العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-08, 05:32 PM   #1
وردة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-03-2008
المشاركات: 95
وردة is on a distinguished road
c9 فوائد الدرس الحادي عشر

الدرس الحادي عشر
تم بحمد الله الإستماع للشريط الحادي عشر

تابع الحديث عن تفسير "السعدي"
الفوائد المطلوبة:


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:

1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
يقول الشيخ السعدي رحمه الله توعد تعالى المطففين، وتعجب من حالهم وإقامتهم على ما هم عليه،فقال: { أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } فالذي جرأهم على التطفيف عدم إيمانهم باليوم الآخر، وإلا فلو آمنوا به، وعرفوا أنهم يقومون بين يدى الله، يحاسبهم على القليل والكثير، لأقلعوا عن ذلك وتابوا منه.
نستفيد من هذا - وجوب الإيمان بالبعث والجزاء على الأعمال واليقين بذلك .
- ان من كان عنده يقين بالبعث والجزاء سيدفعه ذلك للخوف من بخس الناس حقوقهم .
- عظم يوم القيامة يوم الحساب والجزاء .


2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )

يقول الشيخ السعدي ان من أنصف، وكان مقصوده الحق المبين، فإنه لا يكذب بيوم الدين، لأن الله قد أقام عليه من الأدلة القاطعة، والبراهين الساطعة، ما يجعله حق اليقين، وصار لقلوبهم مثل الشمس للأبصار (2) ، بخلاف من ران على قلبه كسبه، وغطته معاصيه، فإنه محجوب عن الحق، ولهذا جوزي على ذلك، بأن حجب عن الله، كما حجب قلبه في الدنيا عن آيات الله.
فنستفيد من هذا :
- الخوف على القلب من كثرة المعاصي حتى لايغلف هذا القلب بالران المانع من رؤية الحق والتصديق بيوم الدين فيحجب عن رؤية الرب كما حجب قلبه بما كسبت يداه .
- التوبة والرجوع لله فورا عقب أي معصيه حتى لايغلف القلب بالران .- التحذير من الذنوب، فإنها ترين على القلب وتغطيه شيئا فشيئا، حتى ينطمس نوره، وتموت بصيرته، فتنقلب عليه الحقائق، فيرى الباطل حقًا، والحق باطلا وهذا من بعض (3) عقوبات الذنوب.
- رؤية المؤمنين لربهم في الجنة .

***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟
ذكر لهم ثلاثة أنواع من العذاب:
عذاب الجحيم قال تعالى " ثم إنهم لصالو الجحيم .
وعذاب التوبيخ واللوم قال تعالى " ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون .
وعذاب الحجاب عن رب العالمين قال تعالى " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ".


*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ):
1-وضحي قوله رحمه الله.

يدل قوله رحمه الله على أن المقربين منزلتهم أعلى واعظم لأنهم كما كانت اعمالهم في الدنيا صرفة خالصة لوجه الله كان جزاؤهم من جنس عملهم فيشربون من هذه العين شرابا صرفا خالصا غير مخلوط بينما الأبرار كانوا قد خلطوا العمل الصالح بشيئ من التقصير او المعاصي الصغيرة فكان شرابهم مخلوطا من جنس عملهم في الدنيا .

ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟ القاعدة الفقهية هي أن الجزاء من جنس العمل
تم بحمد الله



توقيع وردة
[IMG]http://www.up-00.com/azfiles/b0G37739.gif[/IMG]
وردة غير متواجد حالياً  
قديم 17-11-08, 09:25 PM   #2
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي

تمـ الإستماع للدرس الحادي عشر


الفوائد المطلوبة:


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:

1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
** كأنهم لايستيقنون بأن الله تعالى سوف يبعثهم
** من استقر الإعتقاد في القلبه بالبعث والنشور وسيطر على جوارحه لا يرى جوارحه تظلم وإن ظلم سوف يعود



2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ

** لايمكن أن ان يرى بصيرة القلب حتى يكون القرآن دليله
**الذي جعله يقول ذلك ماغلب على قلبه من الذنوب والمعاصي حتى انطمس قلبه فلم يعد يميز بين الحق والباطل
** حرمان الكفار من رؤية الله عزوجل في الآخره فذالك غاية الحرمان
** وعيد من كذب بيوم القيامه واستبعد وقوعه




***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟

عذاب الجحيم ,,,,قال تعالى : ( ثم إنهم لصالوا الجحيمـ)
عذاب توبيخ واللوم،،
قال تعالى : ( ثم يقال هذا الذى كنتم به تكذبون ) عذاب الحجاب عن رب العالمين ,,:( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )


*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة

1-وضحي قوله رحمه الله.

الرحيق هو أي شراب له رائحة طيبه في نهايته تزداد مسك عندما يكون في آخره فليستبق المستبقون لعمل الخير فشراب الأبرار من تسنيم منبعها من الفردوس الاعلى عينا يشرب بها المقربون أشرف شراب في الجنة تنصب للمقربين فإنهم يشربون من غير مزج لانهم اخلص الأعمال لله لم يمزجزه بالمعاصي

2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟

الجزاء من جنس العمل


والله اعلمـ



توقيع أم بثينه
[COLOR=#000000]قال ابن القيم[/COLOR][COLOR=#8b0000]: "[/COLOR][COLOR=indigo]من صحّت له معرفة ربه, علم يقيناً أن المكروهات التي تصيبه [/COLOR]
[COLOR=indigo]والمحن التي تنزل به فيها ضروب من المصالح التي لايحصيها علمه, بل مصلحة العبد [/COLOR]
[COLOR=indigo]فيما يكره أعظم منها فيما يحب [/COLOR][COLOR=#8b0000]!)[/COLOR]
أم بثينه غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-08, 09:38 AM   #3
وردة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-03-2008
المشاركات: 95
وردة is on a distinguished road
c9 فوائد الدرس الثاني عشر

الدرس الثاني عشر

تم بحمد الله الإستماع للشريط الثاني عشر

مراجعة ـ المراحل السبعة لطالب فهم القرآن
الفوائد المطلوبة:

ماهي حروف المعاني؟
حروف المعاني هي التي تأتي بين الكلمات وتصل بين كلمة وكلمة فا الذي يصل بين الكلمات حروف المعاني مثل قولنا : ذهب محمد إلى المسجد . فحرف المعنى هو" إلى" الذي دل على معنى وهو أن غاية محمد من الذهاب هو الذهاب ألى المسجد . وكذلك عندما نقول شربت من الكأس، فهنا "من " حرف معنى دل على أن الشرب مبدأه من الكأس . فهكذا حروف المعاني تصل بين الكلمات وتفيد معنى في الجملة.

***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟
الدليل إستنباطي مبني على الإستقراء لما جاء في كتاب الله ولما جاء في سنة رسوله ولما جاء من كلام أهل العلم المحققين رحمهم الله .


* **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟ في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يكتب شيئ غير القرآن يكتبه كتاب الوحي من في رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تكن هناك مصنفات ثم لما أحتاج الناس لتدوين السنة بعد ان توثقت الأمة من شأن القرآن ولما لم يخف ان يختلط القرآن بشيئ من السنة فأمر أول ماامر الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله أمر أئمة الحديث أن يكتبواالحديث ويضبطوه ويحفظوه فقام بذلك عدد من الأئمة على رأسهم الإمام الزهري رحمه الله ثم أحتاج بعد ذلك اهل العلم إلى تدوين الآثار عن الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ثم احتاج بعد ذلك أهل العلم إلى تدوين كلام الفقهاء والأكابر فكان الإمام احمد بن حنبل رحمه الله في مبدئه كان ينهى أن يدون كلامه وينهى طلبته أن يكتبوا فتاويه في المسائل فكان يقول " إنما خذوا من حيث أخذنا " ثم لما رأى حاجة الناس إلى هذا سمح لهم وأذن لهم أن يكتبوا عنه لما رأى حاجة الناس إلى أن يدونوا المسائل عن أهل العلم ثم مازال الأمر في تطور وتغير حسب حاجة أهل الزمان فدونت المصنفات فجاء الإمام البخاري رحمه الله فنظر إلى إن صحيح الحديث قد أختلط بضعيفه وقد اختلط الامر على الناس فلم يستطيعوا أن يميزوا بين ماثبت عن رسول الله وبين مالايثبت عنه فجاء فدون صحيح الإمام البخاري العظيم فصنفه وجوده واتقنه ثم جاء بعد ذلك وسار على دربه الإمام مسلم رحمه الله ثم هكذا واهل العلم حتى جاء القرن السابع فدون أهل العلم كتبا كثيرة في الأصول وفي الفقه وفي المصطلح عبارةعن قواعد لأن الناس في القرن السابع لم يصبح عندهم من الملكة ومن الفقه ومن الإدراك الذي كان عند اهل الزمان في القرن الرابع وقبله الثالث فاأحتاجوا إلى أدوات والآت يستعينوا بها على نيل العلم في ذاك الزمان ولما جاء القرن الثامن والتاسع والعاشر أحتاج الناس إلى أدوات أكثر والآت أبلغ وأقوى حتى يصلوا إلى العلم الذي أمرهم الله أن يتعلموه ويطلبوه ويبحثوا عنه ويعلموه الناس فمازال أهل العلم في هذا التأليف والتصنيف حتى جاء زمننا هذا فمازال اهل العلم كل إمام يصنف مصنفا يبسط فيه المسائل للناس ويوضحها وييسرها ويوصلها لهم بقدر فهومهم وقدر حاجاتهم وبقدر إدراكهم لكل زمان ومكان مايميز هذا الزمان وهذا المكان مما يبين حاجة اهله إلى أن يصنف لهم او يدون لهم .


***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟
إن الترتيب بين كلمات القرآن او سوره يعين على فهم المعنى كما ينبغي وفهم الآية كما ينبغي

تم بحمد الله
وردة غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-08, 12:24 PM   #4
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي


تمــ الإستماع للدرس 12 ولله الحمد

الفوائد المطلوبة:



***ماهي حروف المعاني؟


تاتي بين الكلمات فتصل بين الكلمة والكلمة ,,,,إلى , من ,

***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟

الإستقراء من فهم الكتاب والسنه ولماجاء من كلام أهل العلم مثل الأربعين النوية .. واصول الثلاثة وغيرها


* **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟

أمر عمر بن عبد العزيز رحمة الله تعالى أئمة الحديث ان يكتبوا الحديث ويدونوه فقام عدد من الإئمه على راسهم الإمام الزهري

ثم بعد ذلك احتاج أهل العلم إلى تدوين الآثار والأخبار عن الصحابة والتابعين فدونوا الآثار

ثم بعد ذلك احتاج أهل العلم إلى تدوين كلام الأئمة الفقهاء الأكابر فكان أحمد بن حنبل رحمه الله في مبدأه ينهى أن يدون كلامه وكان ينهى طلابه أن يكتبوا فتاواه فلما راى حاجة الناس إلى ذالك سمح لهم

فدونت المصنفات فجاء الإمام البخاري رحمه الله تعالى فنظر أن صحيح البخاري اختلط بضعيفه وأن الناس لم يعودوا يميزوا بين ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وبين ما لم يثبت عنه فدون هذا الصحيح العظيم وجوده وأتقنه ثم سار على دربه الإمام مسلم ثم وهكذا وغيره من أهل العلم

..إلى أن جاء القرن السابع فدون اهل العلم كتبا كثيرا في الأصول وفي الفقه وفي المصطلح ونحو ذلك عبارة عن قواعد لأن الناس في القرن السابع لم يصبح عندهم من الملكة ومن الفقه و من الإدراك الذي كان عند اهل الزمان من القرن الناس في ذلك الزمان من القرن الرابع وقبله القرن الثالث فاحتاجوا الى أدوات وآلات يستعينوا بها على نيل العلم
فلما جاء القرن الثامن والتاسع والعاشر احتاج الناس إلى أدوات أكثر وإلى آلات أبلغ وأقوى ليصلوا إلى العلم الذي أمرهم الله تعالى بأن يطلبوه وبأن يبحثوا عنه وأن يعلموه للناس فمازال أهل العلم في مثل هذا النهج من التأليف والتصنيف إلى زمننا هذا بحيث يحاول كل إمام أن يصنف كتاب يبسط وييسر على الناس بحسب الزمان والمكان .



***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟

يعين على فهم القرآن الكريم كماينبغي
أم بثينه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .