![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
![]() |
![]()
الدرس الرابع عشر
الفوائد المطلوبة : "ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟ 1- التأويل عند المتقدمين كابن جرير ومن في طبقته - رحمهم الله : معناه التفسير أى ما تؤول إليه حقيقة الكلام . 2- أما عند المتأخرين فمعناها: صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى آخر بقرينة دلت على ذلك. ____________________________ ***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟ المرحلة الأولى : إدراك المعانى اللغوية التي تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة في الآيةثم تحديد المعنى أو المعاني اللغوية المرادة في الآية نفسها . _______________________ ***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟ الأز فى لغة العرب فيه شىء من الدفع بقوة وله معان فى لغة العرب: 1- تارة يدل على الامتلاء الشديد يقال أز المجلس أزيزاً إذا امتلأ. 2- تارة يدل على الاختلاط يقال أز الزيت بالماء أي اختلط . 3- تارة يدل على شىء من الاضطراب : يقال أز القدر بالماء إذا اشتد غليانه واضطرب وتحرك من شدة الغليان ومعنى الأز فى كتاب الله لا يخطر على البال قال تعالى ( ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزاً) فالشيطين تإتي لهؤلاؤ الكافرين فتؤزهم أى تخالطهم وتمتزج معهم فتكون وكأنهم جسد واحد ليس بينهم افتراق وقد ملأت الشياطين هذه الأجساد فنفختها بالشر والرغبة في معصية الله عز وجل وبالاستجابة لإبليس وملأتهم قوة على تجاوز أوامر الله عز وجل وارتكاب نواهيه ولما ملأتهم صار عندهم اضطراب ونوع حركة وهى موجهة فى معصية الله تعالى فالاضطراب والحركة دفعتهم دفعا إلى معصية الله تعالى . ____________________________ ***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟ لانهم لم يفهموا الأية ولم يفهموا كلام السلف رحمهم الله وليس عندهم من الآلات ما يفهمون به كلام السلف رضوان الله عليهم لأنهم يتكلمون بلسان عربي مبين و يتكلمون كلاما يفهمه من كان فى زمنهم فمن لم يفهم كلامهم فالملامة عليه هو وليعد على نفسه بالذم والقدح ولا يعد على كلامهم رحمهم الله بشىء من ذلك أبداً و قد شهد لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -بالعلم كابن عباس رحمه الله تعالى حينما دعا له رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وظهر أثر هذه الدوة وثمرتها وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم والصحابة وغن حدث بينهم خلاف فهو خلاف سائغ وفى إطار العلم ودائرته ولم يخرج عن ذلك. ______________________ والحمد لله أولاً وآخراً |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" | أم يعقوب | تفسير جزء قد سمع | 34 | 24-03-14 01:26 PM |