![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~متألقة~
|
![]() الدرس الثامن عشر
معنى أداة التعريف ـ ال ـ في القرآن الفوائد المطلوبة: *** اذكري أشهر المعاني للادوات التالية: مع ذكر الأمثلة لكل معنى: 1-أداة التعريف" ال". و أل، التي هي حرف تعريف، ثلاثة أقسام: عهدية، وجنسية، ولتعريف الحقيقة. فالعهدية: هي التي عهد مصحوبها، بتقدم ذكره. نحو: جاءني رجل فأكرهت الرجل، أو بحضوره حساً، كقولك لمن سدد سهماً: القرطاس، أو علماً، كقوله تعالى " إذ هما في الغار " . والجنسية: أحدهما حقيقي، وهي التي ترد لشمول أفراد الجنس. نحو " إن الإنسان لفي خسر " .. وأما التي لتعريف الحقيقة، ويقال لها: لتعريف الماهية، فنحو قوله تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي " . 2-"قد" إذا جاءت مع فعل ماض أو مضارع . ((قد))فتدخل علي نوعين من الفعل،وهما: الماضي ، والمضارع. فإذا دخلت علي الفعل الماضي دلّت علي احد معنيين ــ وهما التحقيق والتقريب ــ فمثال دلالتها علي التحقيق قوله تعالي : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) وقوله جل شأْنه : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ (18) وقولنا : ((قد حضر محمد)) وقولنا: ((قد سافر خالد)) ومثال دلالتها علي التقريب قولُ مقيم الصلاة :((قدْ قامت الصلاةُ)) وقولك : ((قدْ غربتِ الشمسُ)). وإذا دخلت علي الفعل المضارع دلّتْ علي أحد مَعْنَيْن ِ أيضاً ـ وهما التقليل ، والتكثير ـ فأما دلالتها على التقليل ؛ فنحو قولك: ((قَدْ يَصْدُقُ الكَذ ُوبُ))وقولك: ((قَدْ يَجُودُ البَخِيلُ)) وقولك : ((قَدْ يَنْجَحُ البَلِيدُ)). وأَما دلالتها على التكثير؛ فنحو قولك : ((قَدْيَنَالُ الْمُجْتَهِدُ بُغْيَتُهُ)) وقولك : (( قَدْ يَفْعَلُ التَّقِيُّ الْخَيْرَ )). 3- اللام الجارة. أن اللام لها ثلاثة مواضع: أصل معانيها الاختصاص وهو معنى لا يفارقها للتمليك من قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ} [التوبة: 60]. والثاني للتعليل قال الله تعالى لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل والثالث للعاقبة قال الله تعالى: {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً} . و الثالث للصلة : مثل {و إذ قال ربك للملائكة} 4-ما الاسمية . أولاً : ما الاسمية : تنقسم إلى أنواع هي: : 1 – اسم موصول لغير العاقل بمعنى الذي مبني على السكون ، وتعرب حسب موقعها من الكلام ، كقوله تعالى ( ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض ). – اسم شرط لغير العاقل يجزم فعلين ويربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة ، كقوله تعالى ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها ) . تكون شرطية و موصولة تفيدان العموم : واستفهامية: نحو " وما تلك بيمينك يا موسى " . كقوله تعالى ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم ) . وتعجبية : مثل( فما أصبرهم على النار) *** وضحي كيفية الوصول إلى معرفة دلالة كل من حروف المعاني الآتية: 1- "ال" في قوله تعالى ? وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ? ومن شر النفاثات فى العقد "ال "العهدية أي الساحرات اللاتى ينفثن فى العقد من اجل سحرهن او بنات لبيد بن اعصم الساحرات ومن شر حاسد اذا حسد لشمول الشر فى جميعهن 2- "في" عند قوله تعالى ? وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ? فى الظرفية بمعنى على اى اصلبنكم على جذوع النخل 3- "السين" في قوله تعالى ? سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حفيا) (السين) حرف تنفيس للاستقبال القريب اى ساستغفر لك فى المستقبل {{((((وماكان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه))))}} 4- "الفاء" في قوله سبحانه وتعالى ? إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ? (فَصَلِّ): (الفاء) : عاطفة ؛ لكون ما بعدها مرتباً علي ماقبلها ، أو فصيحة ؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره : إذا عرفت إعطاءنا إياك الخير الكثير (صل) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |