العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-11-08, 07:31 PM   #1
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد رائعة أختي الحبيبة لؤلؤة الجزائر

تستحقين ثلاث لآلئ لتسجيل استماعكِ للدروس الثامن والتاسع والعاشر

وثلاث لآلئ أخرى لتدوينكِ للفوائد المطلوبة

لكن إجابة السؤال الثالث في الدرس الثامن مختصرة جدًا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الجزائر مشاهدة المشاركة
الفوائد المطلوبة من الدرس التاسع



المرحلة الثانية هي التأني في القراءة و ترك العجلة المذمومة



الأولى: إلقاء السمع و جمع القلب ، و يقصد بها الإقبال على كلام الله بالقلب، لا تلاوته باللسان فقط
قال الله تعالى ((إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد))
الثانية:الترسل و الترتيل عند قراءة القرآن، فالقراءة المسرعة لا يحصل بها المقصود من التأمل و التدبر، و من هدي النبي صلى الله عليه و سلم و صحابته رضي الله عنهم الترسل في القراءة و التأمل في الآيات، و من الأدلة على ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى في ليلة من رمضان فقام يقرأ، فقرأ سورة البقرة ثم افتتح آل عمران – في لفظ أنه قرأ النساء ثم آل عمران- ، فقرأها مترسلا، إذا مر بآية تسبيح سبح، و إذا مر بسؤال سأل، و إذا مر بتعوذ تعوذ.
الثالثة: تكرار الآيات عند الحاجة و هي سنة ثبتت عنه صلى الله عليه و سلم و عن الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم أجمعين، من ذلك ما رواه أبو ذر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه و سلم قام بآية يرددها حتى الصبح و هي قوله تعالى ((إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم))
و عن عبادة بن حمزة أنه دخل على أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها و هي تقرأ ((فمن الله علينا و وقانا عذاب السموم)) يقول : فجلست عندها و هي تكرر الآية حتى مللت، فخرجت إلى السوق ثم عدت و هي تكررها.
و ثبت هذا عن كثير من الصحابة و التابعين رضي الله عنهم



قال ابن عمر رضي الله عنهما: (لقد عشت دهرا من عمري و إن أحدنا ليؤتى الإيمان قبل القرآن، ثم إني رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب إلى خاتمته ما يدري ما آمره و لا زاجره و لا ما ينبغي أن يقف عنده منه)
و قال أبو عبد الرحمن السلمي و هو من كبار التابعين: (حدثنا من كان يقرئنا القرآن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أنهم كانوا يأخذون القرآن عشرا عشرا، فتعلمنا العلم و العمل معا)



الأمانة: هنا هي الإيمان و اليقين التام، فمعنى قوله أن الصحابة رضي الله عنهم أوتوا الإيمان و استقر في قلوبهم، ثم لما نزلت آيات الأحكام نزلت على قلوب مؤمنة مستعدة لإتيان الأوامر و اجتناب النواهي،
و هذا خلاف ما يفعله الكثيرون في عصرنا، فيستكثرون من حفظ السور الطوال و لم يستقر الإيمان في قلوبهم فلا ينفعهم.
وفقكِ الله وسدد خطاكِ وحفظكِ من كل سوء



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 16-11-08, 08:34 PM   #2
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
Icon169 تدوين للفوائد المطلوبة للدرس الحادي عشر

الفوائد المطلوبة للدرس الحادي عشر:


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:

1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
* من اعتقد اعتقادا جازما وأيقن باليوم الآخر والبعث والحساب فإنه لن يظلم الناس أو يبخسهم حقوقهم فهو ينظر إلى ما ينتظره من الحساب والعذاب ، وإن فعل ذلك فإنه يعود سريعا إلى ربه تائبا مستغفرا..
* من وقع في ظلم الخلق والتطفيف فإن في إيمانه بالله عز وجل ويقينه بالبعث والجزاء نقص وخلل..



2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )
لما حجب المكذبون قلوبهم عن نور آيات القرآن باقترافهم المعاصي والكبائر .. جازاهم الله عز وجل بفعلهم أن حجب عنهم نفسه فلا يرونه جل جلاله ..

--------------------

***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟

1- عذاب الجحيم ؛ قال تعالى: (ثم إنهم لصالو الجحيم)
2- اللوم والتوبيخ والتقريع من الله عز وجل ، وهذا يزيدهم عذابا فوق العذاب ؛ قال سبحانه: (ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون) .
3- محجوبون عن رؤية الله سبحانه وتعالى: (كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون).

-----------------------

*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ):
1-وضحي قوله رحمه الله.
لما صفى المقربون أعمالهم .. وأقبلوا على الله بكليتهم فلم يخلطوا سيرهم إلى الله بأنواع من التقصير .. جزاهم الله بأن سقاهم من أفضل أشربة الجنة (تسنيم) صرفا خالصة كما أخلصوا له..
وبمقدار مزج المرء أعماله الصالحة بالمباحات يكون مزج الشراب له في الجنة
جعلنا الله من عباده المقربين.. آمين

2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟
الجزاء من جنس العمل >> قاعدة فقهية عظيمة

نفعنا الله بما ندرس
ولا حرمكم الأجر على ما تبذلون


محبتكم
سمية



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .