![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فوائدالدرس العاشر ***اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى) - إن المجرم الذي أجرم في حق ربه سبحانه وتعالى، وأجرم في حق نفسه، وأجرم في حق الناس من حوله، يود ويرغب أن يأخذ بأمه أقرب الناس إلى قلبه، أن يأخذ بأبيه، أن يأخذ بابنته، أن يأخذ بابنه، وقد كان في الدنيا من أشفق الناس بهم، وأرحم الناس بأبنائه وبناته، إذًا هو في يوم القيامة يود ويحب ويرغب أن يأخذهم جميعاً فيلقي بهم في نار جهنم، وهو يرى حال نار جهنم حتى ينقذ نفسه من هول مايرى من الموقف العظيم . - بيان صفة من صفات نار جهنم في قوله تعالى (( كلا انها لظى * نزاعة للشوى )) نزّاعة جاءت بصيغة المبالغة أي أنها تنزع كل ما هو قابل للشوي نزعاً شديداً، فإذا لفحت النار وجوه هؤلاء المجرمين فإنها أول ما تفعل بهم أنها تنزع كل ما هو قابل للشوي هذا الشعر ، هذا الجلد، و ما يتبع ذلك، كل ما كان قابلاً للشوي فإنه يسقط بمجرد أن تلفحه النار لفحة واحدة نسال الله السلامة . - ﴿ لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ ﴾ فلما تلوحهم بضربتها القوية العريضة ليست ضربة نحيفة وليست ضربة محددة في موضع دون موضع، لا. وإنما هي ضربة عامة كما تضرب الخشبة العريضة الجسد إذا وصلت إليه، وإذا لامسته، وأوجعته، كذلك النار تضرب هذه البشرة وتضرب هذه الجلود ضرباً كاملاً يحصل بعد ذلك أن ينزع كل ما هو قابل للشوي. - ﴿ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ﴾ فالذين ينجون من هذا البلاء العظيم هم صنف واحد من الناس من كان من المصلين، وهل هو أي مصلٍ ؟ لا. ولكنه مصلٍ صلاته عليها دائم، فمن لم يكن من المصلين، ومن الذين يديمون الصلاة، ويحافظون عليها، ولا يفرطون في شيء منها، لا يصلون وقتاً ويتركون أوقاتاً، ولا يضيعون صلاة فلا يصلونها إذا خرج وقتها، هؤلاء هم الذين ينجون من لظى النزاعة للشوى. - ومنها يتبين لكل مسلم أن من ضيع هذه الصلوات المفروضة فإن حقيق بخزي من الله وعذاب، وحقيق بوعيد شديد من جبار السماوات والأرض . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟ المرحلة الثالثة هي الاستعانة بكتاب مختصر في التفسير من أجل أن يكمن فهمك لكتاب ربك يقول إمام المفسرين ابن جرير رحمه الله رحمة : "إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته" ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟ انه سهل ويسير وفيه بيان للآيات بشكل واضح جلي وقد جمع الكلام عن كثير من الكلمات الغامضة بعبارة سهلة يسيرة وليست بالعسيرة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ - أهم ما يميزه أنه مختصر بشكل كبير - أن الكلمات التي فسرت بها الآيات فسرت بعبارة دقيقة جداً إلى الغاية، هي من أسلم ما يكون في تفسير الجلالين؛ لأن من ألفه كان إماماً في اللغة، إماماً في البيان، إماماً في البلاغة. وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟ أولاً: أن عبارته حيناً تكون دقيقة غامضة على كثير من الناس تحتاج هي إلى من يبينها ويوضحها. ثانيا : أن الإمامين رحمهما الله رحمة واسعة قد سلكا في بيان مسائل الأسماء والصفات في هذا التفسير العظيم قد سلكا مسلك أهل التأويل فأولوا كثيراً من آيات الأسماء والصفات ولم يسلكوا في ذلك طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين من إجراء هذه الصفات على ظاهرها من غير تأويل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف كما هي طريقة أهل السنة والجماعة في هذا الباب . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة. في مسائل التوحيد تكلم عن مسائل التوحيد بكلام بيّن سهل يسير، تقبله فطرة كل مسلم بدون استثناء، كل مسلم لن تخالطه شيء من البدعة، ولم يخالطه شيء من الشبهات التي تبعده عن نور هذا الكتاب العظيم وعن هذه الآيات بسهولتها ويسرها ووضوحها وبيانها في الكلام عن الله عزّ وجلّ والكلام عن ربوبيته سبحانه وتعالى، وعن ملكه لهذا الكون العظيم، وعن أنه لا يقوم شيء إلا بأمره جل في علاه، وعن توحيده بمعنى أنه هو المقصود بالعبادة، وأنه لا يتوجه أحد إلى مخلوق من المخلوقات كائناً من كان في عبادة من العبادات . اما في مسائل توحيد الأسماء والصفات فقد سار ايضا على طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين وهي ((اثبات ما اثبته الله لنفسه من غير تمثيل ولا تعطيل ولا تكييف )) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|