العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-08, 03:52 PM   #171
حق اليقين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
المشاركات: 55
حق اليقين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
الحمد لله فوائد الدرس السادس

الفائدة الاولى
ما هى الفوائد المستنبطة من تفسير قوله (إنَا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) ؟

الفوائد المستنبطة من قوله تعالى (إنِا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) :

اولا : إنِا جاءت للتعليل للقول الذى سبقها فهى جاءت بعد امر الله تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم بقيام الليل.
لذلك جاء التعليل لهذا الامر الجلل و هو قيام الليل بأن أخبر الله سبحانه بأن العلة (إنَا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) أى سيتنزل القران العظيم و ما فيه من اوامر و نواهى و ما يشتمله من معان عظيمة تفوق قدرا البشر .

ثقيل : معناها متين ,عظيم ليس بالهين مطلقا فهو امر شديد

نستخلص من هذا ان القول الثقيل هو القرأن العظيم الذى سُيلقى من الله سبحانه لنبيه و لذلك فهو محتاج حتما استعانة بالله و صف الاقدام بالصلاة له ليلا حتى تحدث بأذن الله الاعانة فى الاقبال على كتاب الله اقبالا يليق بجلاله.

نستخلص من هذ القول لابد من رسوخ إعتقاد ان القرأن ثقيل ,متين ,كبير,عظيم و ليس بالهين مطلقا .

إنما هو مُيسر لمن يسره الله له .

الثانية : من اراد الاقبال على كتاب الله عليه ان يأخذ بالاسباب المعينة لذلك و منها القيام فى جوف الليل مع الادراك التام لحقيقة ان القران ثقيل ,متين ,عظيم و ليس بالهين و يحتاج إلى مدد لا يتيسر إلا بالاستعانه بالمولى و ذلك فى أفضل الاوقات و احراها للاجابة الا و هو جوف الليل لان القول(القرأن) ثقيل .

الفائدة الثانية :

ما هو اثر معرفة ان هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم ؟

اثر معرفة ان هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم أن يدرك ان هذ الكتاب امره عظيم جلل فتستعد النفس لتلقى القرأن بما أمر به الله عز و جل من أنواع التلقى التى أمرها و تليق به لانه ليس بالهين مطلقا لذلك يحرص المسلم على الاستشعار انفصاله عن ما سوى الله سبحانه و ما بين يديه من أيات عظيمات اثناء قرأة القرأن مع انتباهه التام لمعانى الايات حتى يأخذها على محمل التنفيذ الجدى .
إدراك المسلم لحقيقة ثقل و عظم القرأن تجعل حقيقة انه يسير على من يسره الله عليه تستقر فى قلبه فيستعين بالله و يختلف فى تعامله مع القرأن عما يتلقاه من سواه من المواد الاخرى.

الفائدة الثالثة :
لماذا يجب التدرج و عدم الاستعجال فى تعلم كتاب الله ؟

يجب التدرج و عدم الاستعجال فى تعلم كتاب الله لان لا يمكن ان يتسنى لاحد من المسلمين مهما بلغت قدراته ان يأخذ و يتلقى القرأن جملة واحدة بل يؤتى شىء فشىء فالعلم بالقرأن عظيم و ليس بالامر الهين الممكن تحصيله فى فترة محددة مضغوطة يل هو ممتد من بداية وعى المسلم للكلام و المعانى و هو فى سن مبكرة و يصاحبه خلال حياته فيتدرج فى مستويات المعانى و الفهم إلى نهاية حياته فهو العلم الذى لا حد له و لا ينقطع لعظمته و ثقله فهو مُنزِل من رب العالمين .و استعجال المسلم هو شر محض يؤثر على طريقته فى تعلم القرأن و منهجه فى كيفيه اخذه كتاب الله .التدرج سنة كونية شرعية ضرورية
و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق و لن يُشاد الدين أحدً إلا غلبه )

المقصود بالدين : القرأن و ما يشتمل عليه من اوامر ,نواهى ,ايات تهديد ,ايات تفكر و غيرها من الدرر.

التدرج فى القرأن مصدره ثقل ,جلال القرأن فلابد ان يأخذه المسلم بقدره و يعطيه ما يستحق من وقت و جهد و مدارسة اذا اراد ان يكون عالما بكتاب الله متحليا بالصبر و المثابرة و التدرج للمحافظة على استمرارية المدارسة و عدم الانقطاع خلال سائر حياته لعدم محدودية دراسته .

الفائدة الرابعة :
كيف يمكن أن نستدل على ان دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت بالتدرج ؟

دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت بالتدرج و هذا ثابت سواء فى القرأن او السنة فى بداية دعوة النبى صلى الله عليه و سلم تدرجت الدعوة عبر مراحل :
اول ما نزل من القرأن ايات تحث على العلم (سورة العلق / إقرأ)
و بعدها الامر بالتوحيد و ان يعلم ان اعظم العلم هو توحيد الله سبحانه و تعالى و افراده بالربوبية و الالوهيه و تنزيهه من الشرك (سورة الاخلاص /الكافرون )و كثرت الايات التى تدور حول اثبات التوحيد لله و نفى الشرك
ثم بدأت الاوامر بمكارم الاخلاق الاحسان إلى المستضفين من ايتام و غيرهم و الحث على صلة الارحام فى بداية الدعوة و هكذا التدرج لان الناس لن تقبل الدعوة الا اذا كان هناك ما يكون يقبلون به دعوتك و ذلك بمكارم الاخلاق و قبلها التوحيد و هو ما قام به النبى عندما سالوه بمبأى شى أُرسل فاخبر صلى الله عليه و سلم انه جاءبصلة الارحام و كسر الاوثان و هو وارد فى الصحيح .
هكذا التدرج فى بداية الدعوة لان الناس لن تقبل الدعوة الا اذا كان هناك ما يقبلون به الدعوة الاو الداعى يتصف بمكارم الاخلاق و صلةالارحام و العزوف عن المظالم و هكذا يتقبلوا الدعوة بالمكارم و التوحيد.

مثال
النهى عن شرب الخمر لم يات فى مكة بل جاء فى المدينة و كان كبار الصحابة مثل على بن ابى طالب , حمزة بن عبد المطلب , طلحة بن عبيد الله و كان ساقيهم انس . و لم يات الامر الا بعد استقرار الايمان فى القلب و دخل التوحيد فى القلب تنزل الامر و سكبت الخمر فى طرق المدينة .
اذن كان هناك تدرج فى ارساء العقدة اولا فى نفوس الصحابة و استحكام اليقين و يليها مباشرة الاستجابة للاوامر فورا و طواعية .
حق اليقين غير متواجد حالياً  
قديم 04-11-08, 05:40 PM   #172
تائبه
طالبة دورة أزاهير رَسم الحرف
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اعتذر عن تأخرى فى السماع و آداء الواجبات و لكن النت كان منقطع لفتره
جزاكم الله خيرا



توقيع تائبه
تائبه غير متواجد حالياً  
قديم 05-11-08, 05:25 AM   #173
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أخواتي الحبيبات
أسرعن بتدوين بقية الفوائد قبل موعد الاختبار

في انتظاركن يا غاليات فلا تتأخرن



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 05-11-08, 04:04 PM   #174
أم عبد الملك السلفية
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2007
المشاركات: 276
أم عبد الملك السلفية is on a distinguished road
افتراضي

تم الاستماع للدرس السابع وجزاكم الله خيرا
أم عبد الملك السلفية غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 01:21 AM   #175
أم عبد الملك السلفية
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2007
المشاركات: 276
أم عبد الملك السلفية is on a distinguished road
افتراضي

الفوائد المطلوبة:


***


ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟


أن يبدأ المسلم العامي في تدبر كتاب الله تعالى بسور المفصل فلا يبدأ بالسور الطوال التي فيها كثير من الأحكام الفقهية الدقيقة ، التي فيها بيان مسائل الطلاق فيها بيان مسائل الحج، فيها بيان مسائل الحدود وغير ذلك وتقسيم الميراث وغيرها من السور العظيمة الجليلة الكبيرة التي تحتاج إلى فهم واسع ، وإلى إدراك كبير .
___________________________





كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟
نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم بما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها وعن ابيها أنها قالت: كان رجلا يقرأ في الناس يصلي بهم ، فكان كلما صلى ختم بسورة( قل هو الله احد) ، فجاءوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ذلك ، فقال : صلى الله عليه وسلم سلوه لأي شئ يصنع ذلك؟ فقال :إنها صفة الرحمن .
فإنه قد استوعب معنى وفهم مايريد الله عز وجل منه في قوله سبحانه وتعالى ( قل هو الله احد )
"قل هو الله احد ، الله الصمد ‘لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد"...استشعر هذه الايات واستشعر معانيها ...فكان يفرح بتلاوتها ..فقال :إنها صفة الرحمن ،وأني أحب أن أقرأها ، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم مبشرا : أخبروه أن الله يحبه .
__________________________

ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟


هذه قاعدة من القواعد الجليلة جدا عند أهل العلم وذكرها البخاري في الصحيح كما تقدم ، وهي مستفادة من كتاب الله عز وجل ومن سنة النبي صل الله عليه وسلم .
و المقصود بها أن هذه هي صفة العلماء الربانيين، أنهم يربون الناس بصغار العلم قبل كباره .
أما من أراد أن يربي الناس على كبار العلم قبل صغاره فهذه ليست هي من صفة العلماء الربانيين أبدا .
ومعنى أنهم يربون الناس بـ صغار العلم قبل كباره، معنى هذا ؛
أن صغار العلم هو المسائل الظاهرة ، الواضحة الجلية البينة التي تكررت في كتاب الله عز وجل وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم كثيرا كثيرا .
وأما كبار العلم فهي المسائل الدقيقة العظيمة التي تحتاج إلى فهم والى إدراك وإلى مقدمات وإلى ألآت وإلى أشياء كثيرة حتى يستطيع المسلم أن يفهمها فهما كاملا وافيا
______________________


ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟



1- أن التدرج ستة شرعية كونية ضروريه.
2- أن ما نزل من القرآن أولاً هي آيات الوعد والوعيد ثم تنزلت بعد ذلك آيات الأحكام والحلال والحرام بعد أن استقرت العقيدة في نفوس المسلمين.
3-ضرورة البدء في تعلم كتاب الله وتدبره بقصار السور ثم التإني في التعلم ولا يكون هم المرء آخر السورة.
__________________
أم عبد الملك السلفية غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 08:21 AM   #176
حق اليقين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
المشاركات: 55
حق اليقين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
تم الاستماع بفضل الله الى الدرس السابع و فيما يلى الفوائد
الفائدة الاولى :
المرحلة الاولى التى يجب على المسلم العامى أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القران كما أثر فى الصحابة الكرا م هى تحديد (بأىِ القران يبدأ)
و المقصود فى هذا المقام ليس مقام القراءة التى يلتزم بها يوميا كورد ثابت له فى قراءة و تلاوة ايات الله و لكن المقصو هنا مقام (تدبر الايات ) فلابد اولا ان يحدد المسلم الذى يريد ان يؤثر فيه القرأن (اىِ السور يبدا بها )
و فى هذا الشان يتبع الكيفية التى نزل بها القرأن و يتتبعها ما هى اوائل السور التى نزلت و يتبع سنة النبى صلى الله عليه و سلم و طريقة الصحابة فى تدبر ايات الله .
ما ينبغى ان يبدأ به هى السور القصار فيبدا بتدبرها و فهم معانيها و تلاوتها و هو خاليا بين يدى الله ليلا قبل ان ينتقل للسور الطوال .


الفائدة الثانية :
الاستدلال عن شدة حب الصحابة للقران
عن عائشة رضى الله عنها فى الصحيحان قالت:
كان رجل يقرا فى الناس يصلى بهم فكان كلما صل ختم بسورة قل هو الله احد فجاءو إلى رسول الله فذكروا له ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم سلوه لاى شىء يفعل ذلك فقال انها صفة الرحمن احب ان اقرأها فقال له النبى مبشرا اخبروه ان الله يحبه .
ثبت فى مسند الامام احمد ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال سورة ثلاثون ايه شفعت لصاحبها حتى غفر له (تبارك الذى خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا )
معنى صاحبها انه كان خليلا لها يتلوها و يتاملها فى كل حين يرددها دوما و يقف على معانيها و يحبها و يأنس بها
مما سبق يتضح لنا مدى حرص الصحابه ان يكونوا من احباب كتاب الله و عنايتهم الفائقة بكتاب الله و حرصهم ان يكونوا من اهل القران و يكون لهم شفيعا يوم القيامة
ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله فيصحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟
المقصود بقول البخارى رحمه الله:

اولا العالم الربانى: و هو الذى يدعو الناس الى الهداية و يمد اليهم يد العون لانتشالهم من ظلمات الضلال الى نور الايمان .
صغار العلم : هى المسائل الظاهرة الواضحة الجلية المتررة كثيرا فى كتاب الله و سنه النبى صلى الله عليه و سلم
كبار العلم : هى المسائل الدقيقة العظيمة الفقهية او نحوها مما يحتاج الى فهم و ادراك و اليات خاصة لا تتوافر لعامة المسلمين من غير ذوى التخصص لكى يفهموها و يدركوها ادراكا تاما
و يقصد البخارى رحمه الله ان العلماء الربانيين هم من يبداون بصغار العلم و ما يتضمنه من امور بسيطة و عظيمة يسهل ادراكها بواسطة عوام المسلمين كمرحلة اولى و لا يأتون الناس بالمسائل المعضلة العميقة بدأ و هى ما يطلق عليه كبار العلم و هو يحتاج الى متخصص و ذو معرفة واسعة , بل لكل مقام مقال .

الفائدة الرابعة :
الفوائد المستنبطة من قول ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها اول ما نزل من القرأن سور من المفصل .

ام المؤمنين عائشة تسرد و تحكى واقع كان من كتاب الله فى تنزله على رسول الله صلى الله عليه و سلم فهى تدون حقيقة .

الفائدة المستنبطة ان اول ما نبدأ به فى تدبر ايات الله هى ايات النزول الاولى فى مكة و ما بها من ذكر الجنة و النار و ايات وعد وعيد و دعوة لتوحيد الله سبحانه و نفى الشرك عنه سبحانه و ايات تدعو للتفكر فى ربوبيته و استحقاقه للعبادة دون غيره , حتى اذا ما تدبر المسلم و فهم و وعى هذة الايت الصغار القصار العظام و استقرت اصول الدين فى قلبه انتقل بعدها الى السور الطوال التى نزلت متضمنة الاوامرو الاحكام و الفرائض كالحج , الجهاد , المواريث و غيرها مما يحتاج الى خلفية يقينيه غيمانية مستقرة تستجيب فورا لهذة الاوامر و النواهى فور تنزيلها و هذه الخلفية الصلبة لا تتأنى الا بتدبر ضغار و قصار السور .
و قد ذكرت رضى الله عنها انه اذا تنزلت على صحابة رسول الله اولا لا تقربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر , و لكن ما ان استقر الايما فى قلوبهم و اليقين فى افئدتهم من تتدبر ايات الذكر الصغار حتى تلقفوا اوامر الله بالانصياع التام بقول سمعنا و اطعنا .
حق اليقين غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 04:43 PM   #177
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فنار مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كيفكن حبيباتي ؟

مشتااااااقة لأخيات الدرب وصاحبات الهمة

نسأل الكريم المنان أن يجمعنا على طاعته في الدنيا ويوم القيامة إخواناً على سرر متقابلين ..




يا هلا وغلا بالحبيبة فنار
نورت صفحتك أختي بهذه الفوائد الرائعة

تستحقين ثلاثة لآلئ على سماع الشريط الأول والثاني والثالث

و لؤلؤتين على تدوين الفوائد المطلوبة

تابعي بارك الله فيك......





توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 04:48 PM   #178
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حق اليقين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
الحمد لله فوائد الدرس السادس

.
بارك الله فيك حبيبتي حق اليقين

فوائد ممتازة ومرتبة
تستحقين لؤلؤتين

لؤلؤة على سماع الشريط

وأخرى على تدوين الفوائد


حفظك ربي من كل سوء...
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 04:51 PM   #179
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الملك مشاهدة المشاركة
تم الاستماع للدرس السابع وجزاكم الله خيرا

ما شاء الله أختي أم عبد الملك

فوائد رائعة كصاحبتها

نفعك الله بما سطرت وأنار لك القلب والدرب
تستحقين لؤلؤتين

لؤلؤة على سماع الشريط

وأخرى على تدوين الفوائد
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-08, 05:00 PM   #180
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حق اليقين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
تم الاستماع بفضل الله الى الدرس السابع و فيما يلى الفوائد ..............

أحسنت أختي الكريمة
بارك الله فيك وكثر من أمثالك


تستحقين لؤلؤتين

لؤلؤة على سماع الشريط

وأخرى على تدوين هذه الفوائد الرائعة
أم أسماء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 03:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .