العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-08, 11:01 PM   #11
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

الحمد لله تم سماع الدرس السابع عشر

الفوائدالمطلوبة:


***وضحي الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني؟ مع ذكر أمثلة ودلالة كل حرف؟
ادراك المعانى المشهوره لكل حرف
مثل ال/ فى كتاب الله عز وجل ولها نوعان مشهوران اولا حنسيه تفيد الاستغراق او عهديه
الفاء/ اما تاتى بمعنى الظرفيه او عاطفه او سببيه او فصيحه
الباء/ اصل معناها الالصاق ولكنها تانى باسلوب القسم والتبعيض والاستعانه
على /اصل معناها الاستعلاء
وعن/ اصل معناها التجاوب




***ما هي الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني؟ اعط أمثلة من كتاب الله عز وجل مع التوضيح.
ادراك المعنى المراد تقريبا لكل ايه بحسب موضعه
مثل ال فى الحمد لله رب العالمين فهى جنسيه تفيد الاستغراق ودلنا على ذلك كما قال العلماء انه اذا حذفنا ال هنا ووضعنا مكانها كلفأذا صلح الكلام هنا تكون جنسيه تفيد الاستغراق اى كل حمد لله رب العالمين وكل حمد مستغرق ومصروف لله رب العالمين
-والفاء فى قلنا أضرب بعصاك الحجر فابجست والفاء هنا فسيحه اى نفسحعن شىء محذوف
-الباءفى الاستعانه بسم الله الرحمن الرحيم
-فى/ فى لاصلبنكم فى جزوع النخل للعلوا مع الظرفيه
-عن /فى فمن يبخل فانما يبخل عن نفسه نفيد المجاوزه



*** ما هي الدرجة الثالثة من درجات فهم حروف المعاني؟
هى التحقق عند اختلاف اقوال المحققينفى المضائق لكى يحمل الكلامعلى افصح الوجوه بلاغة وحكما واحكاما
***كيف وضح أهل العلم الفرق بين العطف بالواو والفاء في قوله تعالى﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا ** فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾
﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * الواو الاولى هنا هى واو المقسم والمقسوم عليه
اما فى * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا فهى واو العطف والمعطوف عليه وجاءو جميعا بالواو لانهم جميعا ملائكه من جنس واحدومن نوع واحد
ثم بعد ذلك جاءنوع ثانى من الملائكه و لم يتغير جنس الملائكه بل تغير نوع الملائكه التى تسابق فى حمل هذه الارواح الى السماءفلما تغير النوع تغيره اداة العطف با الفاء ** فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا
* ثم جاء نوع ثالث من الملائكه فى قوله * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ فعطفة ايضا بالفاء** فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ لانه نوع ثالث من اللائكه



توقيع بنت السلام
بنــــــــــــ:icony6: السلام ـــــــــــــــت
بنت السلام غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .