![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
31-03-2008
المشاركات: 263
![]() |
![]()
* ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟
- هي مرحلة التحديد أي لابد من تحديد بأي جزء من القرآن الكريم نبدأ التدبر و الدرس. - لو تتبعنا نزول القرآن الكريم لرأينا انه اول ما نزل منه هو قصار الصور التي كانت تركز عن الوعد و الوعيد و عن التوحيد حتى اذا ما استقر الايمان في قلوب المؤمنين و بعد 13 سنة و بعد ان هاجر الرسول صلى الله عليه و سلم و المسلمون الى المدينة و استقروا هناك و كونوا كيان متميز نزلت السور الطوال و الآيات الطول المتضمنة الاحكام و الحدود. إذن لنبدأ من حيث أراد الله لنا أن نبدأ, من قصار السور نفهمها ثم الاطول فالاطول. * كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟ - أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم ب : { قل هو الله أحد } . فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ) . فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخبروه أن الله يحبه ) . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7375 خلاصة الدرجة: [صحيح] - كان رجل من الانصار يؤمهم في مسجد قباء ، وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به ، افتتح : { قل هو الله أحد } . حتى يفرغ منه ، ثم يقرأ سورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فكلمه أصحابه فقالوا : إنك تفتتح بهذه السورة ، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى ، فأما أن تقرأ بها وأما أن تدعها وتقرأ بأخرى ، فقال : ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت ، وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره ، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر ، فقال : يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ، وما يحملك على لزوم هذة السورة في كل ركعة . فقال : إني أحبها ، فقال : حبك إياها ادخلك الجنة . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 774 خلاصة الدرجة: [صحيح] - إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لصاحبها حتى غفر له تبارك الذي بيده الملك الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3068 خلاصة الدرجة: صحيح. و ورد هذا الحديث بنفس المعنى و لكن برواية أخرى سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي سورة تبارك الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/130 خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح للدلالة على انها سورة ليست بالطويلة. * ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟ مسائل العلم تنقسم الى قسمين: 1- صغار العلم: يعني الامور و المسائل الظاهرة الواضحة الجلية التي تكررت في كتاب الله (عز و جل) و في سنة رسوله (عليه افضل الصلاة و السلام) كثيرا كثيرا. 2- كبار العلم: فهي المسائل الدقيقة العظيمة التي تحتاج الى فهم و ادراك و مقدمات و الالات و اشياء كثيرة حتى يستطيع المسلم ان يفهما فهما واضحا. العالم الرباني هو من يبدأ بتعليم صغار العلم لأن هذا ما يهم العامة و ينفعهم في حياتهم اليومية. * ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟ جاءها عراقي فقال : أي الكفن خير ؟ قالت : ويحك وما يضرك . قال : يا أم المؤمنين أريني مصحفك ، قالت : لم ؟ قال : لعلي أؤلف القرآن عليه ، فإنه يقرأ غير مؤلف ، قالت : وما يضرك أيه قرأت قبل ، إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل ، فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء : لا تشربوا الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبدا ، ولو نزل : لا تزنوا ، لقالوا : لا ندع الزنا أبدا ، لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه وسلم وإني لجارية ألعب : { بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر } . وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده ، قال : فأخرجت له المصحف ، فأملت عليه آي السورة . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4993 خلاصة الدرجة: [صحيح] - التدرج في دراسة و تدبر القرأن الكريم فكما انزله الله نتدبره أي نبدأ بالمفصل ثم الاصعب. فاللقمة ان كبرت صعب على المرء ان يهضمها و لوجد فيها غصة. - لو بدأنا بالسور الطوال أولا التي فيها الاحكام لشق الامر علينا كما اوضحت امنا رضي الله عنها. - نزلت السور القصيرة لمدة طويلة (13 سنة) و تكررت معانيها بأساليب بيانية معجزة متعددة ليستوعبها الناس. فعلينا ان لا نستعجل التدبر فقد روى ان ابن عمر (رضي الله عنهما) أخذ البقرة بثمان سنوات. و عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أخذها في 12 سنة. فالعبرة بالنوعية و مدى الفهم و التطبيق و ليس بالكمية. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |