العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-08, 03:41 PM   #11
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي

تمـ الإستماع للدرس 18 ولله الحمد

*** اذكري أشهر المعاني للادوات التالية: مع ذكر الأمثلة لكل معنى:


**أداة التعريف ال

ال التعريفيه لها أكثر من دلالة
& عهدية : مثل ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل
&جنسية : مثل الحمد لله رب العالمين
&ماهية : مثل و جعلنا من الماء كل شئ حى

ـ قد

قد بعد الفعل الماضى تفيد التحقيق و التقريب / مثل قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها
... قد أفلح من زكاها
قد بعد الفعل المضارع للتقليل أو التكثير/ مثل قد يعلم الله تفيد التكثير
قال تعالى ( لم تؤذوننى و قد تعلمون أنى رسول الله إليكم

و قد ذكرت فى ثمان مواطن فى القرآن الكريم ... 7 منها لا تحتمل إلا التكثير
و واحدة قد تحتمل هذا أو ذاك


ـ اللام الجارة

أصل معانيها الاختصاص وهو معنى لا يفارقها: مثل إنما الصدقات للفقراء
و تأتى للصيرورة : مثل و لذلك خلقهم
و تأتى للعلة : مثل و لقد يسرنا القرآن للذكر
و تأتى للصلة : مثل و إذ قال ربك للملائكة


ـ ما الاسمية

تكون شرطية و موصولة تفيدان العموم : مثل و ما تفعلوا من خير
و مثل فانكحوا ما طاب لكم من النساء
و تكون استفهامية : مثل الحاقة * ما الحاقة *
تعجبية : مثل فما أصبرهم على النار



***وضحي كيفية الوصول إلى معرفة دلالة كل من حروف المعاني الآتية:


1- "ال" في قوله تعالى ? وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ?

ال للجنس ودلالتها تفيد الإستقراق من شر كل نفاثة في العقد فهنا جاءت ال للإستغراق الكلي
السحر هنا كله من اوله إلى آخره كله شر لاخير فيه مطلقا شر غالب في كل موطن جميع انواع السحر شر في شر بينما الاية الآخرى لم يذكر فيها ال لان السحر كله شر بينما الحسد منه ماهو محمود ومنه ما هو مذموم

\

في" عند قوله تعالى ? وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ?

تفسير في بمعنى على هذا تفسير بجزء من المعنى ليس كامل المعنى
فهنا أكد فرعون لسحر بأن يصلبنهم فهنا في الظرفيه تفيد العلو
في هذه الايه حرف ظاهر في
حرف مخفي وهو حرف على
من شدة ماكان في قلب فرعون أمر بصلبهم ويصبحوا كأنهم جزء من النخل والجذوع تصبح ظرف لهم كأنه يريد أن تكون الجذوع قبورا جسادهم .



3- "السين" في قوله تعالى ? سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حفيا)


السين هنا للمستقبل القريب
أي ان إبراهيم سيستغفر لابيه قريبا وهذا من كمال خلقه وماجعل الله لقلبه من الرحمة عليه السلام


الفاء" في قوله سبحانه وتعالى ? إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ?

الفاء هنا السببية
أى فبسبب ما أعطيناك .. صل لربك و انحر

والله أعلمـ

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 21-12-08 الساعة 03:56 PM
أم بثينه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .