العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-08, 12:46 AM   #1
باسمة
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2008
المشاركات: 23
باسمة is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله تم الاستماع الى الشريط الثامن
وهذه الفوائد المطلوبه
ما هي نصيحة الشيخ لمن أراد أن يقبل على كتاب الله ؟بأي سورة يبدأ؟ ولماذا؟
نصيحة الشيخ حفظه الله هو اولا يحدد الانسان باي شيء يبداء وقد نصح بأن نبداء بسور من جزء عم ونأخذ بالتدرج الى نهاية القرآن وإن خالطناه بشيء من جزء تبارك لا باس بذلك ولكن جزء عم اكثر تركيزاً فيما يتعلق في مسائل التوحيد .
لان سور المفصل فيها من التوحيد ومن مكارم الاخلاق ومن وصف لليوم الاخر والجنه والنار ما يجعل الايمان يستقر في القلوب والانفس وبعده تكون مهيئه لاستقبال اوامر الله واحكامه ونواهيه.
اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير سورة القمر ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ * )
هذه الايات القصاروما فيها من وصف ووعد ووعيد هي التي دخلت واستقرت في قلوب اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحركتها وأحيتها فعظمت عندهم الاخره وهانت عليهم الدنيا فتهيئت بها نفوسهم لتقبل الاحكام الشرعيه والتكاليف.
اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير سورة القيامة ﴿ فَإِذَا بَرِقَ البَصَرُ * وَخَسَفَ القَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ المَفَرُّ * كَلاَّ لاَ وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾؟
هذه الايات العظيمه تبين حال الانسان في بداية البعث فيكون بصره في بداية الامر كالبرق في وضوحه وجلائه ويكون في اندهاش ويتساءل اين المفر ولكن هيهات هيهات كلا لاوزر لا ملجاء فمن تأمل هذه الايات عاش حياة الاخره تختلف عن هذه الحياة الدنيا التي يعيشها لانه لامفرولا ملجا الا الى الله الى ربك المستقر.
ما هي أقوال السلف في تفسير الحقب في قوله تعالى:﴿ لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً ﴾؟
الحقب في لغة العرب اقل ما يكون 300 سنه وبعظهم يقول 80 سنه واقل وما جاء في تفسير السلف رضوان الله عليهم اجمعين هو 70 سنه كما قال الضحاك اما عن الصحابة فقد جاء عنهم انه 80 ،ولقد جاءت نكره وجمع وهذا يفيد التكثير واقل الجمع ثلاثه اي 80في 3 =240 سنه
اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير الشيخ لقوله تعالى : ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَأِ العَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ )
هنا سؤال استفهام فيه تعجب وعدم رضى من الله سبحانه وتعالى لحال وسؤال الكافرين اي عن اي شئ يسألون وهم يؤمنون بوجود الله وانه اله وانه عدل جل في علاه فهو عليم تام العلم وعادل تام العدل قادر تام القدره فهل يليق بمن كانت هذه اوصافة ان ينهي الحياة الدنيا بدون بعث ! بعد هذا التساؤل جاءت الدلائل الكونيه (عشر آيات كونيه عقليه) في اثبات البعث وهي من اعجب ما يكون وذكرها وفهمها من أعظم ما يشرح النفس



توقيع باسمة
[URL=http://www.arb-up.com/][img]http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/WsE25829.jpg[/img][/url]

التعديل الأخير تم بواسطة باسمة ; 10-11-08 الساعة 12:50 AM
باسمة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .