![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() الفوائدالمطلوبة: ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ كورت تدل على جعل الشيء مدوراً ، والتكوير في اللغة هو جعل الشيء مكورا أي مدورا وعندما نقف على كلام السلف رحمهم الله في التكوير يقولون أن المراد هنا أن الشمس والنجوم تكور وتلف كما تلف العمامة, وكورت في كتب اللغة وأهل العلم لها معنيين : 1- يدل على اللف والضم والتدوير 2 - يدل على إضمحلال النور الذي في الشيء المكور أي أن الشمس تلف وتكور مثل العمامة وأن نورها يضمحل ويذهب ضوئه شيئا فشيئا فينطفئ تماماً . والإنكدار في أصل اللغة هو السقوط بشدة وقوة ويدل على الإضمحلال وذهاب الضوء والنور شيئا فشيئا ويدل هذا على أن الكون بعد أمر الله بالنفخة العظيمة نفخة الصعق وموت الخلائق يصبح الكون كله مظلم لذهاب نور الشمس والقمر ولا يوجد نور فيه غير نور الله جل في علاه ولما سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ( أين يكون الناس حين تبدل الأرض غير الأرض ، قال : في الظلمة دون الجسر ) في صحيح مسلم - ( وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ معنى الكشط جاء تفسيره في قول الله سبحانه وتعالى ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب ) وكانوا في القديم لا يوضع الجلد للكتب بل كانت الكتب توضع في سجل ويطوى فالله سبحانه وتعالى على جهة تليق به سبحان هو على صفة لا نعلمها يطوى سبحانه السموات السبع ومعنى كشطت في لغة العرب أي أزيلت كما يزال الجلد من على لحم البعير وهو يشبه السلخ ، فالله يكشط السماء من على هذا الكون أي يزيلها ويطويها وهذه المرحلة من آواخر ما يقع من السماء لان السماء يوم القيامة تمر بمراحل عظيمة جداً بدأ من الإنفطار ثم الإنشقاق ثم تفتح السماء فتصبح أبواب ثم الكشط -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ الصمد في لغة العرب الذي لا جوف له كما قال ابن عباس وغيره من المفسرين فالله الصمد الذي لا جوف له أي لا يحتاج إلى غذاء ولا إلى إخراج فلا يحتاج إلى غيره بل يحتاج غيره إليه فالله سبحانه وتعالى مستغن عن كل الخلق من الأنبياء والملائكة والبشر ولذا قال الله الصمد وإنما الخلق كلهم صغيرهم وكبيرهم في كل أمورهم يحتاجون أن يصمدوا لله سبحانه وتعالى ، وإذا استقر هذا المعنى في القلب فسيستغني كل مخلوق وسيتجه الجميع إلى رب الخلق سبحانه وتعالى وهذا هو الواجب عليك لان التعلق بالخلق دليل على ضعف الإيمان فمن كان يقينه قوي فإنه يصمد إلى الله جل في علاه . -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ وهو أن يشتري شخص شيئا قيمته زهيدة بثمن باهظ فيحصل في قلبه شيء من الغبن والندم ، لذا سمى الله عز وجل يوم القيامة بيوم التغابن لان الإنسان يوم القيامة يبحث عن إنسان غبنه وظلمه في أي شيء في الدنيا بل ويتمنى أن يكون قد ظلمه الكثير من الناس مثل أن قد سبه أحد أو اعتدى عليه في الدنيا فيأخذ من حسناتهم وصلاتهم وصيامهم حقه فلا يبقى لديه شئ ولذا سمي يوم التغابن فيحصل للناس غبن شديد لأنهم قصروا بحق الله عز وجل. -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ عندما ننظر في كلام المفسرين نجد ابن عباس وسعيد بن جبير وغيرهم من الأئمة يقولون أن الرفرف هي البساتين , أو أطراف القصور , أو هي حدائق القصور والرفرف في أصل اللغة هو نوع من التدلي أي شئ يكون طرف لشئ آخر أو الشيء التابع للشيء الأصلي ، والإتكاء على الرفرف أي على أطراف القصور أي البساتين والحدائق ، والسلف لم يحتاج أن يبين لك أن الرفرف هي أطراف القصور أي البساتين لانه معلوم عندهم ولا حاجة إلى توضيح فقال ابن عباس هي البستان وقال سعيد بن جبير هو الحديقة وقال غيره هو أطراف الأشجار أو أطراف البسط في الجنة وذكر الرفرف ليدل على ما هو أعظم فإذا كان هذا هو حال الرفرف فما بالك بالقصر وما داخل الجنان. -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ الزينة في كتاب الله عز وجل تارة تطلق ويراد بها الزينة الظاهرة وتارة تطلق ويراد بها الزينة الباطنة ، فالله سبحانه وتعالى أمر النساء أن لا تبدي زينتها فهذا هو ما جاء في كتاب الله فما هي الزينة التي أمرت المرأة أن تغطيها فابن مسعود رحمه الله لما نظر إلى تفسير هذه الآية اختلف الأمر عنده هل المقصود الزينة الظاهرة أم الزينة الباطنة التي هي الوجه والكفين فنظر إلى لفظ الزينة في الآيات وهو ما يقارب عشرين كلمة فتجدها كلها تدل على الزينة الظاهرة لا الزينة الباطنة فمثلا قوله تعالى ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين " المال والبنون زينة الحياة الدنيا" والمعنى زينه ظاهرة فالزينة المراد بها في كتاب الله عز وجل هي الزينة الظاهرة فالمرأة نهيت عن الزينة الظاهرة . ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟إن معرفة دلالة الكلمة يكون بعرض الكلمات التي تتدبر آياتها على المراتب الثلاث السابقة ومعرفة درجتها من الوضوح والغموض فعندما نمر بكلمة في كتاب الله وتدرك أن فيها شيئاً من الغموض أو أنها توحي أن البحث فيها يفيد بمعرفة دلالتها بشكل أكبر وأوضح فعندها نرجع الى المصادر التي تساعد في بيان هذه الدلالة إن وجدت وهذه المصادر كثيرة ومتنوعة ونحن نحتاج لفهم المعنى شبه التام فسنحصر هذه المصادر إلى ثلاثة وهي : 1 - جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير وإلا فتفسير ابن كثير 2 - تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور 3 - لسان العرب لابن منظور أو القاموس المحيط للفيروز أبادي وكيفية الاستفادة من هذه المصادر يكون على النحو التالي : عندما نمر على كلمة في كتاب الله على الصفة السابقة فإننا نعود أولا إلى تفسير ابن جرير أو ابن كثير مع تفسير تحرير التنوير وسنجد أن المفسرين بالمأثور يأتون بكلام السلف في بيان المراد من الكلمة فدقق النظر فيه ثم انظر في تفسير تحرير التنوير فقد يذكر من المعاني ما يوضح كلام السلف وينبه إلى ما كان خافيا عليه منه وقد يضيف معان صحيحة لم تأت صريحة فيما سبق , وفهم دلالة الكلمة مهم جداً لفهم كلام الله سبحانه وتعالى وقبل التفسير يجب فهم دلالة الكلمة لفهم الآيات ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() أمثلة على المرحلة الأولى من المراحل السبعة لطالب فهم القرآن الفوائدالمطلوبة: ***اذكري المعني اللغوي لكل من الكلمات التالية : ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴾ كثير من الناس يفهم هذه الآية فهما سريعا وهو أن مريم عليها السلام ابتعدت وخرجت عن قومها لتتفرغ لعبادة ربها أو لحاجة لها ونحو ذلك وهذا فهم صحيح , لكن الآية تدل على أبلغ من هذا وذلك لأننا إذا تأملنا كلمة " انتبذت " نجد أن فيها معنى زائدا يدل على أن خروج مريم ليس خروجا عاديا بل خروج شديدا فيه طرح اعتزال ونبذ لقومها وكأن أهلها وعشيرتها وقومها شيئا منبوذا غير مرغوبٍ فيه بالنسبة لها أخذته وألقته بشدة بعيدا عنها وتخلصاً منه وهذا يفهم من الكلمة وله أمثلة كثيرة في كتاب الله عز وجل وكلمة انتبذت عندما ترجع إلى لغة العرب الفصحى تجد فيها شيئا من الإلقاء والرمي والترك والنبذ وهذه الكلمة تستخدم إذا أراد الشخص البعد عن شيء لا يريده فمريم عليها السلام عندما أرادت ترك قومها انتبذت لان خروجها فيه كراهية لهؤلاء القوم لانهم كانوا في حالة بعد وشرك لله عز وجل وهذه الكلمة هي التي دلتنا على هذا المعنى النفيس . -قوله سبحانه وتعالى على لسان زكريا عليه السلام ﴿ وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً﴾ فسر السلف هذه الكلمة فقال مجاهد : عتيا : يعني نخور العظم وقال أبو زيد : العتي الذي قد عتى عن الولد فيما يرى نفسه لا يولد له , ثم فلننظر في أصل الكلمة في اللغة عتيا : مأخوذة من العتو وهو كل مبالغ فيه مما يذم أو يعاب , ويتجلى الأمر أكثر عندما نرجع إلى كتاب التحرير والتنوير حيث فيه كلمة عتيا وعتواً تطلق على الشيء اليابس إذن فقد وقع لزكريا عليه السلام كبر في السن مبالغ فيه حتى انحلت منه عظامه ويبست يبوسا شديدا , نخلص من هذا أن زكريا تضرع إلى ربه بضعفه الشديد حيث أنه قد كبر ويبست منه العظام فأصبح لا رطوبة مطلقاً في بدنه يخرج منها ماء الولد فكيف له مع ذلك بالولد ومن أعظم إجابة الدعاء التضرع بالضعف فجاء القبول من الله عز وجل بقبول هذه الدعوة -﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ﴾ لو تأملنا كلمة فأجاءها لوجدنا أنها ليست جاء وليست ألجأ بل هي كلمة دلت على ما تدل عليه هاتين الكلمتين جميعا بأبلغ وأوجز عبارة ، وفي كتب اللغة لم تأتي كلمة أجاء وبيان ذلك أن أصل "أجاء" هو جاء ولو وردت الكلمة هكذا"جاء" لكان المعنى : أن المخاض جاءها وهذا ليس إلا جزء من المعنى فقط فلما دخلت عليها همزة التعدية أضافت لها معنى آخر غير المجيء وهو أن المخاض لما جاءها جاء بها إلى جذع النخلة كالفرق بين لجأ وألجأ وذهب وأذهب نام وأنام وغيرها كثير وهذا المجيء لم يكن على سبيل الاختيار وإنما على سبيل الاضطرار كما دل عليه السياق والمراد أن لما جاءها المخاض ألجأها إلى جذع النخلة لذا جاء تفسير السلف ليس جاءها بل ألجأها وهذا من عظيم إدراكهم لمعاني ألفاظ القرآن الكريم . ***ما هي المرحلة الثانية لطالب فهم القرآن؟ وأين تكمنُ أهميتها؟ المرحلة الثانية هي معرفة دلالة حروف المعاني التي تربط بين الكلمات هذا الأمر مهم حيث أن كلمات القرآن العظيم إن فهم معناها ودلالتها فيبقي معرفة دلالة حروف المعاني وهو له سر عجيب في فهم معاني القرآن فهما دقيقا وواسعا يتبين معه سر بديع عظمة كتاب الله عز وجل وسنجد من تذوق دلالة هذه الحروف والفرق الشاسع لفهم الآيات قبل وبعد وسيقع في القلب توقيرا وتعظيم كتاب الله عز وجل ما لم يخطر ببال وأكبر من هذا أن الخطأ في تحديد معنى الحرف المعين قد يقلب المعنى المراد أو يضعفه أو يخل ببلاغة هذا الكتاب المعجز والحروف في كلام العرب تنقسم إلى قسمين حروف المباني وحروف المعاني وحروف المعاني هي التي تدل على معناً في غيرها وتأتي رابطاً بين الكلمات لتسمى حروف الربط مثل دلالة حرف الباء على الاستعانة في كلمة بسم الله وغيرها الكثير ومعجم حروف المعاني في القرآن الكريم يجعلك تصل إلى إدراك مجمل معني هذه الحروف دون تحقيق . ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#6 | |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() اقتباس:
أي بعد الدرس الحادي والعشرين إن شاء الله يومي الخميس والجمعة يوافق 20 و 21 من ذي الحجة إن شاء الله |
|
![]() |
![]() |
#7 | |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
31-03-2008
المشاركات: 263
![]() |
![]() اقتباس:
مبارك عيدكم أعاده الله علينا بالايمان و الامان. ![]() اختي الحبيبة دعاء بارك الله فيك و جزاك خيرا على السؤال ![]() بارك الله فيكم اخواتي جميعا و نفعنا بما علمنا. ![]() أختي الحبيبة أم اسماء ان شاء الله سأجاوب على الاستفتاء عند اقرب فرصة. ![]() |
|
![]() |
![]() |
#8 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
~نشيطة~
|
![]() ![]() ![]() معنى أداة التعريف ـ ال ـ في القرآن الفوائد المطلوبة: *** اذكري أشهر المعاني للأدوات التالية: مع ذكر الأمثلة لكل معنى: 1- " أداة التعريف " ال الـ تكون للتعريف عهدية مثل ما جاءت في قول الله سبحانه وتعالى ﴿ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ﴾ فالفيل هنا معروف أنه الفيل الذي جاءوا به ليهدم الكعبة فأنزل الله على هؤلاء مع فيلهم الطير الأبابيل التي رمتهم بحجارة من سجيل فالمراد هنا من هذا المثال هو قوله سبحانه وتعالى ﴿ الفيل ﴾ قال هنا عهدية عائدة إلى ذاك الفيل المعهود عند السامع. وتكون جنسية مثل قوله تعالى ﴿الحمد لله رب العالمين﴾ أي رب العالمين من أولهم إلى أخرهم كذلك في الآية الثانية ﴿ قل أعوذ برب الناس﴾ أي برب كل الناس فهذه جنسية تفيد الاستغراق. وتكون للماهية مثل ﴿ وجعلنا من الماء كل شيء حي ﴾ وهي تسمى عند بعض أهل اللغة جنسية ولكنها جنسية لا تفيد الاستغراق وإنما جنسية تدل على الماهية لان ال في كلمة (الماء) هنا هذه ال جنسية تفيد الماهية أي ماهية الماء فالمراد هنا أن الماء أياً كان هذا الماء قد جعله الله سبحانه وتعالى حياة لهذه المخلوقات. 2 – قد "إذا جاءت مع فعل ماض أو مضارع" قد، تكون مع الماضي للتحقيق والتقريب ، مثل قوله تعالى ﴿ قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ﴾ فقد هنا سبقت الفعل الماضي فتدل على التحقيق وتدل على معنى آخر في كثير من المواطن وهو التقريب أي أن السماع قد تحقق وأيضاً أن هذا السماع من قرب و ﴿ قد أفلح من زكاها ﴾ وتكون مع المضارع فإنها تارة تفيد التكثير وتارة تفيد التقليل ، وهي في القرآن الكريم في ثمانية مواضع كلها عند التحقيق للتكثير منها ﴿ قد يعلم ما أنتم عليه ﴾ يعني الإخبار بأن الله عزيز مطلع وأن هذا الاطلاع صفته الكثرة والاطلاع الكامل وقوله تعالى ﴿ لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم ﴾ ومثال حالة التقليل عندما نقول قد يجود البخيل، فالمراد هنا التقليل لأن البخيل الأصل فيه أنه لا يجود ولكن لما جاد هنا أخبرت أنه قد يجود، قد يجود البخيل. 3 – اللام الجارة اللام الجارة المكسورة التي تجر ما بعدها أصل معانيها الاختصاص وهو معنى لا يكاد يفارقها وهو مهم جداً وله أثر في فهم دلالة الآيات في مسائل العقيدة ومسائل الفقه وغيرهما من أمور الدين ومن الأمثلة ﴿ إنما الصدقات للفقراء ﴾ معناها أن الصدقات يختص بها الفقراء لأن اللام هنا جاءت للاختصاص على أصل معناها وتأتي للسيرورة مثل قوله تعالى ﴿ ولذلك خلقهم ﴾ وتأتي للعلة مثل ﴿ ولقد يسرنا القرآن للذكر ﴾ أي الحكمة والعلة تيسير هذا القرآن للذكر وتأتي للصلة مثل قوله تعالى ﴿ وإذ قال ربك للملائكة ﴾أي أنها تصل بين شيئين بمعنى أنه قال سبحانه وتعالى موصلاً هذا الكلام للملائكة، كما تقول أنت سجدت لله هذه اللام في سجدت لله لام الصلة أي سجدت موصلاً سجودي لله فهذه تكون بين المعاني 4 - ما الاسمية ما الاسمية تأتي على نوعين تكون شرطية وموصولة مثل قوله تعالى ﴿وما تفعلوا من خير ﴾ فهي شرطية ولها دلالة ظاهرة ، وتكون ما موصولة مثل قوله تعالى ﴿ فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ﴾ وما الشرطية وما الموصولة من ألفاظ العموم في القرآن ، وتكون استفهامية مثل قوله تعالى ﴿الحاقة () ما الحاقة ﴾ وتكون تعجبية مثل قوله ﴿ فما أصبرهم على النار ﴾ *** وضحي كيفية الوصول إلى معرفة دلالة كل من حروف المعاني الآتية: 1 – "ال" في قوله تعالى ( ومن شر النفاثات في العقد () ومن شر حاسدٍ إذا حسد ) لكي تصل إلى دلالة الحرف في كتاب الله سبحانه وتعالى بدءً إذا وقفت على حرف وأشكل عليك فعندئذ بإمكانك أن ترجع إلى بيان دلالة هذا الحرف وما له من المعاني وتقف على أشهر المعاني بعد ذلك إن أردت زيادة في الاطلاع على دلالة هذا الحرف بإمكانك أن ترجع إلى كتاب معجم حروف المعاني انظر إلى ما ذكر ثم ارجع إلى كلام السلف رحمهم الله وكلام المحققين من المفسرين ودلالة حرف المعنى الذي ذكره هذا المؤلف إما أنه يوافق ما ذكروه وإما أن يخالف ما ذكروه فإن وافق ما ذكروه فما اختاره صواب وإن خالف ما ذكروه فما ذكره ليس بصواب ، بعد ذلك تستطيع أن تختار القول الراجح فيما سبق بدلالة هذا الحرف وهذا لن تفعله في كل حروف ولكن قد تحتاج شيء من التحقيق مع بعض الحروف. 1 – "ال" في قوله تعالى ( ومن شر النفاثات في العقد () ومن شر حاسدٍ إذا حسد ) فمثلاً في قوله تعالى ( ومن شر النفاثات في العقد () ومن شر حاسدٍ إذا حسد ) جاءت ال مع النفاثات ولم تأتي مع حاسدٍ أي جاءت مع السحر ولم تأتي مع الحسد؟ فقد ميز الله عزّ وجلّ فيها بين طائفتين من أنواع الشرور نوع من الشر ذكر فيه ال ونوع من الشر لم يذكر فيه ال لان السحر باختلاف أنواعه وأشكاله وأغراضه شراً كله فجاءت ال لتفيد الاستغراق والشمول حتى تحقق الاستعاذة منه كله، أما الحسد فمنه المذموم ومنه الممدوح وهو الغبطة، فلم تأتي ال معه حتى لا تشمل الاستعاذة أيضاً ما هو ممدوح منه فإن ذلك لا يستعاذ منه بل يتطلب العبد حضوره وحصوله ، فانظر إلى التفريق الذي جاء في هذه السورة فهنا يتبين لك أن ربك سبحانه وتعالى أراد أن يخبرك أنك يجب عليك أن تستعيذ من شر السحر كله أوله وآخره ولا تظن أن هناك شيئا من السحر فيه خير أما بالنسبة للحسد فاستعذ منه وهذا الأصل فيه أنه شر ولكن لا تستعذ منه استعاذة كاملة مستغرقة لكل أنواعه لأن منه ما هو خير وهو قليل ويسير 2 – "في " عند قوله عز وجل ( ولأصلبنكم في جذوع النخل ) في عند قوله تعالى ﴿ ولأصلبنكم في جذوع النخل ﴾ قال تعالى في ولم يقل على مع أن الظاهر إرادة التصليب والتعليق، وتجد في كثير من كتب التفسير أن في هنا بمعنى على وهذا جزء من المعنى وليس تفسير لكامل المعنى لأن الله تعالى لو أراده لقال على ولم يقل في وإنما المراد أن فرعون من شدة غيظه عليهم هددهم بأنه سيصلبنهم تصليباً شديداً حتى كأنهم من شدة التصليب ستحفر أجسادهم في وسط الجذوع كما لو أدخلت مسمار في جدار فحرف في دل على العلو مع الظرفية وهذا المعنى لا يؤديه حرف على كما هو ظاهر. ولام القسم واقعة في جواب القسم تقدير الكلام والله لأصلبنكم وهذا التصليب لن يكون تصليباً عادياً معتاداً لأنه من شدة التصليب ستحفر أجسادهم في هذه الجذوع التي صلبها عليهم تصليباً شديداً 1 – " السين" في قوله تعالى ﴿ سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا ﴾ السين في قوله تعالى ﴿ سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا ﴾ السين الأولى أتت هنا للدلالة على المستقبل القريب أي أن إبراهيم عليه السلام وعد أباه أنه سيستغفر له في الزمن القريب لأن السين للتنفس ولإعطاء شيء من الأمد القريب أما بالنسبة لسوف فإنها تدل على التنفيس البعيد ولو قال سوف أستغفر لك ربي لدل على زمن أبعد وهو خلاف مراد إبراهيم عليه السلام الذي بلغ من إحسانه من أبيه وحرصه على هدايته رغم ما ما لقيه منه من وعيد وطرد وتهديد وغير ذلك، فهذه السين إشارة للدلالة على هذا الكمال الخلقي منه عليه الصلاة والسلام 4 – " الفاء " في قوله سبحانه تعالى﴿ إنا أعطيناك الكوثر () فصل لربك وانحر ﴾ الفاء في قوله سبحانه وتعالى﴿ إنا أعطيناك الكوثر () فصل لربك وانحر ﴾ هذه الفاء من الممكن أن تكون سببية فبسبب ما أعطيناك ﴿ فصل لربك وانحر ﴾ ، ممكن تكون أيضاً فصيحة أي تفصح عن شيء محذوف فبما أعطيناك ﴿ فصل لربك وانحر ﴾ لكن أقربها إلى الذهن هو أن تكون سببية لأن المفروض هنا ﴿ إنا أعطيناك الكوثر ﴾ فبسبب ما أعطيناك وأنعمنا عليك ﴿ فصل لربك وانحر ﴾ فبسبب هذا بسبب ما أوليناك من النعم عندئذ صلى لله عزّ وجلّ وانحر له سبحانه وتعالى . ![]() ![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |