العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-08, 08:41 PM   #311
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
افتراضي

إن شاء الله بقى تنظيم التفريغ فقط

و بإذن الله انزله بأقرب وقت




خالص تحياتى لكن يا أخواتى الغاليات
زدنى علما غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-08, 03:44 PM   #312
حياة الدعيس
|طالبة في المستوى الثاني 3|
افتراضي الفوائد

تم الاستماع للدرس الحادي عشر
الفوائد المطلوبة:


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:

1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
الاعتقاد الجازم في القلب بأن هناك بعث والإيمان بهذا الاعتقاد فمن اعتقد ذلك فلن يبخس الناس ولن يظلمهم لأنه يعرف ما سينتظره من عقاب وأن فعلها سيعود ويستغفر
فمن وقع في شيء من التطفيف فليعلم أن في إيمانه بالله عز وجل وفي إيمانه بالبعث والنشور وفي إيمانه بالحشر بعد الموت ففي إيمانه خلل وفي إيمانه نقص وضعف إذا لو كان الإيمان صحيحا قويا ولو كان اليقين كاملا تاما لم وقع في هذا الفعل وأن وقع فيه عاد سريعا وتاب واستغفر
2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )
أن الله أقام من الأدلة الظاهرة والبراهين القاطعة ما صارت لبصايرهم بمنزلة الشمس للإبصار ولا يمكن أن يرى القلب ببصيرته حتى يكون القرآن هو دليله وهو النور الذي يكشف الظلمات
والحجب والحصون المظلمة الذي عملها الإنسان بمعاصيه فكان الجزاء من جنس العمل
فعندما حجبوا قلوبهم عن نور الله عز وجل بمعاصيهم وما اقترفوه من الكبائر والذنوب حجب الله عز وجل وجه الجليل عنهم يوم القيامة فلا يرونه

***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟
أنواع العذاب:1-عذاب الجحيم لقوله(ثم أنهم لصالوا الجحيم)
2-التوبيخ واللوم لقوله(ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون)
3-أن يحجبوا عن وجه الله عز وجل فلا يرونه لقوله (كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)
*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ):
1-وضحي قوله رحمه الله.
أي أنه بمقدار خلط الإعمال الصالحة بغيره من الإعمال المباحة وصغائر المعاصي سيخلط لك أيها العبد من الاشربة وحسب مزج الإعمال أما الاشربة التي لم تخالط فكانت لمن أقبل على الله وصفى عمله وجعل سيره لله عز وجل ولم يخلط هذه الطاعات بأنواع من المعاصي فإذا أخذ أمر من الله أخذه بقوه وإذا جاءه نهي من الله اجتنابه بقوه فجميع أعماله لله
2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟
القاعدة هي الجزاء من جنس العمل
.........................................................................................................
تم الاستماع للدرس الثاني عشر
الفوائد المطلوبة:



***ماهي حروف المعاني؟
حروف المعاني هي التي تصل بين الكلمات وتفيد الغاية وهي التي تكون الجمل إذا اشتركت مع الكلمات

***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟
لادليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم أنما بنيت على الاستقراء ولم يكون هذا العدد إلا لتيسير على المسلمين
* **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟
كان أول تاريخ لتدوين السنة في عهد عمر بن عبد العزيز حيث أمر أئمة الحديث أن يجمعوه ويوثقه ويضبطوه وذلك لحاجة الناس لفهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟
حتى يعين على فهم الآية كما ينبغي ومعرفة دلائل حروف المعاني وكل جملة وما دلت عليه
حياة الدعيس غير متواجد حالياً  
قديم 26-11-08, 12:05 PM   #313
حياة الدعيس
|طالبة في المستوى الثاني 3|
افتراضي الفوائد

تم الاستماع للدرس الثالث عشر
الفوائدالمطلوبة:




***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.
الحروف على نوعيين حروف مبانى وحروف معانى ..حروف مبانى اى يبنى منها الكلام وهى ليست لها معنى فى نفسها ولكن لها دلاله بعد التركيب
مثلا كلمة عمر أو كلمة شجرة او كلمة زهره او كلمة سحاب هذه الكلمات جميعا تتكون من حروف اى تبنى من حروف
ثانيا حروف المعانى... وهى التى تربط بين الكلمات لتعطى دلاله معينه يقصدها المتحدث مثل دلالة حرف الباء على الأستعانه فى كلمة بسم الله ودلالة حرف اللام على التعليل فى قوله تعالى ( يريدون ليطفئوا نور الله)
***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟
لادراك المعنى الكامل وفهم القرآن فهما كامل
• ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟
أي عندما يدخل بحر علم التفسير سيتضح له الامر جليا يتضح له انه يحتاج الى كل علوم بحاجة الى اشياء تتعلق بعلم اللغة بانواها واشكاله
اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟
جامع البيان في تاويل القران لابن جرير او المختصر الامام لابن كثير رحمه الله هذا يتعلق في تفسير الماثور
اي بذكر كلام السلف رحمهم الله في تفسير هم لكلام الله وبامكانك ان تستغني عن تفسير ابن جرير او تفسير لابن كثير لتفسير السيوطي رحمه الله الا ما يسمى الدر المنثور في التفسير الماثور هذا الكتب الثلاثة وجمعها وشملها واكثرها يحيط بالاثار هو كتاب الدر المنثور اشملها من جهة جمع الاثار فان هذا الامام جمع من ائمة الاثار في كتاب الله عزو جل من تفسير صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم او تفسير التابعين واتباع التابعين جمع فيه مالم يجمعه غيره ابدا لم يفعل احد مما قدمه بل ولم اخره
وبالنسبة للكتاب الثاني التفسير العلامة عبد الرحمن السعدي لأنه جمع ما يتعلق بمسائل التربية وتهذيب النفس وتقويم الاخلاق مع الله عز وجل مع النفس
التفسير المسند الصحيح وهو للدكتور حكمت يس لأنه افضل ما يكون بالنسبة لانتقاء الحديث الصحيح بل وكذلك اثار الصحيح في تفسير كلام الله عز وجل
الكتاب الرابع وهو تفسير تحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور وهذا التفسير من اجل المصنفة في علم التفسير
لكتاب الله عز وجل و
خامسا كتاب معجم حروف المعاني القران الكريم لمحمد حسن شريف فاخذ كل حرف
من فاتح الكتاب الى سورة الناس فوضعها لك بجدول فوضع لكل حرف معنى في هذه المواطن لان الحروف تختلف معانيها بحسب مواقعها بحسب دلائل السياق
الكتاب السادس وهو لسان العرب المحيط وهو كتاب مشهور جدا وهو للفيروز ابادي وهذا الكتاب ميزته جمع كل المعاني لتتسع بدلائل الاية ليست بدلائل لغة العرب الكلمة في لغة العرب قد تكون في معنى اثنين وثالثة واربعة وخمسة
الكتاب السابع كتاب جدول في اعراب القران الكريم وهو كتاب عظيم وجميل جدا يتعلق باعراب كتاب الله عز وجل ايه اية حرفا حرفا

...................................................................................................
تم الاستماع للدرس الرابع عشر
الفوائدالمطلوبة:





***ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟
كلمه تاويل القران عند بن جرير رحمه الله، وعند من كان في طبقته من الائمه لا تعني مايُفهم عاده من هذه الكلمه عند المتاخرين, فكلمه التاويل عندهم رحمهم الله تعني التفسير ، أما كلمه التاويل عند من تاخر من أهل العلم فتعني صرف اللفظ عن ظاهره الي معناً اخر بقرينه دلت علي ذلك ، ومراد بن جرير رحمه الله بهذا العنوان ليس هذا المعني الذي هو صرف اللفظ من المعني الظاهر الي معني اخر بقرينه دلت علي ذلك، لا.. وانما هو اراد التاويل بمعني التفسير، بمعني مايؤول اليه الكلام أو ما يؤول اليه حقيقة الكلام ،هذا هو مرادهم رحمهم الله من كلمه التاويل في عموم كلامهم سواء كان هذا في كتب التفسير أو في غيرها أيضا من الكتب الاخري ,فكلمه التاويل ينبغي ان يعلم وأن يفهم ان لها معني عندهم غير مايتبادر الي اذهان كثير من طلبه العلم في هذا الزمان .



***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟
المرحلة الأولى : إدراك المعانى اللغوية التى تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة فى الآية ثم تحديد المعنى أو المعانى اللغوية المرادة فى الآية نفسها


***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟
الأز في أصل اللغة كثير من الناس يعرف معنى الأز فيه شيء من الدفع ، ولكنه دفع يكون فيه شدة ويكون فيه قوة ونحو ذلك أن كلمة أز لها من المعاني ما لم يخطر لك على بال وأنها دلت على حقيقة وعلى أمر عظيم بينه الله عزّ وجلّ في هذه الكلمة ﴿ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً ﴾ ﴾ فجاءت للدلالة على أن هذا الأز قوي وشديد ومتكرر لكن تأمل كلمة الأز ستجد الأز في لغة العرب تطلق على عدد من المعاني ، هذه المعاني لو تأملتها في هذه الآية في سورة مريم ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّ﴾[مريم:83] لو تأملت هذه المعاني في لغة العرب لوجدت أنها منطبقة على الكافرين في أز الشياطين لهم فالشياطين تأتي إلى هؤلاء الكافرين فتؤزهم ، أولاً تخالطهم وتمتزج معهم فتكون كأنهم وهم في جسد واحد وكأنهم وهم ليس افتراق أبداً بل هم شيء واحد الشياطين مع الكافرين أصبحوا كالشيء الواحد ثم إنها خالطتهم مخالطة شديدة جداً ولما خالطتهم أصبحت بعد ذلك قد ملئت هذه الأجساد ونفختها بالشر ونفختها بمعصية الله عزّ وجلّ ونفختها بالرغبة فى الاستجابة لإبليس عليه من الله اللعنة ،
فلما خالطتهم ملئتهم رغبة في معصية الله سبحانه وتعالى بل وملئتهم قوة على تجاوز أوامر الله عزّ وجلّ وارتكاب نواهيه وهذا من المراد للشياطين مع هؤلاء الكافرين أنها تزيدهم قوة على قوتهم في الباطل تزيدهم قوة على قوتهم في الشر ثم لما ملئتهم أيضاً أصبح مع هذا كله نوع اضطراب ونوع حركة ، لكن هذه الحركة موجهة في طاعة الله عزّ وجلّ ؟.. لا ، وإنما هي موجهة في معصية الله سبحانه وتعالى ،
فلما حصلت هذه الحركة والاضطراب حصل هذا الاضطراب وحصلت هذه الحركة من هؤلاء الشياطين مع هؤلاء الكافرين دفعتهم دفعاً قوياً جداً إلى ماذا ؟ إلى معصية الله سبحانه وتعالى هذا المعني في كلمة ﴿ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً ﴾ كان في بادئ الأمر المعنى فيه شيء من الظهور ولكن بعد ذلك عندما تتأمل كلمة الأز في لغة العرب ، وتتأمل كلمة أز من كلام المفسرين رحمهم الله ، من كلام السلف رضوان الله عليهم أجمعين ستدرك معنى هذا الكلام، وتدرك ما الذي أراده ربنا سبحانه وتعالى أو من معاني ومن دلائل هذه الآية في وصف حال الشياطين مع الكافرين.

***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟
السر أن الأداة و الآلة التى كانت موجودة عندهم ليست موجودة عندنا بالشكل المرضى الكافى لأن نفهم ذاك الكلام ، لكن بدءا لن تستطيع أن تأخذ هذه الآلات ، و لا أن تحصل هذه الأدوات ، حتى يقر فى نفسك أن العيب فيك لا فيهم ، و أن النقص فى فهمك لا فى ما جاء عنهم ، إذا تبين ذلك و أستقر فى نفسك أيها المؤمن يا طالب العلم عندئذ أبشر بخير ، فإن أول الطريق أن تدرك أنك لست على جادةٍ فى مخالفتك لصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و فى مخالفتك لأئمة الدين من العلماء المفسرين لكتاب الله سبحانه و تعالى ، هذا مقصد عظيم و هدف سام نريده بإذن الله عز و جل أن يتحقق
حياة الدعيس غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-08, 04:52 AM   #314
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي


تم الاستماع للدرس الحادي عشر بفضل الله
الفوائد المطلوبة:

***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:
1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

ان الانسان الذي يعتقد اعتقادا جازما انه سيبعث او يغلب علي ظنه انه سيبعث فلن يفعل هذا الفعل القبيح السيئ ولن يبخس الناس حقوقهم ولن يطفف في الكيل والموازين لانه ان فعله فينظر الي ماينتظره عند الله سبحانه وتعالي من الحساب والعذاب , وان فعله يعود الي الله تعالي تائبا خاضعا ذليلا


2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ
ان الحجب والحصون المظمه علي القلب هو الانسان من قام بعملها فلما حجبوا هم قلوبهم عن نور الله عز وجل وجهه الجليل يوم القيامه فلا يرون فكان الجزاء من جنس العمل

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟
1- عذاب الجحيم:
قال تعالي" ثم انهم لصالو الجحيم"

2-التوبيخ واللوم:
قال تعالي" ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون "

3- الحجب عن رؤيه وجه الله عز وجل
قال تعالي"كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجبون "

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ):
1-وضحي قوله رحمه الله.

اي انهم يشربون منها شرفا صافيا من دون ان يمزج بها شسئا ابدا ,لانهم في الدنيا اخلصوا العمل لله سبحانه وتعالي فلم يخلطوا
فالمقرب لما صفي في عمله واقبل علي الله عز وجل بكل حاله ولم يخلط سيره الي الله سبحانه وتعالي وتقربه اليه بانواع اطاعات لم يخلطه بانواع من التقصير انما كان في اغلب حاله قويا سائرا سيرا شديدا الي ربه سبحانه وتعالي


2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟

الجزاء من جنس العمل

***
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-08, 06:15 AM   #315
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي

تم الاستماع للدرس الثاني عشر بفضل الله


ماهي حروف المعاني؟
تأتي بين الكلمات تصل بين الكلمه والكلمه
فعندما نقول
ذهب محمد الي المسجد
تكونت من ثلاث كلمات وجاء معها " الي " حرف معني((لان له دلاله له معني دل علي ان محمد وصل الي المسجد
/ان غايه محمد من الذهاب هو ان يصل الي المسجد

**شربت من الكأس
"من" دلت علي ان الشرب مبدؤه من الكاس


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟

دلائله استقرائيه ماخذوه من النظر لتنزل كتاب الله عز وجل وعن كيفيه التنزل ولما جاء في سنه رسول الله صلي الله عليه وسلم ولما جاء من كلام اهل العلم المحققين في هذا الباب
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
* **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟

امر عمر بن عبد العزيز ائمه ذلك الزمان ان يدونو الحديث و ويجمعوه ويوثقوه ويظبطوه وكان علي راسهم الامام الزهري رحمه الله رحمه واسعه....وذلك بعد ان توثقت الامه من شان القران ولم يخف علي القران ان يختلط فيه شئ من السنه ابدا
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟
يعين على فهم الآية كما ينبغي ومعرفة دلائل حروف المعاني وكل جملة وما دلت عليه
////كلمه حرف معني كلمه --------------------->تكون جملة
////جمله +جمله------------------------------>تكون آيه
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 28-11-08, 04:50 AM   #316
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي



تم بفضل الله الاستماع للدرس الثالث عشر

***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.نوعان:
اولا حروف مباني :
اى يبنى منها الكلام وهى ليست لها معنى فى نفسها ولكن لها دلاله بعد التركيب
مثل الميم في محمد ولا علاقه لنا بها في هذا المبحث (يتكم عن هذا النوع اهل اللغه)

ثانيا : حروف معاني:
وهى التى تربط بين الكلمات لتعطى دلاله معينه يقصدها المتحدث مثل دلالة حرف الباء على الأستعانه فى كلمة بسم الله

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟

لادراك المعني الكامل الكلي للقران الكريم يحيط علي الاقل بمعظم دلاله الايه باغلب ماجاءت من اجله
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
* ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟

سوره من جريد تظنه سهل يسير , يعتقد الانسان ان التفسير امره يسير ولكنه في حقيقه الامر عندما يدخل داخل ذلك القصر فانه يجد له ابوابا غرفه من حديد عندما يدخل في بحر علم التفسير سيتضح له الامر جليا انه بحاجه الي كل العلوم بلا استثناء حتي يصل الي علم التفسير وانه بحاجه الي اشياء كثيره باشياء متعلقه باللغه
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟
اولا:
جامع البيان في تاويل القران لابن جرير او المختصر الامام لابن كثير رحمه الله

هذا يتعلق في تفسير الماثور
اي بذكر كلام السلف رحمهم الله في تفسير هم لكلام الله وبامكانك

ثانيا:
تفسير العلامة عبد الرحمن السعدي مجلد واحد-
جمع ما يتعلق بمسائل التربية وتهذيب النفس وتقويم الاخلاق مع الله عز وجل مع النفس

ثالثا:
التفسير المسند الصحيح وهو للدكتور حكمت ياسين لانتقاء الحديث الصحيح والاثار الصحيحه في تفسير كلام الله عز وجل وتخريج الحديث وتخيرج الاثر

رابعا:
تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور
يستفاد منه لمن اراد التحقيق في علم التفسير والمعاني والبلاغه ونحو ذلك ففيه علم غزير وفيه فائده ليست بالهينه

خامسا

كتاب معجم حروف المعاني القران الكريم لمحمد حسن شريف
فاخذ كل حرف من كتاب الله عز وجل فوضعها في جدول فوضع لكل حرف معنى في هذه المواطن

سادسا:

لسان العرب المحيط للفيروز ابادي
جمع كل المعاني لتتسع بدلائل الاية ليست بدلائل لغة العرب

سابعا
كتاب الجدول لحروف القران
وهو كتاب عظيم وجميل جدا يتعلق باعراب كتاب الله عز وجل ايه اية حرفا حرفا
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 28-11-08, 05:01 AM   #317
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي


تم بفضل الله الاستماع للدرس الرابع عشر


***ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟ كلمه تاويل القران عند بن جرير رحمه الله، وعند من كان في طبقته من الائمه لا تعني مايُفهم عاده من هذه الكلمه عند المتاخرين, فكلمه التاويل عندهم رحمهم الله تعني التفسير ، أما كلمه التاويل عند من تاخر من أهل العلم فتعني صرف اللفظ عن ظاهره الي معناً اخر بقرينه دلت علي ذلك

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟

إدراك المعانى اللغوية التى تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة فى الآية ثم تحديد المعنى أو المعانى اللغوية المرادة فى الآية نفسها



:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟

الأز في أصل اللغة كثير من الناس يعرف معنى الأز فيه شيء من الدفع
كلمة الأز تارة تدل على الامتلاء الشديد
معاني الأز في لغة العرب أنها تدل على الاختلاط
وأيضاً من معاني الأز في لغة العرب أنها تدل على شيء من الاضطراب

في سورة مريم ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّ﴾[مريم:83] لو تأملت هذه المعاني في لغة العرب لوجدت أنها منطبقة على الكافرين في أز الشياطين لهم فالشياطين تأتي إلى هؤلاء الكافرين فتؤزهم ، أولاً تخالطهم وتمتزج معهم فتكون كأنهم وهم في جسد واحد وكأنهم وهم ليس افتراق أبداً بل هم شيء واحد الشياطين مع الكافرين أصبحوا كالشيء الواحد ثم إنها خالطتهم مخالطة شديدة جداً ولما خالطتهم أصبحت بعد ذلك قد ملئت هذه الأجساد ونفختها بالشر ونفختها بمعصية الله عزّ وجلّ ونفختها بالرغبة فى الاستجابة لإبليس عليه من الله اللعنة

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟
لأن الأداة و الآلة التى كانت موجودة عندهم ليست موجودة عندنا بالشكل المرضى الكافى لأن نفهم ذاك الكلام ، لكن بدءا لن تستطيع أن تأخذ هذه الآلات ، و لا أن تحصل هذه الأدوات ، حتى يقر فى نفسك أن العيب فيك لا فيهم ، و أن النقص فى فهمك لا فى ما جاء عنهم
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 28-11-08, 03:42 PM   #318
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
Icon70



تم بحمد الله الاستماع للدرس الرابع عشر ..
و الآن إلى الفوائد ...


بسم الله الرحمن الرحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




***ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟

التأويل عند المتقدمين هو التفسير ، أما عند المتأخرين فهو صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى آخر بقرينة دلت عليه _ وهو يخالف نهج السلف رضوان الله عليهم أجمعين _ .



***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟

المرحلة الأولى هى : إدراك المعانى اللغوية التى تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة بالآية ثم أختيار المعنى الذى تدل عليه الآية

حيث أنه هناك 3 أصناف للكلمات
الأول : كلمات واضحة ظاهرة ، لا تحتاج إلى توضيح ... مثل : الشمس ، القمر ، الليل ، النهار ..
الثانى : كلمات متداولة ، لها معنى ظاهر ، و لكن عند البحث فى دوووين اللغة و أقوال السلف نجد أن لها معنى آخر لا يخطر على بال ... مثل : تؤزهم ، حرثكم ، شددنا أسرهم ...



***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟

المعنى الواضح : الدفع بشدة ،
لكن بالرجوع إلى أقوال السلف ، و أهل اللغة :
نجد أنها تحتمل : الامتلاء التام ..
الاختلاط ..
الاضطراب و الحركة ..



***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟

و ذلك لأننا فقدنا الآلة و الأداة التى كان يمتلكها هؤلاء السلف رضوان الله عليهم أجمعين ،
و ذلك لدخول العجمة فى كثير من كلامنا فأبتعدنا عن اللغة الأم ..
فالتقصير ليس فى كلامهم هم و لا فى فهمهم هم ، و لكن العيب فينا و التقصير منا ..
زدنى علما غير متواجد حالياً  
قديم 28-11-08, 03:48 PM   #319
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
f

مـــا شــــــــــــــــــــــــــاء الله


حـــبـــيــــــ بـــــــــــــــــــارك الله هـــمـــتــــكـــــن ــــبــــــــاتــ الغــاليات ـــــــــــى

حياة الدعيس
بنت الصالحين






حقيقى سعيدة بكم جدا
و أدعو الله أن تظلوا بهذه الروح السباقة


أنا الحمد لله اتممت أختبارى

طمنونى على اخباركم، عملتوا ايه؟؟؟






و أين بقية الحبيبات ؟؟؟
عسى المانع خير ....
زدنى علما غير متواجد حالياً  
قديم 29-11-08, 01:19 AM   #320
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زدنى علما مشاهدة المشاركة
مـــا شــــــــــــــــــــــــــاء الله


حـــبـــيــــــ بـــــــــــــــــــارك الله هـــمـــتــــكـــــن ــــبــــــــاتــ الغــاليات ـــــــــــى

حياة الدعيس
بنت الصالحين






حقيقى سعيدة بكم جدا
و أدعو الله أن تظلوا بهذه الروح السباقة


أنا الحمد لله اتممت أختبارى

طمنونى على اخباركم، عملتوا ايه؟؟؟






و أين بقية الحبيبات ؟؟؟
عسى المانع خير ....


ماشي ياريس
احنا تمام

اختبرت والحمدلله
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 1 20-08-13 08:13 AM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 13-06-13 12:17 PM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 25-05-13 04:57 PM


الساعة الآن 11:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .