العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-08, 05:17 PM   #11
خادمة الذكر الحكيم
|نتعلم لنعمل|
a فوائد الدرس السادس عشر

تم بحمد الله الإستماع للدرس السادس عشر

الفوائد المطلوبة :


***اذكري المعني اللغوي لكل من الكلمات التالية :


-﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴾

كثير من الناس يفهم هذه الآية فهما سريعا وهو أن مريم عليها السلام ابتعدت عن قومها لتتفرغ لعبادة ربها أو لحاجة لها وهذا فهم صحيح , ولكن الأية تدل على أبلغ من ذلك لأننا إذا تأملنا كلمة " انتبذت " نجد أن فيها معنى زائدا يدل على أن خروج مريم ليس خروجا عاديا بل خروج شديدا فيه اعتزال ونبذ لقومها وكأن أهلها وعشيرتها وقومها شيئا منبوذا , عندها ألقت بهذا الشئ بعيدا عنها وكأنها ألقتهم كراهية لهم لبعدهم عن الله عز وجل.... وكلمة انتبذت في اللغة فيها شيئا من الإلقاء والنبذ وهذه الكلمة تستخدم إذا أردنا البعد عن شئ لا نريده.


-"قوله سبحانه وتعالى على لسان زكريا عليه السلام ﴿ وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً﴾

قال مجاهد : عتيا : يعني نخور العظم وقال أبو زيد : العتي الذي عتى عن الولد فيما يرى نفسه لا يولد له , وأصل كلمة عتيا : مأخوذه من العتو وهي كل مبالغ فيه مما يذم أو يعاب , وعتيا في تفسير التحرير والتنوير تطلق على الشئ اليابس إذن فقد وقع لزكريا عليه السلام كبر في السن مبالغ فيه حتى انحلت منه عظامه ويبست يبوسا شديدا , فتضرع زكريا لربه لأنه قد كبر ويبست عظامه فأصبح لا رطوبة بدنه يخرج منها ماء الولد.

-﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ﴾

كلمة فأجاءها ليست جاء وليست ألجأ بل هي كلمة دلت على ما تدل عليه هاتين الكلمتين جميعا بأبلغ وأوجز عبارة... وبيان ذلك أن أصل كلمة "أجاء" هو جاء ولو وردت الكلمة هكذا"جاء" لكان المعنى : أن المخاض جاءها وهذا ليس إلا جزء من المعنى فقط ولما دخلت عليها همزة التعدية أضافت إليها معنى آخر غير المجئ وهو أن المخاض لما جاءها جاء بها إلى جذع النخلة....كالفرق بين لجأ وألجأ...ذهب وأذهب.....وهذا المجئ لم يكن على سبيل الإختيار وإنما على سبيل الإضطرار يعني لما جاءا المخاض الجأها إلى جذع النخلة.


***ما هي المرحلة الثانية لطالب فهم القرآن؟ وأين تكمنُ أهميتها؟

المرحلة الثانية :معرفة دلالة حروف المعاني التي تربط بين الكلمات وأهميتها
أنها لها سر عجيب في فهم معاني القرآن فهما دقيقا وواسعا يتبين معه سر بديع عظمة كتاب الله عز وجل فيقع في القلب توقيرا وتعظيما لكتاب الله عز وجل ,والخطا في تحديد معنى الحرف قد يقلب المعنى المراد او يضعفه او يخل ببلاغة القرآن.

التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الذكر الحكيم ; 04-12-08 الساعة 05:20 PM
خادمة الذكر الحكيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .