![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
07-08-2008
المشاركات: 55
![]() |
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
تم الاستماع للدرس الخامس و استخراج الفوائد بفضل الله.الله يرزقنا العلم و العمل به . ما هو المقصود الاول من تنزل القرأن ؟ و ماهى اهميته ؟ المقصود الاول و الاعظم من تنزل القرأن هو التدبر معنى التدبر : التدبر هو التامل و الفهم و الوعى التام لمعانى الايات و استشعارها و الوقوف عليها و التمعن فى تخيل الخطاب موجه ممن الا و هو رب العالمين و الى من الا و هم العباد و مضمون الخطاب من اوامر او نواهى او معان نعيشها و من ثم يكون التفاعل معها . أهمية التدبر: 1- يقود المؤمن الى تحصيل الحسنات و محو السيئات و الرفعة فى اعالى درجات الجنات و النجاة من الدركات فى النار و ليس مجرد جمع الحسنات بحسب ما يقرأ من عدد حروف و ايات فى القرأن على نحو حساب الحسنات و كأنها عمليه حسابيه 2- التدبر يدفع المؤمن إلى الاقبال على الله سبحانه بقلب وجل و عين باكية و دعاء حار مبتهل خاشع معظما لله نتيجة لاستشعاره معان الايات فيدعو لنفسه و لغيره فيستجاب له بأذن الله لاقباله على الله و عدم الاكتفاء بالدعاء البارد من قلب غافل لا يخشع 3- يجعل المؤمن حصيفا ,عاقلا , نبيها و فقيها مدركا الفرق بين الافضل و المفضول و بين ما ينبغى القيام به و اعطاءه اولويه عما سواه بحسب قدره فى كتاب الله فيرتفع قدره بحسب ما يتبع هدى الله . 4- يدفع المؤمن الى اصلاح نفسه فى الدنيا حتى لا تنزل عليه انواع العذاب و الخزى التى ذكرها الله سبحانه فى أياته كما تتدفعه الى المسارعة باصلاح من حوله بدعوتهم الى الله و ترغيبهم في وعود الله و ترهيبهم من وعيده سواء بجوارحه او لسانه باستخدام وسائل الدعوة لكى يخرجهم من خزى يوم القيامة بسبب اعراضهم فى الدنيا , او بالدعاءلهم بظاهر الغيب بتبتل و انكسار و انابة لله راغبا فى الاستجابة لذلك التدبر هو المحرك نحو التفاعل مع ايات الله و الالتزام باوامره و الانتباه لتجنب نواهيه و الايمان بمصدوق وعد الله من غيبيات . الفائدة الثانية : ما هو أثر التدبر فى الدنيا و الاخرة ؟ اثر التدبر فى الدنيا: 1 هو غذاء القلب و علاج لأمراض القلوب و امراض البدن كافة 2- تصحيح مسار المسلم فى السير الى الله لا يكون الا بالتدبر و التمعن و فهم مراد الله سحانه و تعالى من ايات الذكر الحكيم 3- النجاة فى الدنيا و تحصيل السعادة بأستشعار القرب من الله اثر التدبر فى الاخرة : 1- الرفعة الكاملة فى اعالى درجات الجنات و النجاة من النار الفائدة الثالثة : لماذا تعتبر قراءة يه واحدة بتدبر خير و احب الى الله عز و جل من ختمة بغير تدبر ؟ قراءة اية واحدة بتدبر خير و احب الى الله من ختمة كاملة بغير تدبر لان الختمة الواحدة بدون تدبر هدفها محصور فقط فى حساب الحسنات و تحصيلها على نحو حسابى بحت بالارقام بحسب عدد الاحرف و الايات و الاجزاء كما ذكر فى ثواب قراة الحرف الواحد من حروف القران فى الاحاديث الصحاح و هى بلا شك من وراءها خير كثير و فضل ليس بالقليل و حسنات كثيرات و هى من المطلوب تلاوة و قراءة القران و لكنه ليس المطلوب الافضل الاعظم التام مقارنة بقرأة ايه واحدة من ايات الله بتدبر يتم من خلاله استعظام شأن الله و استحضار مشاهد الاية و تخيلها و التمعن فيها و اسقاطها على الذات و استشعار مراد الله من توجيه الخطاب و التفاعل مع الايه سواء وعد ,وعيد امر او نهى او دعوة للتفكر فى خلق الله فتورث هذة الامور فى القلب انكسار ,خضوع و إنابة لرب العالمين و مسارعة فى إغتنام حياته للعمل لتحصيل رضا الله و تجنب سخطه على المؤمن او ممن حوله بالاضافة و اشياء و معان يرتفع بها قدر الفرد و جزاءه و يحدث فرق شاسع لا يمكن ان ُيحسب او يُقاس بالمقاييس المعهودة بالحسنات من الارقام و الاعداد التى تحصل بالقراة الخاليه من التدبر . التدبر اعلى و اجل من قضية حروف تقرأ بدون تدبر و إنما لتحصيل الحسنات فالفرق شاسع بينهما . الفائدة الرابعة : ذكرت فى الدرس ايتان دليلا على الامر بالتدبر ما هما ؟ و ما الفوائد المستنبطة من كل ايه ؟ الاية الاولى : سورة محمد (افلا يتدبرون القرأن ام على قلوب أقفالها ) الفوائد المستنبطة من الايه الكريمة : * بداية جاءت الهمزة للتنبيه و لحض الانسان على تدبر القرأن . *اذا لم يتدبر المسلم القرأن فأن على قلبه اقفال و ليس قفل واحد فليس هناك حل ثالث فإما تدبر القرأن و إما أن تكون هناك أقفال على القلوب و ذلك بحكم الله كما جاء فى الايه شاء العبد او لم يشاء . * فتح هذة الاقفال لا يكون الا بمفتاح واحد ليس له بديل و هو تدبر القرأن و الا سيرى المُعرض عن التدبر حال قلبه فى الاخرة و هو عليه اقفال و حينئذ لن يسر ابدا بوضعه . الايه الثانيه : سورة (ص) (كتاب انزلنه إليك مباركٌ ليدبروا اياته و ليتذكرَ اولوا الالباب ) * لام التعليل فى كلمة ليدبروا جاءت لتوضيح ان انزال القران كان من اجل التدبر و هو المطلوب الاعظم و الاسمى . * وصف الكتاب (القرأن ) بالمبارك و كأن بركة القران لا تكون إلا لمن تدبره ,فالقرأن أُنزل للناس و اهل الاسلام يقرؤنه و لكن صفة ان يكون مبارك لا تكون الا لمن تدبر الايات *التدبر هو سبيل الذكرى و التذكر لاصحاب القلوب و العقول التى تعى و تدرك و ليس لمن عجز عن استخدام عقله فى التدبر فلم يتذكر . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" | أم يعقوب | تفسير جزء قد سمع | 34 | 24-03-14 01:26 PM |