![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|الحياة العيش مع القرآن|
|
![]()
الدرس الرابع:
القواعد الخمسة الكبرى لفهم القرآن الفوائد المطلوبة * ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل القاعدة الأولي انك حي بالقرآن ميت بدونه مبصر بالقران اعمي بدونه مهتد بالقران ضال بدونه غير موفق, فعندما تتأمل في هده الحياة الدنيا حين تتأمل إنسان ميت وإنسان حي تأمل الفرق بينها في كل شئ في السمع والبصر والحركة حين تخاطب هدا وداك الفرق بينهما كبير وعظيم الفرق بينهما أيها العاقل كالفرق بين القارئ للقرآن والهاجر له الغافل عنه فالإنسان المسلم بدون قران لا معنى ولا قيمة له جسد بلا روح فقد قال تعالي في سورة الشورى :{ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ........ ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآنالكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟ القاعدة الثانية هي : أن الأصل في خطاب القرآن أنه موجه إلي القلب وهذه حقيقة كبري عظمي غي كتاب الله يغفل عنها كثير من المسلمين لذلك جاء الخطاب كثيرا في وصف القلوب فالحديث من القلب إلى القلب ادن والدليل على دلك قوله تعالي :{ يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور , وهدي ورحمة للمؤمنين } فهذه الموعظة هي القرآن وهو الذي يحقق لنا شفاء لما في الصدور وهذا بيان لما تنزل في أصل الخطاب وموجه إلى القلب لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟ لبيان أن مستقر الأعمال إنما هو في الصدور لذلك ذكر الله الصدور عند آيات الوعد والتذكير والذكر والطمأنينة * أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث.. اذكريها ؟ 1)_حديث عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : إنما الأعمال بالنيات (رواه الشيخان) 2)_حديث السيدة عائشة: من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد (رواه الشيخان وفي رواية لمسلم) من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد 3) _ حديث لنعمان بن بشير : الحلال بين والحرام بين ...... إلى آخر الحديث ألا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وادا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب (رواه الشيخان ) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|