![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]()
تصحيح الفوائد
اقتباس:
ليس كذلك أختي مسلمة محمدية ...حاولي أت ترجعي للشريط الثاني وتصححي المعلومة. |
|
![]() |
![]() |
#2 | |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-03-2008
المشاركات: 72
![]() |
![]() اقتباس:
جزاك الله خيرا اختي ام اسماء جاء المؤلف اولا بخبر الصحابي والصحابة كلهم عدول لان االله قد شهد لهم بالعدالة اما الاعابي فقد ثبتت له صحبة فاكتفى منه بالشهادتين وقبل خبره والله اعلم |
|
![]() |
![]() |
#3 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-03-2008
المشاركات: 72
![]() |
![]()
تم حل الواجب ولله الحمد والمنه
|
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم [/CENTER]
الحمد لله تم الاستماع الى الشريط الثالث الفوائد معنى حديث افطر الحاجم والمحجوم ولها احتمالين الاولمعناه اساسا اي فطر حقيقي والمعنى الاخر يعارض حديث ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم والحاجم هو الشخص المداوي الذي يشرط الجلد ويضع القمع ويشفط الدم والمحجوم هو الذي يشرط جلده ويعالج بالحجامة ويخرج الدم من جلده فالعلماء يقولون الفطر هنا على الحقيقة او على المجاز ومعنى المجاز ان مآلهما الى الفطر يعني اخذا باسباب الفطر او تسببا في الفطر وسيفطران اما حمله على الحقيقة بانهما افطرا فعلا فهذا فيه نظر لان الحاجم لم يخرج منه دم قالوا افطر يعني كاد ان يفطر لانه لا يسلم احيانا من كونه يشفط الدم من الجلد الى المحقن ثم يغلبه الدم ويدخل الى فيهفيسبق الى حلقه فيفطر اذاً لم يفطر بنفس الحجامة ولكن يفطر بما يغلبه من الدم ويصل الى جوفه فاذا لم يصل الى جوفه شيء لم يفطر على الحقيقة اما المحجوم فان فطره بخروج الدميعني اذا لم يخرج الدم فانه لا يفطر وعلى كل الائمة الثلاثة ابو حنيفة ومالك والشافعي اخمعوا على ان الحجامة لا تفطر ولكن يخشى منها ان تؤول الى الفطر ويجب تجنبها للصائم سدا للذريعة القيء هو لفظ المعدة لما فيها من الطعام عن طريق الفم الاستقاء هو الذي طلب القيء بنفسه وذلك عندما يحس بازدحام الطعام وارهاق النفس وعدم الارتياح فانه لا يريحه الا اذا اخرج الطعام من المعدة وهو ما يعرف استفراغ اي افراغ المعدة مما ازدحم فيها حكم القيء انه اذا ذرعه القيء وغلب عليه فلا قضاء عليه وان تسبب هو في اخراجه فيكون عليه القضاء والفرق بينهما في ايجاب القضاء في احدي الحالتين وعدم ايجابه في الاخري هو طبيعة خروج الطعام من المعدة لان خروجه في حالة غلبته علي الانسان يخرج دفعات ولا يرجع منه شئ للمعدة اما في حالة استعصانه ومحاولة اخراجه فانه يغصب المعدة علي الاخراج وهي لاتريد اخراجه بقدر يخرج البعض ويرجع البعض الي ماكان عليه فيكون في ذلك صورة من ادخل طعام جديد الي المعدة فيكون ذلك مفطرا (فليس لله حاجة في ان يضع طعام وشرابه) ان اللخ ليس له حاجه لو ترك الصائم هذه الخصال الذميمة ولكن المراد بها ان الذي ترك الطعام والشراب وهو مامور به ويذهب يرتكب قول الزور والعمل به وهو منهي عنه فهل هذا لو لم ياكل ويشرب وعمل بالزور وفر في خزائن الله زيادة لم يكن تركه للطعام والشراب لحاجه عند الله او قلة في العطاء او لانه يزيد في خزائن الله ولكن ليس هناك موجب او دافع لان تبقي علي ترك الطعام والشراب وانت افطرت بغير مما نهي الله عنه \] |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |