![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
16-05-2007
المشاركات: 548
![]() |
![]()
ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟
*مصطلح التاويل عند المتأخرين تعني صرف اللفظ عن ظاهره الى معنى اخر لقرينة دلت على ذلك. *عند المتقدمين تعني التفسير و ما يؤل اليه الكلام او ما تؤل اليه حقيقة الكلام ***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟ هي ادراك المعاني اللغوية التي تحتملهالغة العرب للكلمات الواردة في الاية ثم تحديد المعنى او المعاني اللغوية المرادة في الاية نفسها لان كلمات القران من حيث الوضوح وعدمه تنقسم الى(ذكر منها الشيخ) 1-كلمات مشهورة واضحة المعنى والدلالة مثل القمر ،الشمس ، البحر ، الناس ، السمع ، البصر ، الفقير 2-كلمات متداولة واضحة المعنى الظاهر لكن بعد تأمل كتب اللغة والبلاغة نجدها تحتمل اكثر من معنى بديع لم ندركه مثل تؤزهم ،فأجاها المخاض ، رفرف ، عبقري ، الصمد ، باخع ، عتيا ، جمالات صفر ***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟ ان الله عاقب الله الكافرين بارسال الشياطين تؤزهم أزا (الأز) هو الدفع بقوة وشدة الاز في لغة العرب يدل على : 1-الامتلاء الشديد / نقول : إمتلأ المجلس إمتلاءا أو أز المجلس أزيزا 2-تدل على الاختلاط / أز الزيت بالماء .....أي إختلط الزيت بالماء أز الناس بعضهم ببعض......أي إختلط الناس بعضهم ببعض وتزاحموا 3-تدل على الاضطراب والحركة / أز القدر بالماء ......أي لما غلى الماء اضطرب القدر وتحرك المعنى أن الشياطين خالطت وتلبست بالكافرين فصاروا كأنهم شئ واحد ثم ملأتهم رغبة وقوة في معصية الله ومخالفته وهذا الامتلاء وهذه القوة أحدثت اضطرابا وحركة موجهة إلى معصية الله ***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟ لان السلف كانوا يفهمون الكلام العر بي بالطبيعة والسليقة التى نشأوا عليها على اتم وجه ..وكانوا يتكلمون بلسان عربي فصيح وكانت لغتهم واضحة ،،ونحن ليس عندنا الالة والاداة ما نفهم به كلامهم كما كان يفهمه العرب ولم ندرك كلامهم وضعفت اللغة عندنا كثيرا لذلك يقصر فهم المقصود..ونحتاج الى بيان هذه المسائل بسبب ضعف هذه الملكة فالنقص والعجز عندنا وليس فيهم |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|