (يعلمون أنه الحق). * رد فعل الكافرين (يتساءلون وينكرون). * الهداية والإضلال بالمثل. * الفاسقون (الذين يضلون). الآية 27: الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ عناصر الآية: * صفات الفاسقين: * نقض عهد الله. * قطع ما أمر الله بوصله. * الإفساد في الأرض. * الجزاء: الخسران. الآية 28: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ عناصر الآية: * استفهام إنكاري عن الكفر بالله. * مراحل حياة الإنسان وموته وإحيائه: * كنتم أمواتًا (غير موجودين). * فأحياكم (الحياة الدنيا). * ثم يميتكم (الموت بعد الحياة). * ثم يحييكم (البعث). * ثم إليه ترجعون (الحساب). الآية 29: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ عناصر الآية: * الله تعالى الخالق. * خلق ما في الأرض جميعًا للإنسان. * خلق السماوات السبع وتسويتهن. * صفة الله: العلم بكل شيء. |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثاني
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية الآية 58: ﴿وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ﴾ عناصر الآية 58: * القرية: المكان الذي أمروا بدخوله. * الباب: المدخل الذي أمروا بالدخول منه. * سُجَّدًا: الهيئة التي أمروا بالدخول بها (خاضعين/ركعاً). * حِطَّةٌ: الكلمة التي أمروا بقولها (طلب المغفرة أو حط الذنوب). * الخطايا: ما وعد الله بمغفرته لهم. * المحسنين: الفئة التي وعدت بالزيادة والفضل. الآية 59: ﴿فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾ عناصر الآية 59: * الذين ظلموا: الجماعة التي عصت الأمر وبدلت القول. * قولًا غير الذي قيل لهم: تبديلهم وتحريفهم للأمر الإلهي (مثل قولهم "حنطة" بدلاً من "حطة"). * رجزًا: العذاب أو العقاب الذي أُرسل عليهم. * السماء: المصدر الذي جاء منه العذاب. * يفسقون: صفتهم (العصيان والخروج عن طاعة الله). الآية 60: ﴿وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ عناصر الآية 60: * موسى: النبي الذي دعا ربه ليسقي قومه. * قومه: بني إسرائيل الذين كانوا معه في الصحراء. * العصا: الأداة التي أمر موسى بضرب الحجر بها. * الحجر: الجسم الصلب الذي انفجرت منه العيون. * اثنتا عشرة عيناً: عدد الينابيع التي خرجت من الحجر (إشارة إلى أسباط بني إسرائيل). * كل أناس مشربهم: تحديد مكان شرب كل جماعة/سبط. * رزق الله: الطعام والشراب الذي أمروا بالأكل والشرب منه. * الأرض: المكان الذي نهوا عن الإفساد فيه. * مفسدين: النهي عن كونهم مفسدين أو داعين للفساد. |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثالث
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية الآية 87: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ﴾ عناصر الآية 87: * موسى: النبي الذي أُوتي الكتاب. * الكتاب: التوراة التي أُعطيت لموسى. * الرسل: الأنبياء الذين جاءوا بعد موسى عليهم السلام. * عيسى ابن مريم: النبي عيسى عليه السلام. * البينات: المعجزات والدلائل الواضحة التي أُعطيت لعيسى (مثل إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص). * روح القدس: الروح التي أيد الله بها عيسى (المقصود به جبريل عليه السلام). * الرسول (الرسل): كل رسول جاء بالحق إلى بني إسرائيل. * ما لا تهوى أنفسكم: الحق الذي لا يتوافق مع أهواء بني إسرائيل ورغباتهم. * استكبرتم: تكبر بني إسرائيل ورفضهم للحق. * فريقًا كذبتم: جانب من الرسل قاموا بتكذيبه. * فريقًا تقتلون: جانب آخر من الرسل قاموا بقتله. الآية 88: ﴿وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ﴾ عناصر الآية 88: * قلوبنا غلف: زعم بني إسرائيل أن قلوبهم مغطاة أو وعاء للعلم لا تحتاج لغيره، أو أنها غُلفت فلا يدخلها الحق. * اللعنة: الطرد من رحمة الله. * الكفر: سبب اللعنة الذي حل بهم (بسبب جحودهم وعصيانهم). * قليلًا ما يؤمنون: قلة إيمانهم أو عدم إيمانهم إلا بقليل لا ينفع. الآية 89: ﴿وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ عناصر الآية 89: * كتاب من عند الله: القرآن الكريم الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم. * مصدق لما معهم: القرآن يصدق الكتب السماوية السابقة التي كانت لديهم (التوراة والإنجيل). * من قبل يستفتحون على الذين كفروا: كانوا قبل نزول القرآن يستنصرون ويستفتحون بالنبي الأخير على أعدائهم من المشركين، ويتوعدونهم ببعثه. * ما عرفوا: النبي محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم اللذان عرفوا أوصافهما وعلاماتهما في كتبهم. * كفروا به: جحودهم وعدم إيمانهم بالقرآن وبالنبي محمد بعد معرفتهم له. * لعنة الله: الطرد من رحمة الله. * الكافرين: وصف لمن كفر بالحق بعد أن عرفه. |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الرابع
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية الآية 114: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ عناصر الآية 114: * مَنْ أَظْلَمُ: إشارة إلى أشد الناس ظلماً. * مساجد الله: أماكن العبادة التي أُقيمت لذكر الله. * يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ: الغاية الأساسية من المساجد (ذكر الله بعبادته). * سَعَىٰ فِي خَرَابِهَا: العمل على تدمير المساجد أو منع العبادة فيها أو إفسادها. * أولٰئك: الضالون الذين يمنعون ويخربون. * خائفين: الحالة التي ينبغي أن يكونوا عليها عند دخولهم المساجد (خوفاً من الله أو من الناس). * الدنيا: الحياة الدنيا. * خِزْيٌ: الذل والهوان والعقوبة في الدنيا. * الآخرة: الحياة بعد الموت. * عذابٌ عظيم: العقاب الشديد في الآخرة. الآية 115: ﴿وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ عناصر الآية 115: * المشرق والمغرب: الجهات التي تشرق منها الشمس وتغرب، وترمز لجميع الاتجاهات والأماكن. * الله: المالك والمدبر لكل الجهات. * أَيْنَمَا تُوَلُّوا: أي اتجاه تتوجهون إليه في الصلاة أو في أي أمر. * وَجْهُ اللَّهِ: جهة الله وقبلته أو رحمته ورضاه أو ذاته سبحانه وتعالى. * واسع: صفة لله تعني سعة فضله ورحمته ومُلكه. * عليم: صفة لله تعني علمه بكل شيء. الآية 116: ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ﴾ عناصر الآية 116: * قالوا: إشارة إلى ادعاءات النصارى واليهود والمشركين. * اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا: ادعاء أن لله ولداً (مثل قول النصارى عيسى ابن الله، أو اليهود عزير ابن الله، أو المشركين الملائكة بنات الله). * سُبْحَانَهُ: تنزيه الله تعالى عن النقائص وما لا يليق به، وبخاصة عن اتخاذ الولد. * مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ: جميع المخلوقات في السماوات والأرض. * كلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ: كل المخلوقات خاضعة ومطيعة ومذعنة لله تعالى. الآية 117: ﴿بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾ عناصر الآية 117: * بَدِيعُ: الخالق والمبدع للشيء على غير مثال سابق. * السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ: المخلوقات العظيمة التي أبدعها الله. * قَضَىٰ أَمْرًا: أراد الله أن يحقق أمراً أو يخلقه. * يَقُولُ لَهُ كُن: كلمة الأمر الإلهي "كن" التي تدل على القدرة المطلقة وسرعة الخلق. * فَيَكُونُ: النتيجة الفورية لتحقيق الأمر الإلهي، وهي الدلالة على عظمة قدرة الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 22
![]() |
![]()
_المُدارسة الأولي
_كتابة العناصر _{ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٤٠] •منْ المُراد هنا ب إسرائيل؟ •كيف يكون شُكر النّعمة؟ •بيّنَ سُبحانه وفائه بعهده لعباده ووفاء العباد لعهدهم إياه. _{ وَءَامِنُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلۡتُ مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَكُمۡ وَلَا تَكُونُوۤا۟ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشۡتَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِی ثَمَنࣰا قَلِیلࣰا وَإِیَّـٰیَ فَٱتَّقُونِ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٤١] •بيان صفة الإيمان التي يأمر الله بها عباده. _{ وَلَا تَلۡبِسُوا۟ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتَكۡتُمُوا۟ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٤٢] •ما الشيئين المنهيّ عنهما ف الآية؟ _{ وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرۡكَعُوا۟ مَعَ ٱلرَّ ٰكِعِینَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٤٣] •جمعت الآية بين الاخلاص لله والإحسان للعبيد بيّن ذلك ؟ •بيان أهمية الركوع من الصلاة وأنّه ركن من أركانها ،فسقوطه كافٍ لبطلانها. |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 22
![]() |
![]()
_المُدارسة الثانية
_كتابة العناصر _{ وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسࣰا فَٱدَّ ٰرَ ٰٔۡ تُمۡ فِیهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٧٢] •بيان قدرة الله عز وجلّ ألا يخفي عليه شئ وهو المطّلع ع أفعال عباده. _{ فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَ ٰلِكَ یُحۡیِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٧٣] •بيان قدرة الله عز وجلّ ع احياء الموتي، لعلّ القوم يفهم ويعِي . _{ ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ فَهِیَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةࣰۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا یَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَشَّقَّقُ فَیَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَاۤءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡیَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٧٤] •كيف كان حال قلوبهم كما وصفهم الله ف الآية؟ •ما دلالة وصف القلوب بالحجارة هنَا ؟ •ختام الآية دلالة ع إحاطة الله بكل شئ صغيره وكبيره سبحانه |
![]() |
![]() |
![]() |
#29 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 22
![]() |
![]()
_المُدارسة الثالثة
_كتابة العناصر _{ وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟ یُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَاۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَیۡنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَۚ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَیَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا یُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ وَلَا یَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٠٢] •ما دلالة إقامة الحُجّة ع مَن اتبع السّحرة ف زمن الملكيْن ببابل؟ •هل السّحر به منفعة أم مضرّة محضة؟ •"بإذن الله " ف الإذن نوعان اذكرهما؟ •اذكر العقوبة المذكورة لمَن اتبّع السّحر ودربه؟ _{ وَلَوۡ أَنَّهُمۡ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوۡا۟ لَمَثُوبَةࣱ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ خَیۡرࣱۚ لَّوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٠٣] •بيان عِظم الخُسارة التي لحِقت بمَن ضلّ الطريق واتبّع ما نُهي عنه. _{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَقُولُوا۟ رَ ٰعِنَا وَقُولُوا۟ ٱنظُرۡنَا وَٱسۡمَعُوا۟ۗ وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابٌ أَلِیمࣱ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٠٤] •نهي الله عن فعلٍ جائز لتجنّب المفسدة والشبهه؛ وضّح ذلك ؟ •بيان العقوبة وشدة العذاب الذي سيناله الكفار بإذن الله. _{ مَّا یَوَدُّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ وَلَا ٱلۡمُشۡرِكِینَ أَن یُنَزَّلَ عَلَیۡكُم مِّنۡ خَیۡرࣲ مِّن رَّبِّكُمۡۚ وَٱللَّهُ یَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٠٥] •اظهار شدة كره وحسد وعداوة المشركين واليهود للمؤمنين . |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 22
![]() |
![]()
_المُدارسة الرابعة
_كتابة العناصر _{ صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةࣰۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَـٰبِدُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٣٨] •ما معني صبغة؟ •بيّن الشيخ أثر العبادة والإخلاص لله ع حال العبد ، وضّح ذلك ؟ _{ قُلۡ أَتُحَاۤجُّونَنَا فِی ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡ وَلَنَاۤ أَعۡمَـٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَـٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٣٩] •ما معني المُحاجّة هنا ؟ •بيان أن المُفاضلة ف التقرب لله ،هي العبادة واتبّاع ما أمر الله واجتناب نواهيه وهذا هو الأصل . _{ أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَـٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٤٠] •إظهار افتراء وكذب اليهود ف ادعائهم ع الأنبياء. _بيان أن أشدّ الظلم ما كان إنكار من بعد معرفة . _{ تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٤١] •اظهار واثبات أن النجاح الحقيقي بالأعمال لا بالانتساب لمَن سبَق ، المرء مسؤول عن نفسه. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مايا احمد كنجو, أسماء عصام, امال محمود على, اماني محمد العمدة, خلود خالد عبدالله حنفي, حنين عبد الرحيم, رحمه بختان العبد, زُوينب حسن, عائشة صقر, فاطمة مجدي عبدالله احمد, هاله جمال, هانم الحسيني, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|