العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-08, 08:14 AM   #1
حق اليقين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
المشاركات: 55
حق اليقين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

تم الاستماع للدرس الخامس و استخراج الفوائد بفضل الله.الله يرزقنا العلم و العمل به .

ما هو المقصود الاول من تنزل القرأن ؟ و ماهى اهميته ؟

المقصود الاول و الاعظم من تنزل القرأن هو التدبر

معنى التدبر : التدبر هو التامل و الفهم و الوعى التام لمعانى الايات و استشعارها و الوقوف عليها و التمعن فى تخيل الخطاب موجه ممن الا و هو رب العالمين و الى من الا و هم العباد و مضمون الخطاب من اوامر او نواهى او معان نعيشها و من ثم يكون التفاعل معها .

أهمية التدبر:
1- يقود المؤمن الى تحصيل الحسنات و محو السيئات و الرفعة فى اعالى درجات الجنات و النجاة من الدركات فى النار و ليس مجرد جمع الحسنات بحسب ما يقرأ من عدد حروف و ايات فى القرأن على نحو حساب الحسنات و كأنها عمليه حسابيه

2- التدبر يدفع المؤمن إلى الاقبال على الله سبحانه بقلب وجل و عين باكية و دعاء حار مبتهل خاشع معظما لله نتيجة لاستشعاره معان الايات فيدعو لنفسه و لغيره فيستجاب له بأذن الله لاقباله على الله و عدم الاكتفاء بالدعاء البارد من قلب غافل لا يخشع

3- يجعل المؤمن حصيفا ,عاقلا , نبيها و فقيها مدركا الفرق بين الافضل و المفضول و بين ما ينبغى القيام به و اعطاءه اولويه عما سواه بحسب قدره فى كتاب الله فيرتفع قدره بحسب ما يتبع هدى الله .

4- يدفع المؤمن الى اصلاح نفسه فى الدنيا حتى لا تنزل عليه انواع العذاب و الخزى التى ذكرها الله سبحانه فى أياته كما تتدفعه الى المسارعة باصلاح من حوله بدعوتهم الى الله و ترغيبهم في وعود الله و ترهيبهم من وعيده سواء بجوارحه او لسانه باستخدام وسائل الدعوة لكى يخرجهم من خزى يوم القيامة بسبب اعراضهم فى الدنيا , او بالدعاءلهم بظاهر الغيب بتبتل و انكسار و انابة لله راغبا فى الاستجابة

لذلك التدبر هو المحرك نحو التفاعل مع ايات الله و الالتزام باوامره و الانتباه لتجنب نواهيه و الايمان بمصدوق وعد الله من غيبيات .

الفائدة الثانية :
ما هو أثر التدبر فى الدنيا و الاخرة ؟

اثر التدبر فى الدنيا:

1 هو غذاء القلب و علاج لأمراض القلوب و امراض البدن كافة
2- تصحيح مسار المسلم فى السير الى الله لا يكون الا بالتدبر و التمعن و فهم مراد الله سحانه و تعالى من ايات الذكر الحكيم
3- النجاة فى الدنيا و تحصيل السعادة بأستشعار القرب من الله
اثر التدبر فى الاخرة :
1- الرفعة الكاملة فى اعالى درجات الجنات و النجاة من النار

الفائدة الثالثة :
لماذا تعتبر قراءة يه واحدة بتدبر خير و احب الى الله عز و جل من ختمة بغير تدبر ؟

قراءة اية واحدة بتدبر خير و احب الى الله من ختمة كاملة بغير تدبر لان الختمة الواحدة بدون تدبر هدفها محصور فقط فى حساب الحسنات و تحصيلها على نحو حسابى بحت بالارقام بحسب عدد الاحرف و الايات و الاجزاء كما ذكر فى ثواب قراة الحرف الواحد من حروف القران فى الاحاديث الصحاح و هى بلا شك من وراءها خير كثير و فضل ليس بالقليل و حسنات كثيرات و هى من المطلوب تلاوة و قراءة القران و لكنه ليس المطلوب الافضل الاعظم التام مقارنة بقرأة ايه واحدة من ايات الله بتدبر يتم من خلاله استعظام شأن الله و استحضار مشاهد الاية و تخيلها و التمعن فيها و اسقاطها على الذات و استشعار مراد الله من توجيه الخطاب و التفاعل مع الايه سواء وعد ,وعيد امر او نهى او دعوة للتفكر فى خلق الله فتورث هذة الامور فى القلب انكسار ,خضوع و إنابة لرب العالمين و مسارعة فى إغتنام حياته للعمل لتحصيل رضا الله و تجنب سخطه على المؤمن او ممن حوله بالاضافة و اشياء و معان يرتفع بها قدر الفرد و جزاءه و يحدث فرق شاسع لا يمكن ان ُيحسب او يُقاس بالمقاييس المعهودة بالحسنات من الارقام و الاعداد التى تحصل بالقراة الخاليه من التدبر .

التدبر اعلى و اجل من قضية حروف تقرأ بدون تدبر و إنما لتحصيل الحسنات
فالفرق شاسع بينهما .



الفائدة الرابعة :

ذكرت فى الدرس ايتان دليلا على الامر بالتدبر ما هما ؟ و ما الفوائد المستنبطة من كل ايه ؟

الاية الاولى : سورة محمد (افلا يتدبرون القرأن ام على قلوب أقفالها )

الفوائد المستنبطة من الايه الكريمة :
* بداية جاءت الهمزة للتنبيه و لحض الانسان على تدبر القرأن .

*اذا لم يتدبر المسلم القرأن فأن على قلبه اقفال و ليس قفل واحد فليس هناك حل ثالث فإما تدبر القرأن و إما أن تكون هناك أقفال على القلوب و ذلك بحكم الله كما جاء فى الايه شاء العبد او لم يشاء .

* فتح هذة الاقفال لا يكون الا بمفتاح واحد ليس له بديل و هو تدبر القرأن و الا سيرى المُعرض عن التدبر حال قلبه فى الاخرة و هو عليه اقفال و حينئذ لن يسر ابدا بوضعه .

الايه الثانيه :
سورة (ص) (كتاب انزلنه إليك مباركٌ ليدبروا اياته و ليتذكرَ اولوا الالباب )

* لام التعليل فى كلمة ليدبروا جاءت لتوضيح ان انزال القران كان من اجل التدبر و هو المطلوب الاعظم و الاسمى .

* وصف الكتاب (القرأن ) بالمبارك و كأن بركة القران لا تكون إلا لمن تدبره ,فالقرأن أُنزل للناس و اهل الاسلام يقرؤنه و لكن صفة ان يكون مبارك لا تكون الا لمن تدبر الايات

*التدبر هو سبيل الذكرى و التذكر لاصحاب القلوب و العقول التى تعى و تدرك و ليس لمن عجز عن استخدام عقله فى التدبر فلم يتذكر .
حق اليقين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .