![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع
![]() |
إبحث في الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
|
![]() |
#5 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
30-11-2007
المشاركات: 366
![]() |
![]()
وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
وقوله تعالى في ختام الآية: { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور:35] لهذا الختام وجهان: الوجه الأول:أن الله عز وجل يضرب الأمثال للناس، وهو سبحانه العليم بتأويل هذا المثل، فالله سبحانه قال بعد قوله: { وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور:35] أي: عليم بمن أول المثل تأويلاً صحيحاً، وبمن أوله تأويلاً غير صحيح، هذا وجه. الوجه الثاني: أن قوله سبحانه: { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور:35] راجع إلى قوله: { يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ } [النور:35] فالمعنى: أنه قد يتسرب إلى شخص فهم رديء ويقول: ما ذنب هذا الذي لم يهده الله لنوره حتى يعذب؟ فجاء الله بالآية الكريمة: { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور:35] أي: عليم بمن يستحق الهداية فيهديه، وعليم بمن يستحق الغواية فيغويه سبحانه وتعالى، يهب لهذا الإيمان، وهذا تزل قدمه في الكفر والعياذ بالله! { وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ } [الرعد:8] ، { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور:35] فلا تعترض إذاً إذا علمت ذلك. ثم قال تعالى فهل لهذه الاية صلة بما قبلها ؟؟(فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) [النور : 36] ج: نعم –فيما يظهر لي – لها صلة بما قبلها والمراد –والله أعلم- أن أصحاب هذه القلوب الممتلئة بالنور والهداية والإيمان يتواجدون في بيوت أذن الله أن ترفع . أي : إذا سألت عنهم : أين هم ؟ فهم في المساجد . والله أعلم المصـــدر مجموع من (تفريغ نصي لمحاضرات الشيخ \مصطفى العدوي في تفسير السورة + كتاب تفسيره المسمى (التسهيل لتأويل التنزيل تفسير سورة النور ) بارك الله في الشيخ ونفعنا وإياكم منقووووول للفائدة |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|