العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-08, 01:05 AM   #11
أم عبد الملك السلفية
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2007
المشاركات: 276
أم عبد الملك السلفية is on a distinguished road
افتراضي

الفوائد المطلوبة:

***ما هي المرحلة الثانية للعيش مع القرآن الكريم؟


المرحلة الثانية للعيش مع القرآن الكريم هى التأني في القراءة وترك العجلة المذمومة عند قراءة القرآن وهذه المرحلة لا تقل أهمية وعظمة وشأنا على المرحلة الأولى وهى مترتبة على المرحلة الأولى وهذه المرحلة أخذت من قول الصحابة ( الإيمان قبل القرآن) .
__________________________


***ما هي الوسائل الثلاث التي تعين على التأني في قراءة القرآن؟مع التوضيح بدليل أو اثنين ؟

1- إلقاء السمع وجمع القلب عند سماع آيات القرآن الكريم قال تعالى: ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد).

2- الترسل والترتيل عند قراءة القرآن وعدم العجلة أثناء تلاوة كتاب الله ففي صحيح مسلم من حديث حذيفة - رضى الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صلى ليلة من رمضان فقام فقرأ بسورة البقرة ثم افتتح سورة آل عمران وفى لفظ ( أنه قرأ سورة النساء ثم افتتح بعد ذلك بسورة آل عمران كل ذلك في ركعة واحدة. يقول حذيفة : فقرأها مسترسلاً إذا مر بآية تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ)


3-تكرار الآيات عند الحاجة فتكرار الآيات سنة نبوية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وثبتت عن الصحابة وعن التابعين ومن تبعهم فمن ذلك ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قام بآية يرددها حتى الصباح وهى قوله تعالى ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم )
وهو يبكى صلوات الله وسلامه عليه.

____________________________

***اذكري بعض الآثار التي تصف قراءة السلف رضوان الله عليهم أجمعين.

من ذلك ما حكاه بن أبي مليكة يقول : ( سافرت مع بن عباس فقام في نصف الليل يقرأ حرفا حرفا يبكى حتى نسمع له نشيجا )

وكذلك حكى عن الفضيل بن عياض رضى الله عنه ( أنه كان إذا قرأ القرآن قراءة قراءة مترسلة حزينة كأنه يخاطب إنسانا)

___________________________


***ما المقصود من قول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه (إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة) ؟

أن التصديق الكامل والإيمان نزل في جذر قلوب الرجال ثم جاء القرآن أى جاءت الأحكام من الحلال والحرام ومن الأوامر والنواهى فى كتاب الله عز وجل فعلموا من القرآن وعلموا من السنة فهذا هو موقف الصحابة من تعلم كتاب الله عز وجل فنزل الإيمان بدءاً واستقر اليقين في أول الأمر ثم جاء القرآن بأوامره ونواهيه فكان له أثر عظيم على هؤلاء الناس فكانوا به خير أمة أخرجت للناس.

_______________________-

والحمد لله أولا وآخراً
أم عبد الملك السلفية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 12:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .