![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
وهذه هى الفوائد المطلوبة من الدرس الرابع عشر
***ما مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم ؟ عند المتقدمين يعنى التفسير كما دعى النبى صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس رضى الله عنهما " اللهم فقهه فى الدين وعلمه التأويل " فكان حبر الأمة رضى الله عنه . أما عند المتأخرين فصرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى آخر بقرينة تدل عليه . ***وضحى المرحلة الأولى لطلب فهم القرءان ؟ المرحلة الأولى هى إدراك المعانى اللغوية التى تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة فى الآية ثم تحديد المعنى أو المعانى اللغوية الواردة فى الآية نفسها . ***ما المقصود بكلمة أز فى الآية " ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا ً " ؟ الأز لغة ً هو : الإختلاط : الإمتلاء : الأضطراب : الدفع بقوة وشدة فالمعنى أن الشياطين - والعياذ بالله – قد إختلطت بالكافرين وملأتهم شرا ً فحدث لهم الإضطراب والإندفاع بقوة وشدة لإقتراف المعاصى والآثام ***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف ؟ لأنه ليس لديهم الآلات والأدوات لفهم كلامهم فهم كانوا أهل لغة ً لسانهم عربى مبين يفهمون كلمات القرءان وماتشمله من معان أما الآن فما أبعد المسافة بين النا س واللغة العربية وقد يضاف إلى هذا ماكانوا عليه من تقوى وصلاح – حرمناهما - والتقوى من أهم أسباب الفهم والعلم عن الله عز ّ وجل ّ "واتقوا الله ويعلمكم الله " . اللهم طهر قلوبنا ولاتحرمنا خير ماعندك بسوء ما عندنا |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|