العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-08, 02:19 AM   #1
أم مصعب الخـير
دورة ورش (3)
c4

السلام عليكم و رحمة الله اخواتي الحبيبات اسال الله ان تكن جميعكن بخير الغائبة لعذر و الحاضرة
اكثرت الاعتذار لكن الله شاهد و مطلع على عذري ..
لكن افضل ان يتم تغيير قائدة المجموعة لاني رايت ان هناك اخوات وجب تفقدهن و انا غير قادرة حاليا على القيام بهذا الدور.
و الله المعين



توقيع أم مصعب الخـير
أم مصعب الخـير غير متواجد حالياً  
قديم 12-11-08, 10:32 PM   #2
رضاك والجنة
~مشارِكة~
افتراضي

عذرا على التاخير
جهازي متفيروس ومش قادرة اسمع باقي الدروس
اخر درس سمعته الثامن اسالكم الدعاء ويمكن اتاخر في كتابة الفوائد انتظارا لتفريغات الاخوات وقراءتها او جهازي يتصلح والله المستعان

الدرس الثامن
تم الاستماع له قبل ماالجهاز يخرب

الفوائد المطلوبة:

***ما هي نصيحة الشيخ لمن أراد أن يقبل على كتاب الله ؟بأي سورة يبدأ؟ ولماذا؟
نصيحة الشيخ لمن اراد ان يقبل على كتاب الله ان يبدا بسور من سور المفصل
ان تكون هذه السورة من جزء عم وينصح الشيخ ان نبدا بسورة عم ثم تاخذ في التدرج الى نهاية كتاب الله عز وجل وان خلطت ذلك بشئ من جزء تبارك فلا باس فان مادة جزء تبارك وماتكلم الله فيه قريب مما تكلم عنه الله في جزء عم لكن في جزء عم الامر اكثر تركيزا فيما يتعلق بمسائل التوحيد ومكارم الاخلاق .

***اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير سورة القمر ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ * )
قوله خشعا ابصارهم يخرجون من الاجداث هم الان اجابوا الداعي لما دعاهم ليوم نكر هذا اليوم منكر فيه شئ من الهول والشدة والفزع لانهم لما راوا الدلائل البينات خشعت الابصار وذلت لله عز وجل
يخرجون من الاجداث يخبط بعضهم بعض من الهول والفزع فاذا الامور قد تغيرت وتقلبت السماء الى لون اخر والارض اصبحت غير الارض فاذا هي ساهرة ليس فيها عوجا و ولا امتى كان حالهم خشعا ابصارهم هذا هو الحال التي وصف الله عليها في هذا الموقف العظيم وهذا الذي ارادت عائشة ان تبينه لك لما قالت نزلت والساعة ادهى وامر وانا جارية العب بمكة لان هذا هو الذي يحرك القلوب.
مهطعين اي انهم اهطعوا رؤوسهم الى الارض نظروا ببصرهم الى الارض انحناء من ذل وخشع وندم على ما بدر منه في الحياة الدنيا
هذه الايات هي التي حركت قلوب اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
اما تسمع هذه الايات ماالذي يجعلك تقبل على معصية الله فاذا استقرت هذه الايات في قلبك تحرك القلب وتحرك وجعلت الاخرة عندنا اعظم بكثير من الحياة الدنيا فاذا تعارض امر من الدنيا مع امر للاخرة هانت الدنيا
***اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير سورة القيامة ﴿ فَإِذَا بَرِقَ البَصَرُ * وَخَسَفَ القَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ المَفَرُّ * كَلاَّ لاَ وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾؟
يبين الله تعالى اهوال يوم القيامة وما يحدث فيها وان الانسان عندما يشاهد ذلك راي العين يريد الهرب
(اين المفر)
لا مفر ومهرب من هذا اليوم (الى ربك يومئذ المفر)
وان هذه الايات عندما تتدبرها فانها تحي قلبك ايها المؤمن المبارك.

***ما هي أقوال السلف في تفسير الحقب في قوله تعالى:﴿ لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً ﴾؟
الحقب في اللغة بعضهم يقول اقل مايكون 300 سنة وبعضهم يقول 80 سنة واقل ما جاء من تفسير السلف لكلمة الحقب هو 70 سنة قال الضحاك هو 70 سنة اما اصحاب النبي لم ياتي عنهم اقل من 80 سنة
***اذكري بعض ما استفدتيه من تفسير الشيخ لقوله تعالى : ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَأِ العَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ )

استفهام فيه تعجب يسال الله هؤلاء الكافرين والخطاب موجه للنبي عم يتساءلون والسؤال فيه غضب وعدم رضا وتعجب لان هذا السؤال ما كان ينبغي ان يسالوا عنه لان الايات العقلية والدلائل الكونية من حولهم متكاثرة في جدا في اثبات حقيقة البعث ومن اظهرها وابينها انهم يؤمنون بوجود الله ولكنهم يشركون معه غيره.
- عن النبا العظيم وجه التعجب ان هؤلاء يؤمنون بان الله اله وانهم يؤمنون بانه عدل وان سالتهم عنه هل هو قادر قالوا تام القدرة هل هو عليم قالوا نعم
هل يليق برب عليم تام العلم عدل تام العدل قادر تام القدرة وهم يؤمنون بهذا كله فهل يصح ان يظن من يؤمن بذلك ان تنتهي هذه الحياة الدنيا وفيها الناس باختلاف صفاتهم من دون بعث فهل فعل ذلك هل يكون عدلا جل في علاه فلا يكون مستحق لوصف العبودية وهم يؤمنون بذلك فكيف ينهي هذه الحياة من دون بعث



توقيع رضاك والجنة
[CENTER] [URL="http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml"]مكتبة الشيخ ابن عثيمين[/URL][/CENTER]
[CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

[CENTER]والله لو صاحب الإنسان جبريلا...
لا يسلم المرء من قال ومن قيلا!!
إذ قيل في الله اقوالا مصنفة...
تتلى إذا رُتل القرآن ترتيلا!!
إذ قيل بأن له ابنا وصاحبة...
زوراً عليه وبهتاناً وتضليلا!!
إذا كان ذا قولهم في الله خالقهم...
فكيف لو قيل عنا بعض ما قيلا[/CENTER]
رضاك والجنة غير متواجد حالياً  
قديم 12-11-08, 11:59 PM   #3
رضاك والجنة
~مشارِكة~
افتراضي

الحمد لله الفيروسات نامت شوية وتركتني استمع للدرس التاسع الحمد لله
وهذه الفوائد لكنها على عجلة طبعا

الفوائد المطلوبة:

***ما هي المرحلة الثانية للعيش مع القرآن الكريم؟

المرحلة الثانية هي التاني في القراءة وترك العجلة المذمومة.

***ما هي الوسائل الثلاث التي تعين على التأني في قراءة القرآن؟مع التوضيح بدليل أو اثنين ؟

1- عند سماع ايات القرآن لابد من القاء السمع مع جمع القلب على القرآن ليس كالسمع المعتاد وقد اشار الله اليها في كتابه فقال  ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد" تاخذ سمعك فترمي به الى كتاب الله كانه ليس في حديث في الدنيا الان الا القرآن تستمع بكل جوارحك الى كتاب ربك.
2- الترسل والترتيل عند قراءة القرآن اخرج الامام مسلم من صحيحه من حديث حذيفة ان النبي صلى في ليلة من رمضان فقام ليقرأ فقرا بسورة البقرة ثم افتتح النساء ثم افتتح في العمران يقول حذيفة في قراء النبي قراها مترسلا اذا مر باية تسبيح سبح واذا مر بسؤال سال واذا مر بتعوذ تعوذ.
3- تكرار الايات عند الحاجة فهي سنة نبوية ثبتت عن النبي وعن صحابته والتابعين وعن غيرهم الى زماننا هذا
قال النبي من حديث ابي ذر انه قام باية يرددها حتى الصباح وهي قول الله " ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم" قام يرددها وهو يبكي لانه وجد فيها شئ في نفسه من رحمته بامته وشفقته عليهم فكررها حتى الصباح.


***اذكري بعض الآثار التي تصف قراءة السلف رضوان الله عليهم أجمعين.

دخل عبيدة على اسماء بنت ابي بكر وهي تكرر هذه الاية "فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم"
عن سعيد ابن جبير انه قرا "واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله" واخذ يكررها كثيرا
وجاء عن الضحاك وهو يقرا لهم من فوقهم ظلل ومن تحتهم ظلل ويكررها كثيرا ويبكي كثيرا.
كان يقول محمد ابن كعب لان اقرا سورة الزلزلة وسورة القارعة احب الي من اقرا القرآن هذا لان تكرارهما طالما لهم تاثير في القلب افضل من غيره بدون تاثير.

***ما المقصود من قول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه (إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة) ؟

الامانة اي الايمان واليقين التام بكتاب الله وبصدق رسول الله اي هذ كله نزل في جذر قلوب الرجال ثم جاء القرآن اي جاء بالاحكام من الحلال والحرام من الاوامر والنواهي في كتاب الله فعلموا من القرآن وعلموا من السنة هكذا كان موقف الصحابة من تعلم كتاب الله استقر الايمان واليقين في القلب اولا ثم نزلت الاحكام والشرائع.
رضاك والجنة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .