![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
|
![]()
الشريط الربع **** االفوائد المطلوبة:
* ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟ - انت مع القرآن حي وبدونه ميت وانت مع القرآن مبصر وبدونه اعمى وانت مع القرآن مهتدى وبدونه ضا ل, وغير موفق وغير مسدد. ويتضح ذلك عندما تنظر الى انسان حي وأنسان ميت انظر الى الفرق بينهما لا النظر النظر و الا السمع السمع والا اليد اليد والا الرجل الرجل اضرب الميت ثم اضر ب الحي ثم تامل مالفرق بينهما! الفرق بينهما كبير! هو الفرق بين المؤ من اذا اقبل على كتاب ربه والكافر المعرض عنه؛ فهو كا لميت الذى لم تدخل روح القران على قلبه وغفل عنه وذك حي دخل القران الى جسده فاحيا ها حياة كا ملة * ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟ - - أن الأصل في خطاب القران موجه للقلب لذا جاء كثيرآ تارة مريضه وتارة قاسية وتارة عليها ران فجاء القران لعلاج قلبك.( يا يها الناس قد جا ءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤ منين) الموعظه القران وشفاء لقلب وهذا بيان لأي شئ تنزل . ) و كذلك اوحينا اليك روحآ من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا ألايمان ولكن جعلناه نورآ نهدي به من نشاء من عبادنا) كما أن الروح حياة للقلب والفؤاد كذلك الروح حياة للجسد كذلك هذه المضغه بدون القران لا شئ. من امرنآ:هذه الروح من امر الله دليل على عظمتها . ماكنت يا محمد تدري ما الكتاب والا يمان الكامل التام , - ما نافيه- ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا ليقرر ون كنت بون روح القران فانت ميت اعمى وصف للميت انه اعمى فلا ن ميت بون يد او رجل ليس ميت عادي بل هو ميت ناقص هو اعمى زياده في بيان من اعرض عن القران الحياه بالقران والعمى والموت بدون القران وكقوله ( وإذ صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القران فلما حضروه قالوا انصتوا ......) * لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) لأن مستقر الأعمال انما هو في الصدور . والقران انما هو في الأصل موجه للقلب. * أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟ ؟؟؟- < ان الله لا ينظر الى صوركم واموالكم> وفي رواية< الى صوركم ولا الى واجسادكم ولكن ينظر الى قلوبكم وفي رويه ينظر الى قلوبك واعمالكم > القلب اصل اعمال الجوارح. < الا ان في القلب مضغة اذا صلحت صلح الجسد كلة واذا فسدت فسد الجسد كلة > الجسد= الجوارح الأ وهي القلب ؟؟ .الاول: حديث عمر رضي الله عنه < انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرى ما نوى...> قبول العمل ورفضه تبعا للنيه وحديث عائشة رضي الله عنها < من احدث في أمرنا ماليس منه فهورد > وحديثنا هذا حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه (الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات , إلى أن قال صلى الله عليه و سلم : ألا إن في الجسد مضغة , إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله .) التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 07-11-08 الساعة 11:25 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء |
![]() |
![]() |
#2 |
عضوة بفريق العمل الفني
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
ماهى الفوائد المستنبطة من تفسير قول الله تعالى( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً )؟ كلمة إنا جاءت لتعليل ماقبلها ، فامر الله النبى بأن يقم الليل لأنه سيلقى عليه قولا عظيماً متينا ً قوياً فلا بد أن يتهيأ لذلك الشئ العظيم الثقيل بالعبادة .والثقل هنا دليل على عظم قدر هذا القرأن . ماهو أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم وثقيل على المسلم؟ إن استشعارنا لهذا المعنى يجعلنا نأخذ القرآن بالأمر الجليل وأن تستعد نفوسنا لتلقى هذا القرآن ولن نأخذه بالشئ الهين التافه كالجريدة . ولنعلم بأن الله يسر لنا هذا القرآن(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) فلولا أن يسر الله القرآن على قلوبنا لما تحملت القرأن لانه ثقيل متين كبير. لماذا يجب التدرج وعدم الأستعجال فى تعلم كتاب الله عزوجل؟ لأن التدرج سنة كونية شرعية ضرورية . فانظر إلى المطر أنزله الله بركة إلى الأرض فينزل شيئاً فشيئاً فينفعك فتستفيد منه.ولو أنزله جملة واحدة لأصبح سيلاً ضره أكبر من نفعه، كذلك العلم لايؤخذ إلا بالتدرج. كيف يمكن أن نستدل على أن دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام كانت بالتدرج؟ أنزل الله تعالى أوامره على نبيه بالتدرج فلم يأمره بالجهاد أو النهى عن شرب الخمر فى البداية ولكن حقق التوحيد فى قلوبهم أولأ ثم أنزل أوامره بالنهى عن شرب الخمر والحث على الجهاد وكثير من الأوامر التى لم تأتى إلا بالتدرج . جاء مالك إلى النبى صلى الله عليه وسلم( قال يا محمد إلى ما تدعوقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاشئ إلا الله والرحم ). أنظر إلى هديه صلوات ربى عليه لم يأمر الرجال بأوامر كثيرة ولم ينهاه إنما قال له الله والرحم عبارة تدل على المحبة لله والأهل فإن فعلت ذلك صرت محباً لربك و لرحمك وتستطيع بعد ذلك تحمل ما ستلقاه من أوامر . |
![]() |
![]() |
#3 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-10-2008
العمر: 45
المشاركات: 10
![]() |
![]()
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
اود اخباركن عزيزاتي المشرفات بانسحابي للأسف من هذه الدورة وذلك لعدم القدرة على التوفقي بينها وبين دراستي الصباحية فجزاكن الله كل خير على ما تبذلونه من جهد لنشر الخير بين المسلمين نفعني الله واياكن بالعلم النافع والعمل الصالح والمسلمين أجمعين |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|