![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 42
![]() |
![]()
تفسير السعدي :
يقول تعالى ـ مرغبًا للخلق في الإقبال على هذا الكتاب الكريم، بذكر أوصافه الحسنة الضرورية للعباد فقال: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} أي: تعظكم، وتنذركم عن الأعمال الموجبة لسخط الله، المقتضية لعقابه وتحذركم عنها ببيان آثارها ومفاسدها.{وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} وهو هذا القرآن، شفاء لما في الصدور من أمراض الشهوات الصادة عن الانقياد للشرع وأمراض الشبهات، القادحة في العلم اليقيني، فإن ما فيه من المواعظ والترغيب والترهيب، والوعد والوعيد، مما يوجب للعبد الرغبة والرهبة.وإذا وجدت فيه الرغبة في الخير، والرهبة من الشر، ونمتا على تكرر ما يرد إليها من معاني القرآن، أوجب ذلك تقديم مراد الله على مراد النفس، وصار ما يرضي الله أحب إلى العبد من شهوة نفسه.وكذلك ما فيه من البراهين والأدلة التي صرفها الله غاية التصريف، وبينها أحسن بيان، مما يزيل الشبه القادحة في الحق، ويصل به القلب إلى أعلى درجات اليقين.وإذا صح القلب من مرضه، ورفل بأثواب العافية، تبعته الجوارح كلها، فإنها تصلح بصلاحه، وتفسد بفساده. {وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} فالهدى هو العلم بالحق والعمل به.والرحمة هي ما يحصل من الخير والإحسان، والثواب العاجل والآجل، لمن اهتدى به، فالهدى أجل الوسائل، والرحمة أكمل المقاصد والرغائب، ولكن لا يهتدي به، ولا يكون رحمة إلا في حق المؤمنين.وإذا حصل الهدى، وحلت الرحمة الناشئة عنه، حصلت السعادة والفلاح، والربح والنجاح، والفرح والسرور. التعديل الأخير تم بواسطة أسماء عصام ; 16-04-25 الساعة 08:06 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 42
![]() |
![]()
الواجب الأول
رحمة ⬅️ سورة البقرة من 1-5 حنين ⬅️ سورة البقرة 21-25 نورهان⬅️ سورة البقرة 26-29 كريمة ⬅️ سورة البقرة 30-33 خلود ⬅️ سورة البقرة 34-37 زوينب ⬅️ سورة البقرة 40-43 |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 30
![]() |
![]()
سورة البقرة من ٣٠ إلى ٣٣
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي { وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ إِنِّی جَاعِلࣱ فِی ٱلۡأَرۡضِ خَلِیفَةࣰۖ قَالُوۤا۟ أَتَجۡعَلُ فِیهَا مَن یُفۡسِدُ فِیهَا وَیَسۡفِكُ ٱلدِّمَاۤءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّیۤ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٠] ذكر الشيخ أن هذه الآية شروع في ذكر فضل آدم عليه السلام. إعلام الملائكة بفضل آدم عليه السلام. وضح معني نسبح بحمدك اي ننزهك. وضح معني نقدس لك وذكر فيها احتمالين . وضح لماذا استخلف الله البشر في الأرض. { وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَاۤءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِی بِأَسۡمَاۤءِ هَـٰۤؤُلَاۤءِ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣١] بين فضل آدم عليه السلام ع الملائكة . ووضح ذلك بأن عمله الأسماء جميعها . عرض ما تعلمه آدم ع الملائكة. ووضح ان هذا العرض امتحانا لهم. { قَالُوا۟ سُبۡحَـٰنَكَ لَا عِلۡمَ لَنَاۤ إِلَّا مَا عَلَّمۡتَنَاۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡحَكِیمُ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٢] تنزيه الملائكة لله عز وجل. اعترافهم بأنه لاعلم لهم إلا ما علمهم الله. وضح معني العليم الحكيم . وذكر معني الحكمة. { قَالَ یَـٰۤـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡۖ فَلَمَّاۤ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّیۤ أَعۡلَمُ غَیۡبَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٣] وضح معني غيب. وذكر معني تبدون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 42
![]() |
![]()
الواجب الثاني
رحمة ⬅️ سورة البقرة من 44-48 حنين ⬅️ سورة البقرة 51-55 نورهان⬅️ سورة البقرة 58-60 كريمة ⬅️ سورة البقرة 62-66 خلود ⬅️ سورة البقرة 67-71 زوينب ⬅️ سورة البقرة 72-74 |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 42
![]() |
![]()
الواجب الثالث
رحمة ⬅️ سورة البقرة من 75-80 حنين ⬅️ سورة البقرة 82-85 نورهان⬅️ سورة البقرة 87-89 كريمة ⬅️ سورة البقرة 92-96 خلود ⬅️ سورة البقرة 97-101 زوينب ⬅️ سورة البقرة 102-105 |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-01-2019
المشاركات: 42
![]() |
![]()
الواجب الرابع
رحمة ⬅️ سورة البقرة من 106-109 حنين ⬅️ سورة البقرة 110-113 نورهان⬅️ سورة البقرة 114-117 كريمة ⬅️ سورة البقرة 122-125 خلود ⬅️ سورة البقرة 126-129 زوينب ⬅️ سورة البقرة 138-141 |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 36
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الاول
وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ@_@(34 :-اشار الشيخ الى خلق ادم وزوجته رغداً:ـ واسعاً هنيئاً حيث شئتما :- اى من اى أصناف الثمار والفواكه واستشهد الشيخ بايه أخرى قال تعالى (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيها وَلا تَعْرى وَأَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها وَلا تَضْحى) :-ولا تقربا هذه الشجره :-نوع من أنواع الأشجار الله اعلم بها :- وذكر الشيخ الحكمه من هذا المنع اما امتحان وابتلاء من الله واما لحكمه لا نعلمها :-و معنى فتكونا من الظالمين دل على ان النهى للتحريم لانه ترتب عليه الظلم فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيۡطَٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُواْ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ وَلَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرّٞ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٖ : ازلهما :- اى حملهم على الزلل وقاسمهما :_ اى بالله انى لكما لمن الناصحين :ـ فغتروا به واطاعوه :-بعضكم لبعض عدوا :ـ اى أن آدم وذريته اعداء لابليس وذريته وذكر الشيخ ان فى هذه الايه تحذير بنى ادم من الشيطان واستدل بايه ﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾ [ فاطر: 6] :- ولكم فى الارض مستقر:- اى مسكن وقرار :- ومتاع الى حين :- اى اللى انقضاء اجالكم ثم "واستدل الشيخ بهذه الايه أن مده هذه الحياه قصيره وليست مسكنا حقيقياً وانما هى معبر لنتزود منه للدار الحقيقيه فَتَلَقَّىٰٓ ءَادَمُ مِن@_@رَّبِّهِۦ@_@كَلِمَٰتٖ فَتَابَ عَلَيۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ@_@(37)@_@ :- فتلقى ادم :- تلقن والهمه الله من ربه كلمات :- وهى كلمه ربنا ظلمنا انفسنا فتاب الله عليه ورحمه إنه هو التواب الرحيم وذكر هذا الاسم فى نهايه الايه لان الله من رحمته بعباده أن يوفقهم للتوبه ويعفوا عنهم ويصفح وذكر أيضا الشيخ ان التوبه نوعان |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 36
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الثانى
وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦٓ إِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@يَأۡمُرُكُمۡ أَن تَذۡبَحُواْ بَقَرَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوٗاۖ قَالَ أَعُوذُ@_@بِٱللَّهِ@_@أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ@_@(67)@_@ فدارأتم :- تدافعتم :- من الواجب الامتثال إلى أوامر الله :-بين الفرق بين العاقل والجاهل قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا@_@رَبَّكَ@_@يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا فَارِضٞ وَلَا بِكۡرٌ عَوَانُۢ بَيۡنَ ذَٰلِكَۖ فَٱفۡعَلُواْ مَا تُؤۡمَرُونَ@_@(68) ماهى :- ما سنها لافارض :- لا كبيره ولا بكر :-لا صغيره ففعلوا ما تؤمرون :- اتركوا التعنت @_@قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا@_@رَبَّكَ@_@يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوۡنُهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ صَفۡرَآءُ فَاقِعٞ لَّوۡنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّٰظِرِينَ@_@(69) فاقع لونها :- شديد تسر الناظرين :- من حسنها @_@قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا@_@رَبَّكَ@_@يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَٰبَهَ عَلَيۡنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ@_@ٱللَّهُ@_@لَمُهۡتَدُونَ@_@(70) إن البقر تشابه علينا :- فلم نهتد إلى ما تريد @_@قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا ذَلُولٞ تُثِيرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِي ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةٞ لَّا شِيَةَ فِيهَاۚ قَالُواْ ٱلۡـَٰٔنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفۡعَلُونَ@_@(71) لاذلول :- مذلله بالعمل تثير الأرض :- بالحراثه تسقى الحرث :- ليست بساقيه مسلمه :- من العيوب ومن العمل لاشيه:- لا لون فيها غير اللون الموصوف الان جئت بالحق :ـ البيان الواضح فذبحوها :- البقره وماكانوا يفعلون :- بسبب تعنتهم @_@ |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 36
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الثالت
قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ@_@ٱللَّهِ@_@مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ@_@(97). يوضح فى هذه الايه أن اليهود الذين لم يؤمنوا بسبب جبريل عليه السلام أن هذا الزعم منكم تناقض لان جبريل هو من نزل على كل الانبياء وان ما نزل به جبيريل فيه الهدايه من الضلالات والبشاره لمن آمن به @_@مَن كَانَ عَدُوّٗا@_@لِّلَّهِ@_@وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبۡرِيلَ وَمِيكَىٰلَ فَإِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@عَدُوّٞ لِّلۡكَٰفِرِينَ@_@(98). ذكر فى هذه الايه أن عداوه اليهود لجبيريل ليست لذاته بل لما ينزل به من الحق من عند الله @_@وَلَقَدۡ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ءَايَٰتِۭ بَيِّنَٰتٖۖ وَمَا يَكۡفُرُ بِهَآ إِلَّا ٱلۡفَٰسِقُونَ@_@(99)@_@ هذه الآيات تحصل بها الهدايه بمن استهدى ولا يمتنع من قبولها الأمن خرج عن طاعه الله أَوَ كُلَّمَا عَٰهَدُواْ عَهۡدٗا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٞ مِّنۡهُمۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ@_@(100)@_@ فيه التعجب كلمه كلما :ـ تفيد التكرار وذكر الشيخ السبب وراء نقض العهود وَلَمَّا جَآءَهُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ عِندِ@_@ٱللَّهِ@_@مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ نَبَذَ فَرِيقٞ مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ كِتَٰبَ@_@ٱللَّهِ@_@وَرَآءَ ظُهُورِهِمۡ كَأَنَّهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ@_@(101)@_@ نبذ فريق :- طرحوه وراء ظهورهم :- وهذا ابلغ فى الأعراض كانهم من الجاهلين ووضح الشيخ ان :- أن كفرهم بالنبى محمد أدى إلى كفرهم بجميع الانبياء :- ومن ترك ما ينفع ابتلى بالانشغال بما يضره |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 36
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الرابع
125) وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ ٱجۡعَلۡ هَٰذَا بَلَدًا ءَامِنٗا وَٱرۡزُقۡ أَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ مَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُم بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۚ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُۥ قَلِيلٗا ثُمَّ أَضۡطَرُّهُۥٓ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ (126). :- دعوه ابراهيم عليه السلام بالأمان والرزق للبيت الحرام وأهله :- قيد ابراهيم الدعاء للمؤمنين تادباً مع الله :- جاء الرد من الله على دعاء ابراهيم أنه يرزق المؤمن والكافر :- ذكر الفرق بين المؤمن والكافر فى كيفيه استغلال الرزق ثم اضطره :- ألجئه وَإِذۡ يَرۡفَعُ إِبۡرَٰهِـۧمُ ٱلۡقَوَاعِدَ مِنَ ٱلۡبَيۡتِ وَإِسۡمَٰعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلۡ مِنَّآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ (127) :- ذكر حاله ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام عند رفع القواعد وحال دعائهم رَبَّنَا وَٱجۡعَلۡنَا مُسۡلِمَيۡنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةٗ مُّسۡلِمَةٗ لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبۡ عَلَيۡنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ (128) وأرنا مناسكنا :- علمنا إياها :- ذكر احتمالان لمعنى المناسك النسك :- التعبد :- ذكر اسم التواب الرحيم :- لان العبد لابد أن يعتريه التقصير ويحتاج الى التوبه رَبَّنَا وَٱبۡعَثۡ فِيهِمۡ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَيُزَكِّيهِمۡۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (129) وابعث فيهم :- فى ذريتنا رسولاً منهم :- ليكون ارفع لدرجاتهما يتلو عليهم اياتك :- لحفظاً وحفظاً وتحفيظاً ويعلمهم الكتاب والحكمة :- معنى ويزكيهم :- بالتربيه على الأعمال الصالحه وترك الرديئه العزيز :- القاهر لكل شئ الحكيم :- الذى يضع الاشياء فى مواضعها :- كانت إجابته دعوه ابراهيم عليه السلام هو بعث النبى محمد صل الله عليه وسلم |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أسماء عصام, امال محمود على, اماني محمد العمدة, خلود خالد عبدالله حنفي, حنين عبد الرحيم, رحمه بختان العبد, عائشة صقر, فاطمة مجدي عبدالله احمد, هاله جمال, هانم الحسيني, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد |
|
|