العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-08, 08:54 PM   #11
جنة الإيمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 04-07-2008
المشاركات: 117
جنة الإيمان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم أخواتى و أختى المشرفة أم أسماء
تم بحمد الله الإستماع إلى الشريط الثاني و هذه الإجابة بإذن الله عن الأسئلة:

متى تشرع نية الصوم ؟
تشرع نية الصوم من أول لحظة غروب الشمس إلى طلوع الفجر و الدليل عن حفصة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رواه الخمسة و مال الترمذي و النسائى إلى ترجيح وقفه لكن هل يشترط لصحة صوم النوافل أن يبيت النية من الليل؟ الجمهور على أن بالنسبة للنوافل له أن يعقد الصوم فى النهار ما لم يكن قد أكل و هذا الحديث عام يستثنى منه النوافل و الدليل حديث عائشة رضى الله عنها قالت( دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم أو قالت علينا فقال هل عندكم ن شىء قالوالا فقال إنى إذن صائم) كذلك ما كان من النبي صلى الله عليه و سلم يوم عاشوراء إذا أمر الناس فقال من كام ممسكا فليبق على صيامه و منأكل أو شرب فليمسك بقية يومه.
أما إذا كان المرء قد أكل فى صوم واجب و هو غافل أو كانت حائض أو نفساء ثم طهرت أو طفل بلغ الحلم وسط النهار فعليهم أن يمسكوا بقية اليوم و قضاء يوم.

***ما هي الفوائد المستخلصة من حديث) إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر (؟
عن سليمان بن عامرالطبى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر) و نستخلص من الحديث عدة فوائد منها:
-أما ارساله صلى الله عليه و سلم على رطبات إذا كانت موجودة و إلا فتمرات فلقيمة التمر الغذائية و العرب كانوا يعتقدون أنه خال من المادة الدهنية فكانوا يضيفون له الزبدة لكن إكتشف احتواءه على المادة الدهنية و التمر غنى جدا بالفيتامينات.
- لا يوجد ثمر يمكن أن يعيش الانسان عليهمدة طويلة كالتمر و الدليل حديث عائشة رضى الله عنها قالت( يمرهلال فهلال فهلال و لا يوجد فى بيتنا إلا تمر و ماء)
- أما فوائد التمر فى الطب النبوى:الرطب أحسن ما يمكن أن تستقبله فى المعدة الخالية و لأن الجوع يضعف قوة الابصارفإن تناول الحلو- و خاصة الرطب أكثر ما يستفاد منه الابصار- يكسر شهوة النهم و يجعل الانسان يكتفى بالقليل من الطعام فيكون أنفع له و هذا ارشاد من النبى أن يتخير الانسان ما يفيده عند الافطار.
-الرطب من أهم الثمر الذى يساعد فى حالة المخاض و الدليل قوله تعالى:( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِى مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (24) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِى قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (25) وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)
-عن جابر يحسن أن يفطر الانسان على شىء لم يدخله نارو قال العلماء تفائلا بأن يجبنا الله النارو ليس أحسن من الإفطار على التمر كما سبق و أن بينا..


***اذكري بعضا من الأحكام المتعلقة بالسحور ؟
عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم )تسحروا فإن فى السحور بركة )متفق عليه
-لا بد من السحور: كما قال صلى الله عليه و سلم و لو تحسى تمرات المهم الابقاء على هذه السنة كما أنه يقوى على الصيام ، وينشط الرغبة فى الإزدياد منه لخفة الشقة على الصائم
-مخالفة أهل الكتاب : فى الحديث (الفرق بين صيامنا و صيامهم أكلة السحر)
- تأخيره و عدم تعجيله : سأل بعض التابعين الصحابة كم كان بين سحوركم و الصلاة فقال قدر خمسين آية
- الإمساك قبل طلوع الخيط الأبيض و لو بدقيقتين
-إذا كان القدح فى يدك و فى منتصف المسافة بين الأرض و فيك و فاجئك الآذان فخذ غرضك منه هذا فى الضرورة و الأفضل الاحتياط و الأخذ بالأسباب حتى يمسك المرء فى الوقت و ذلك إحتياطا للنهار و حفظا للصوم.....
جنة الإيمان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 06:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .