![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
18-01-2007
المشاركات: 2,977
![]() |
![]()
الفوائد المطلوبة من الدرس العاشر:
***اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى) يبين الله تعالى في هذه الآيات شدة الموقف يوم القيامة فالهول عظيم وشديد حتى أن الإنسان الذي كان من أشفق الناس بأمه وأبيه وأرحم الناس بأولاده وزوجته في الدنيا يأتي يوم القيامة فيود ويحب أن يرمي بهم جميعا في نار جهنم لينجو بنفسه من هذا العذاب لأنه رأى لظى . نزاعة للشوى: فنزاعة صفة مبالغة فهي تنزع كل شيء قابل للشيء من الشعر والشوى وهذه النار تدعو كل من أدبر عن كتاب الله تعالى وأعرض عنه وعاش في أحضان الدنيا وزينتها وملذاتها وشهواتها. ***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟ هي الإستعانة بكتاب التفسير لبيان ما هو غامض وتوضيح ما كان دقيقا وبذلك تحصل اللذة عند تلاوة كتاب الله تعالى وإلا لإغن من لا يعلم تأويل كتاب الله تعالى لن يتلذذ بتلاوته. ***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟ امتاز بتفسير آيات كتاب الله تعالى بكلام سهل يسير بسيط وواضح. ***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟ يمتاز بأنه مختصر إلى حد كبيرة فقد فسر الآيان بجمل جميلة دقيقة مختصرة وهي من أسلم ما يكون. المؤاخاذات: 1- أن هذه الجمل الدقيقة قد تكون غامضة على بعض الناس وتحتاج إلى بيان. 2- أنه سلك مسلك التأويل في تفسير أسماء الله وصفاته وترك درب السلف في أخذ الأسماء والصفات بظاهرها من غير تأويل ولا تحريف ولا تعطيل ولاتشبيه. ***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة. سلك الإمام السعدي في هذا الكتاب درب السلف الصالح درب الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وتابعي التابعين وكل من سلك منهجهم في الكلام عن توحيد الربوبية والألوهية بكلام سهل واضح ويسير تقبله فطرة المسلم السليمة التي لم تخالطها بدعة أو شبهة. وفي مسألة الأسماء والصفات فإنه أخذها بمعناها الظاهر بدون تحريف ولاا تعطيل ولا تكييف ولا تشبيه وهذا منهج السلف الصالح وترك مسلك التأويل وهو منهج غير مرتضى سلكه جماعة من الناس فأولوا اللأسماء والصفات بمعاني بعيدة عن معانيها الظاهرة كتأويل صفة الرحمة بالإرادة. |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
25-05-2008
الدولة:
الاردن - الرمثا
المشاركات: 174
![]() |
![]()
***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.
حروف مباني:يبنى منها الكلام وليس لها معان في نفسها ولكن لها دلالة بعد التركيب مثل ميم محمد و و سين سعد 2 حروف معاني:التي تربط بين الكلمات لتعطي دلالة يقصدها المتحدث مثل دلالة الباء على الاستعانة في بسم الله واللام على التعليل في "يريدون ليطفئوا " ***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟ انها تعين على فهم وادراك المعنى كاملا وادراك اعجازه في نظمه ودلالته وتربيته واثره على القلب والنفس بتهذيبها وتزكيتها * ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟ ان ظاهر القران وتفسيره يسير لكن حقيقته انه بحاجة لكثير من العلوم للاحاطة به كعلم اللغة والمعاني والبلاغة ***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟ 1جامع البيان في تفسير القرانلابن جرير الطبري او مختصره لابن كثير :ويتعلق بالتفسير بالماثور بذكر كلام السلف في التفسير لكن قد يضيف له تفسير اللغة والتفسير بالراي اما تفسير السيوطي الدر المنثور في التفسير بالماثور اشمل منه 2تفسير السعدي:جمع مسائل التربية وتقويم النفس والخلق 3المسند الصحيح لحكمت ياسين :فاقتصر على الصحيح من الاحاديث والاثار حسب تخريجه هو ويورد هذا التخريج ويذكر ترجيحه 4 التحرير والتنويرللطاهر بن عاشور:امضى فيه قرابة 36 سنة وتميز في جانب البلاغة واللغة كما انه صاحب فقه ونظر لكن يحذر من تاويله لبعض ايات الصفات 5 معجم حروف المعاني للقران لمحمد حسن شريف فهو من اعجب ما رئي اذ جاء بالحروف المعنوية حرفا حرفا يبين معنى كل حرف منها في جداول فهو جهد عظيم لكن ليست كل ارائه في المعاني صحيحة 6 لسان العرب المحيط للفيروز ابادي ميزته انه حوى وجمع من ان غيره ادق منه لكن ذكر لتتسع دلالة الاية باتساع دلالة الكلمة 7 الجدول في اعراب القران :ميزته هو اهتمامه باعراب الجمل وموقعها |
![]() |
![]() |
#3 | ||
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]()
[quote=ام الخطاب;161771]***
اقتباس:
اقتباس:
|
||
![]() |
![]() |
#4 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
***ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟
التأويل عند المتقدمين تعني التفسير، أما كلمة التأويل عند من تأخر من أهل العلم فتعني صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنًى آخر بقرينة دلت على ذلك. ***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟ إدراك المعاني اللغوية التي تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة في الآية، ثم تحديد المعنى أو المعاني اللغوية المُرادة في الآية نفسها، وأهمية هذا الأمر أن كلمات القرآن العظيم من جهة الوضوح وعدمه يمكن جعلها على ثلاث مراتب: المرتبة الأولى: كلماتٌ مشهورة واضحة المعنى والدلالة، مثل الناس، الشمس المرتبة الثانية: كلماتٌ مُتداولة واضحة المعنى الظاهر لكن من يتأمل معنى هذه الكلمات في كتب التفسير ودواوين اللغة فيجد أنها تنطوي على عددٍ من المعاني البديعة التي لم تخطر له على بالٍ ***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟ الأز في أصل اللغة كثير من الناس يعرف معنى الأز فيه شيء من الدفع ولكنه دفع يكون فيه شدة وهذا الأزقوي وشديد ومتكرر فالشياطين تأتي إلى هؤلاء الكافرين فتؤزهم أولاً تخالطهم وتمتزج معهم فتكون كأنهم وهم في جسد واحد ولما خالطتهم أصبحت بعد ذلك قد ملئت هذه الأجساد ونفختها بالشر ونفختها بمعصية الله عزّ وجلّ ونفختها بالرغبة بالاستجابة لإبليس عليه من الله اللعنة فلما خالطتهم ملئتهم رغبة في معصية الله سبحانه وتعالى بل وملئتهم قوة على تجاوز أوامر الله عزّ وجلّ وارتكاب نواهيه . ***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟ لأن الأداة والآلة التي كانت موجودة عندهم ليست موجودةً عندنا بالشكل المرضي الكافي لأن نفهم ذاك الكلام، ولكن لن نستطيع أن نأخذ هذه الآلات ولا أن نحصل على هذه الأدوات حتى يقر في نفسنا أن العيب فينا لا فيهم، وأن النقص في فهمنا لا فيما جاء عنهم، فإن أول الطريق أن ندرك أنا لسنا على جادةٍ في مخالفتنا لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مخالفتنا لأئمة الدين من العلماء المفسرين لكتاب الله سبحانه وتعالى. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |