![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
18-10-2008
المشاركات: 20
![]() |
![]() تفريغ الجزء المخصص لي
من 32 الى نهاية الدرس قال صلى الله عليه وسلم : (لا شيء الا الله والرحم)لاحظ كيف التدرج وهو يخبر الأعرابي , يعلمه كيف الدين, قال (لا شيء إلا الله والرحم) والحديث صحيح فذكر له أمرين اثنين فقط :الله: أي توحيد الله سبحانه وتعالى ,ثم الرحم: وهي صلة الرحم ومايتعلق به هذه بداية الدعوه ,بل في صحيح مسلم من حديث عمرو بن عبسه السلمي انه جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما انت يا محمد? قال انا نبي , قال وما نبي؟ قال يأتيني الوحي من السماء , قال فبأي شيء ارسلك الله ؟ قال بصلة الارحام وكسر الاوثان) انظر النبي كيف يعلم الناس , وكيف التدرج فالدعوه كيف التدرج في كل اموره وليس الدعوه فقط بل في كل حياته فقدم الكلام عن صلة الارحام قبل كل شيء لماذا ؟ لان الناس لن تقبل دعوتك الى الله عز وجل, لن تقبل ان تخرجهم من الشرك من الظلم ,من الطغيان الى التوحيد الى العدل الى الايمان إلا إذا كان هناك ما يجعلهم يقبلون دعوتك ,وهو أن تكون حَسن الخلق ,واصلا لرحمك ,عافّا عن المظالم ,عدلا مع صغيرهم وكبيرهم ولذا قال لما قال له باي شي ارسلك قال بصلة الارحام وكسر الاوثان يعني عن الرحم والتوحيد هذه القضيه بما يتعلق بالتدرج هذه سنه كونيه ضروريه ولذا لو تأملت في الأوامر التي جاءت في سورة الانعام أو سورة المائده ونحو ذلك بل في سورة الاحزاب وغيرها ,تجد أنها جاءت أوامر كثيره لم تنزل في مكه مطلقا! النهي عن شرب الخمر لم يأت إلا في مكه ,كان الصحابه رضوان عليهم جميعا يشربون الخمر , كان علي بن ابي طالب و حمزه بن عبد المطلب و طلحه بن عبيد الله يشربون الخمر وكان ساقيهم أنس وثبت ذلك في الصحيحين لم ياتي النهي لكن لما دخل التوحيد في القلب لما دخل الايمان تنزّل النهي انتهى الامر سكبت الخمر في طرق المدينه , واذا الخمر يجري في طرق المدينه كانه وادي يسيل لماذا؟ لانه كان بعدما استقر الايمان في القلب فالقضيه فيما يتعلق بسنة الله عز وجل بالتدرج , فهذه سنه في كل امورك ايها المؤمن وهي في كتاب الله ابين واظهر لان اوامر الكتاب جاءت بالتدرج ايضا اوامر الكتاب لم تات هكذا مرة واحده وانما جاءت بتدرج مقصود تعلمون الجهاد , دعوني اضرب لكم مثلا الجهاد الجهاد في اول امره هل كان مشروعا؟ هل كان واجبا؟ هل كان مستحبا ؟ هل كان مباحا؟ لا , وانما كان محرما تصور ان الانسان الذي يجاهد في سبيل الله يكون قد فعل كبيرة من الكبائر ومحرما من المحرمات لان الله عز وجل يقول( الم تر الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) فامرنا في بداية الامر بماذا؟ بكف اليد وعدم القتال ابدا ولذا قال الله عز وجل في الاية الاخرى (اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا)لاحظ اذنوا , يعني قبل هذا الاذن كان محرما ممنوعا فالجهاد في بداية الاسلام لم يكون واجبا ولا مستحبا بل ولا مباحا وانما محرما من المحرمات فمن قاتل بسيفه فقد وقع في كبيرة من الكبائر والعياذ بالله ولذا لما جاء خباب ابن الارت كما في الصحيح شكى الى النبي صلى الله عليه وسلم ما يجدون من الضعف وما يجدون من الاذى فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال انكم قوم تستعجلون بل في مسند الامام احمد لما جاء الصحابي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان اكابر اهل مكه لاحظ اكابر اهل مكه من اهل الكفر والعناد صناديد قريش قد جمعوا في وادي منى اكثر من 70 رجلا من اكابر قريش في وادي منى وكان الصحابه في اعلى الوادي فقالوا يا رسول الله فرصه الا تاذن لنا فننزل على اهل منى باسيافنا فقال صلى الله عليه وسلم الذي يدرك سنن الله الكونيه وسنن الله الشرعيه ومنها التدرج قال" لا اني لم اؤمر بذلك" ليس هذا وقته وليس هذا حينه ابدا ولا يجوز القتال في حال ان تكون على صفة ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته كان اهل الكفر وصناديد قريش يمشون في ازقة مكه يطوفون بالبيت وكان يستطيع صلى الله عليه وسلم ان يقول لحمزه وان يقول لعلي وان يقول لعمر وان يقول لطلحه وان يقول لسعد بن ابي وقاص عليك بابي جهل اقتله عليك بابي لهب اقتله افعل به كذا اقطع رأسه كان يستطيح صلى الله عليه وسلم وكانوا سينفذونه قطعا وهم ابطال الناس وكانوا يستطيعون قتلهم في حال كفر الجميع فكيف بعد الاسلام وقد امرهم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولكن ليس هذا هديه وانما هو التدرج , القتال متى يكون الجهاد متى يكون , في حينه , في حين ان تكون السنن الكونيه قد وجدت وتهيأت لأن يبدأ اهل الاسلام بالجهاد والقتال عندئذ يشرع القتال , اما ما عدا ذلك فلا ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفه بن اليمان كما في صحيح مسلم لما ارسله ياتي بخبر اهل الكفر في غزوة الاحزاب قال " ياحذيفه لا تذعرهم عليك" يعني لا تهيجهم لا تجعلهم يثورون علينا بعد ان اطمأنت الامور وهدأت بعد العاصفه والريح التي ارسلها الله عز وجل لا تحدث شيئا يجعلهم يثورون ويبغون الانتقام من امة الاسلام والانتقام من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الرسول الملهم المؤيد من السماء ومع ذلك يقول لا تحركهم عليك ليس فينا قوه وشده عليهم ولا غلبه لهم فلا تذعرهم ولا تحركهم علينا دعهم في سكونهم وما هم فيه حتى ان حذيفه يقول فلما رأيت ظهر ابي سفيان وكان يصلي ظهره بالنار فأخذت القوس اريد ان ارمي يريد ان يرمي ظهر ابي سفيان يريد ان يقتله , يقول فتذكرت نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم اعدت القوس الى مكانه اعاد السهم وجعله في مكانه حتى لا يخالف نهي النبي صلى الله عليه وسلم وكان هو ادرى صلوات الله وسلامه عليه بما يصلح الناس اذن التدرج على جهة عامه سنه كونيه ضروريه شرعيه لابد منها في كل الامور نقف عند هذا الحد واسال الله سبحانه وتعالى لي ولكم ان يرزقنا من كتابه نورا وان يجعلنا من اهل القران وان ينير بصائرنا وقلوبنا واسماعنا وابصارنا لكتابه سبحانه وتعالى انه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 1 | 20-08-13 08:13 AM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 13-06-13 12:17 PM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 25-05-13 04:57 PM |