![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
أعتذر عن التأخير
وإليكم الفوائد المطلوبة من الشريط العشرين: - *** ما معنى التضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟ التضمين : : إشراب الفعل معنى فعل آخر ليدل الفعل الأول على المعنى الأصلى وعلى المعنى الذى دل عليه السياق فائدته : الإيجاز والاختصار بالإضافة إلى أنه يعطى نوعا من البلاغة والبيان الزائد عن الأصل قال بالتضمين الخليل الفراهيدي, سيبوية, البصريون, ابن قيم و جمهور من المفسرين كالطبري و القرطبي و ابو مسعود *** ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟ اولا: تحقيق المناسبة بين الفعلين والتى تسمى العلاقة ثانيا: وجود قرينة تدل على ملاحظة الفعل الآخر, و يؤمن معها اللبس.( أى وجود قرينة تدل على المعنى الجديد الذى طرأ على المعنى الأول ) ثالثا: ملاءمة التضمين للذوق العربي. *************************************** ************************************************ ***ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية: 1- ﴿ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾ الأصل أن يعدى الفعل " شرب " بحرف من وعدى هنا ب " بها " ليدل على معنى الإرواء بالإضافة إلى الشرب 2-﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ الفعل "يرد " فعل متعد بنفسه لايحتاج إلى حرف يتعد به ولكن عدى ب "فيه " لتفيد الظرفية + "ب " التى أشارت إلى فعل الهم ّ فأصبح المعنى (من يرد فى البيت الحرام إلحادا ً بظلم ومن يهم ّ بالإلحاد نذقه من عذاب أليم ) 3- ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ الفعل نصر أصله أن يتعد بحرف " على " وعداه هنا ب "من ليضمن النصر معنى الإنتقام أى أن الله نصر نوح عليه السلام وانتقم له من القوم الذين كفروا به وكذبوه 4-﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾ الفعل " يأكل " فعل لايحتاج ألى حرف يتعد به وعداه هنا بحرف " إلى " ليضمن الأكل معنى الجمع والضم فا لعلة هنا حفظ مال اليتيم وعدم الإضرار به سواء بالأكل أو ضم وجمع ماله إلى مال الوصى مادام فيه لإضرار. - 5- ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ " يخالف " فعل يتعدى بنفسه وعدى هنا بحرف " عن " لتفيد مع المخالفة الإعراض فهم خالفوا الأمر وأعرضوا عنه . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|