العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > المناشط الدعوية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-08, 09:12 AM   #30
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

في الحديث الرابع


قال الشيخ حفظه الله:

[[وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجعل اليمين لطعامه وصلاته ، ويساره لما سوى ذلك ، كما قالت عائشة رضي الله عنها.]]


قلت: هذا الكلام غير منضبط

وحديث عائشة المتفق عليه فيه :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله
أخرجه البخاري ( 1 / 216 و 415 ) ومسلم ( 1 / 155 - 156)

إذن فليس الأمر في الطعام والصلاة وحسب. بل في كل شيء وفي شأنه كله. إلا ما ورد الدليل بخلافه. او ما علم أن لنفس العلة.

فمثلا نبدأ باليمين عند دخول المسجد وعند دخول البيت وعند لبس الحذاء وونستخدم اليمين عند الأكل والشرب ....... وغير ذلك كثير مما فيه مكرمة لليد اليمنى.

ونبدأ باليسرى عند الخروج من المسجد ومن البيت وعند خلع الحذاء ونستخدم اليسرى عند الامتخاط والاستنثار والاستنجاء ونحو ذلك. مما ليس فيه مكرمة لليد.

وهناك خلاف في السواك أيكون باليمين على أصل الحديث لكونه تطهرا، أم يكون باليسرى لكونه إزاله وسخ او قذر وهو ما تفعله اليسرى تكريما لليمنى.
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .