العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-08, 01:59 PM   #11
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي


تم الإستماع للدرس العاشر


الفوائــــــــــــد





اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)


موقف عظيم وهول شديد يقول الله تعالى
يود المجرم من هو المجرم هو كل من أجرم في حق الله تعالى
وأجرم في حق نفسه وأجرم في حق الناس من حوله
كيف يكون حاله يود ويرغب ويحب أن يأخذ بامه اقرب الناس إلى قلبه أن يأخذ بأبيه أن يأخذ بأبنته وأن يأخذ بابنه فيلقي بهم في نار جهنم وهو يرى حال نار جهنم حتى ينقض نفسه موقف عظيم لااله إلا الله ماسبب ومالحمكه بين الله ذالك أنها لظى هو رأ لظى لم يرى شيء آخر لما رأها تمنى هذه االآمنيه نزاعه أي تنزع كل ماهو قابل للشوي من جلد وغيره لانه ادبر عن القرآن وتولى عن كلام الرحمان وعاش مع الشيطان فكان جزاه لظى


***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟


الاستعانة بكتاب مختصر بتفسير عند الحاجة وهو خاص بعامة المسلمين

لان كلمات القرآن منها سهل يسير تستطيع أن تفهمه بمجرد القراءة وآخر يصعب علينا بسسب ابتعادنا عن اللغة العربية فنحتاج إلى التفسير



***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟


هو سهل ويسيروفيه بيان للايات بشكل واضح جلي

وجمع عن الكثير من الكلمات الغامضة بعبارة سهلة يسيره




***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟


أنه مختصر جداً وأن الكلمات التي فسرت فيها الآيات فسرت بعبارة دقيقة جدا إلى الغاية

المأخذ ,,,,


عبارته تكون دقيقة غامضة على كثير من الناس تحتاج إلى من يبنها ويوضحها
الأمامين رحمهم الله رحمة واسعة قد سلك في بيان مسأله الأسماء والصفات مسألة أهل التأويل



***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة.




على منهج السلف الصالح رضي الله عنهم و تكلم عن التوحيد بكلام سهل وبين لم يخالطه شئ من البدعة وإثبات الأسماء والصفات دون تأويل ولاتحريف
أم بثينه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .